صحف أمريكية: تحفظات على ترشيح «تيلرسون» وزيرا للخارجية

الثلاثاء، 13 ديسمبر 2016 01:14 م
صحف أمريكية: تحفظات على ترشيح «تيلرسون» وزيرا للخارجية

علقت صحيفتا "واشنطن بوست" و"وول ستريت جورنال" الأمريكيتان على اختيار الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب لرئيس مجلس إدارة مجموعة إكسون موبيل النفطية العملاقة ريكس تيلرسون لتولي منصب وزير الخارجية الأمريكي.
وذكرت "واشنطن بوست"، على موقعها الإلكتروني اليوم الثلاثاء، أنه منذ وقع اختيار ترامب على ريكس تيلرسون لتولي الخارجية الأمريكية، أعرب قادة بارزون من الحزب الجمهوري عن تحفظاتهم إزاء هذا الأمر نظرا لسنوات عمل تيلرسون في روسيا والشرق الأوسط نيابة عن شركته".
وقالت الصحيفة "إن مستشاري الحزب الجمهوري حذروا من أن عددا متزايدا من الأعضاء الجمهوريين في مجلس الشيوخ ربما يبتعدون عن التصويت لصالح تيلرسون بسبب علاقاته مع روسيا، وبينما لا يمكن للديمقراطيين عرقلة اختيارات ترامب لإدارته الجديدة يمتلك الجمهوريون 52 صوتا فقط في مجلس الشيوخ مما سيضعهم في مأزق حال اتحد الديمقراطيون لمعارضة تيلرسون".
وأضافت أن "ترامب وبعد عملية اختيار مطولة جعلته أحيانا يدرس اختيار المرشح الرئاسي في عام 2012 ميت رومني لتولي الخارجية، قرر في النهاية اختيار تيلرسون، ومثل غيره في إدارة ترامب الجديدة يفتقد رئيس إكسون موبيل للخبرات السياسية المطلوبة لتولي منصب حكومي لكنه بالتأكيد سيحاول نقل تجربته في عالم الأعمال إلى عالم الدبلوماسية، بيد أنه من بين مميزاته أنه عمل في مختلف أنحاء العالم وكون علاقات جيدة مع رؤساء وقادة دوليين بينهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين".
ونسبت الصحيفة إلى مسئول بالفريق الانتقالي لترامب قوله "إن الفريق يخطط لحملة علاقات عامة شرسة من أجل حشد تأييد لتيلرسون ودحض المخاوف الزائفة بشأن علاقاته مع روسيا كما يعتزم وزراء خارجية سابقون مثل كونداليزا رايس وجيمس بيكر مخاطبة الرأي العام لدعم تيلرسون وكذلك وزير الدفاع السابق روبرت جيتس ونائب الرئيس السابق ريتشارد تشيني".
وأوضحت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن تيلرسون دخل منافسة وزارة الخارجية الأمريكية في وقت متأخر نسبيا لكنه حظى بإعجاب الرئيس المنتخب باعتباره ناجحا في صناعة الصفقات، فيما وصفه أحد مسئولي فريق ترامب بأنه يسير على نهج ترامب وسماه بـ"ترامبيان".
وأشارت إلى أن ترامب درس العديد من الأسماء والشخصيات السياسية البارزة ومر على العديد من حلفائه الدبلوماسيين قبل أن يقع اختياره على تيلرسون، وكان من بين هؤلاء حاكم ولاية نيويورك السابق رودي جولياني والسيناتور بوب كوركر وديفيد بترايوس المدير السابق لوكالة الاستخبارات المركزية (سي أي أيه).

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق