افتتاح عدد من وحدات إنتاج الغاز المنزلي بكفر الشيخ

السبت، 10 ديسمبر 2016 07:46 م
افتتاح عدد من وحدات إنتاج الغاز المنزلي بكفر الشيخ

افتتح محافظ كفر الشيخ اللواء السيد نصر، اليوم السبت، عددا من وحدات إنتاج الغاز المنزلي والسماد العضوي من مخلفات الماشية، بقرى مركز الحامول، لتعظيم الاستفادة من المخلفات بالإضافة إلى استخدامه كسماد عضوي للتربة الزراعية.

وتفقد المحافظ المشروع وكيف يتم استخدام روث الحيوانات لإنتاج غاز الميثان الذي يذهب مباشرة كوقود نظيف إلي أجهزة البوتاجاز في بيوت الفلاحين من خلال الطاقة النظيفة، بالإضافة إلى إنتاج السماد العضوي الذي يحسن جودة التربة الزراعية ويزيد من الطاقة الإنتاجية للفدان ويوفر للفلاح المقابل المادي للغاز والأسمدة الزراعية كطريقة مثلى لدعم الفلاح المصري اقتصادياً وتخفيف العبء عن كاهله، فضلاً عن المحافظة على شبكات الصرف الصحي من الأعطال نتيجة العناصر التي تحتويها مخلفات الماشية.

وقال محافظ كفر الشيخ، إن المحاولات ما زالت مستمرة للبحث عن مصادر بديلة للطاقة، وأن الأفكار الشابة هي أهم دعائم الاقتصاد القومي، ومن ذلك مشروع إنتاج الغاز من مخلفات الماشية الذي يمكن أن يوفر مبالغ طائلة لمصر سنويا وبدأ تطبيقه وافتتاحه بالفعل في بعض قري مركز الحامول بالمحافظة.

وأضاف أن فكرة المشروع بسيطة ويسهل تنفيذها في كل قرى مصر ولا تحتاج إلي إمكانات باهظة التكاليف أو تكنولوجيا مستوردة، لكنها تحقق بالفعل فوائد بيئية واقتصادية كبيرة، بجانب الحفاظ على البيئة من التلوث، مشيداً بالتجربة ومطالباً بتعميمها بريف المحافظة لتوفير الطاقة الحيوية النظيفة الصديقة للبيئة.

وفي سياق متصل، تفقد المحافظ اليوم السبت، أعمال تطوير ورفع كفاءة محطة مياه شرب حفير شهاب الدين بالحامول، وقال إن أعمال مشروع توسعة المحطة هدفها لوصول بالطاقة الإنتاجية إلى 180 لتر/ ثانية بتكلفة 10 ملايين جنيه لتخدم قرى شرق وشمال مركز الحامول - ونهايات شبكات بيلا – وقرى غرب مركز بلقاس.

وأضاف أن الهدف من إقامة توسعات بمحطة مياه شرب حفير شهاب الدين هي توفير مياه الشرب إلى المناطق المحرومة من المياه، نظرًا لزيادة الطلب وزيادة عدد السكان والرقعة السكانية، مشيرا إلى أن هذه التوسعات تقضي على مشكلة ندرة المياه في هذه المناطق وتوفر كوب ماء نظيف لتلبية احتياجات المواطنين من مياه الشرب النقية طبقا للمواصفات القياسية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق