ليس فقط للوزن.. تعرفي على «ريجيم» لصحة القلب

الثلاثاء، 17 يناير 2017 06:46 ص
ليس فقط للوزن.. تعرفي على «ريجيم» لصحة القلب

يظن البعض خطئًا أن أنظمة الحميات الغذائية مفيدة فقط لإنقاص الوزن، إلا أن اتباع نظام غذائي قد يقينا أيضًا العديد من الأمراض التي اشتهر بها عصرنا، وهنا يجب أن تذكر أن أمراض القلب تزال السبب الأول للوفيات حول العالم.

وينبغي اتباع نظام غذائي لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، ولتفادي مضاعفاتها المسببة للوفاة، إلى جانب ممارسة النشاط البدني، والإقلاع عن التدخين، وضبط مستويات ضغط الدم والكولسترول والسكر، لذا تظل التغذية مفتاحًا رئيسيًا للوقاية من أمراض القلب، ومن الوفاة بسببها.

ويوصي خبراء جمعية القلب الأمريكية بتناول حصة لا تقل عن 28 جرامًا من الحبوب الكاملة الغنية بالألياف يوميًا، ومعها 4 أكواب من الفاكهة والخضراوات من أهم التوصيات الغذائية لجمعية القلب الأمريكية أكل الأطعمة قليلة السعرات الحرارية، الغنية بالفيتامينات والمعادن والألياف، وتناول ما بين 84 و140 جرامًا من الأسماك الدهنية مرتين أو 3 مرات أسبوعيًا، وتمتاز هذه الأسماك بأنها غنية بأحماض أوميجا 3 التي ثبت أنها تقلل خطر الإصابة بأمراض القلب، من هذه الأسماك السلمون والتونة والمكاريل.

وأضاف الخبراء فيما يتعلق بالتوصيات الغذائية الخاصة بصحة القلب إنه من المهم تناول حصة لا تقل عن 28 جرامًا من الحبوب الكاملة الغنية بالألياف يوميًا لضبط الوزن ومستوى الكولسترول بالدم، ومعها 4 أكواب من الفاكهة والخضراوات كل يوم.

وتتضمن التوصيات الأسبوعية تناول 4 حصص من المكسرات والبذور والبقوليات، واختيار اللحوم قليلة الدهون مثل صدر الدجاج والديك الرومي، ولضبط الوزن ومستويات الكولسترول والسكر وضغط الدم عليك تفادي الأطعمة غير الصحية الغنية بالسكر، وخاصة المشروبات السكرية والصودا وكذلك الحد من تناول الصوديوم، العنصر الرئيسي في الملح، والأطعمة الغنية بالدهون مثل المقالي ورقائق البطاطس الشيبس، ولصحة القلب ينبغي أن يكون الحد الأقصى من الكولسترول 300 ملغ يوميًا، ويتطلب ذلك تجنّب استخدام الزيوت المهدرجة "السمن النباتي". من ناحية أخرى احرص على استخدام زيت الكانولا وزيت الزيتون في طهي الطعام.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة