مدعى عام باريس: مقتل 5 إرهابيين و ارتفاع حصيلة القتلى إلى أكثر من 120

السبت، 14 نوفمبر 2015 10:08 ص
مدعى عام باريس: مقتل 5 إرهابيين و ارتفاع حصيلة القتلى إلى أكثر من 120
فرنسوا مولان
صابر عزت

توقع مدعى عام باريس فرانسوا مولان أن ترتفع حصيلة سلسلة هجمات باريس الإرهابية التي وقعت مساء الجمعة إلى ما لا يقل عن 120 قتيلا.

وأوضح النائب العام - في بيان له - أنه تم القضاء على خمسة ارهابيين من بينهم انتحاري لقى مصرعه في محيط ملعب "ستاد دو فرانس" وأنه تم فتح تحقيق في عمليات قتل على صلة بعمل إرهابي.

وكانت السلطات الفرنسية قد أعلنت في وقت سابق عن مقتل ثلاثة عناصر إرهابية خلال عملية تحرير الرهائن بمسرح باتاكلان بالدائرة الحادية عشر للعاصمة الفرنسية بالاضافة الى انتحاري بالقرب من ملعب إستاد دو فرانس في شمال باريس.

وقامت السلطات الفرنسية بإجلاء الرئيس فرانسوا اولاند من ملعب ستاد دو فرانس حيث كان يحضر مباراة ودية بين منتخب فرنسا وألمانيا، وذلك بعد وقوع انفجارات في محيط الاستاد . كما تم اجلاء الجماهير الحاضرة البالغ عددها نحو 65 الف شخص.

وقد شهدت العاصمة الفرنسية مساء الجمعة وقوع هجمات متزامنة في سبعة أماكن مختلفة من بينها الدائرة العاشرة والحادية عشر و محيط ستاد دو فرانس، وفقا لمصادر مقربة من التحقيقات.

ويقول شهود عيان كانوا بمسرح باتاكلان خلال عملية احتجاز الرهائن إن الإرهابيين ربطوا بين هجماتهم وبين التدخل الفرنسي في سوريا و العراق.

وقد توقفت حركة مترو الاتفاق في ثماني محطات بالقرب من ساحة "لاربوبليك" عقب وقوع الهجمات في العاصمة باريس.

وأعلن الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند حالة الطوارىء في جميع أنحاء البلاد وإغلاق الحدود الفرنسية ورفع حالة التأهب القصوى إلى الدرجة الحمراء (و التي تعلن حين تتعرض البلاد لهجمات متتالية) فضلا عن زيادة القوات العسكرية المنتشرة لتأمين البلاد بواقع 1500 رجل.

ويعقد الرئيس الفرنسي صباح السبت اجتماعا طارئا لمجلس الدفاع بحضور أعضاء الحكومة و قيادات الأجهزة الأمنية والعسكرية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق