سفير مصر بألمانيا: زيارة «شكري» لبرلين تؤكد رسوخ العلاقات بين البلدين

الأربعاء، 11 يناير 2017 09:28 ص
سفير مصر بألمانيا: زيارة «شكري» لبرلين تؤكد رسوخ العلاقات بين البلدين
السفير المصري في برلين، بدر عبد العاطي


أكد السفير المصري في برلين، بدر عبد العاطي، أهمية الزيارة التي سيقوم بها وزير الخارجية سامح شكرى إلى برلين، حيث تربط البلدين حاليا علاقة إستراتيجية قوية، كما أن العلاقات تزداد رسوخا، مشيرًا إلى أنها أخذت منحنى إيجابيًّا عقب زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي في يونيو ٢٠١٥.

وأضاف «عبد العاطي»، في تصريحات خاصة لمراسلة وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن الزيارات والاتصالات المتبادلة بين الجانبين، تعكس تعددية وقوة العلاقات المصرية الألمانية على مختلف الأصعدة.

وأشار إلى أن هناك أهدافا استراتيجية مشتركة بين البلدين، وأن زيارة وزير الخارجية تأتي لتعميق وترسيخ تلك الأهداف، موضحا أن ألمانيا هي قاطرة الاتحاد الأوروبي، ومصر قاطرة الشرق الأوسط، وتلاقت إرادة الطرفين على قضايا مشتركة مثل مكافحة الإرهاب، والهجرة غير الشرعية، وتحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط، لافتا إلى دور مصر الرائد في ذلك.

ونوه بأن الجانب الألماني يثمن غاليا الدور المصري في المنطقة، معتبرا القاهرة حليفا استراتيجيا في الشرق الأوسط لا غنى عنه في التوصل لاستقرار المنطقة، وايجاد الحلول للقضايا الشائكة مثل الأزمة الليبية، وإيجاد حلول سلمية للأوضاع في سوريا واليمن والعراق ومكافحة الإرهاب، حيث تعد مصر خط الدفاع الأول عن الاتحاد الأوروبي.

وقال السفير المصرى إن برنامج الزيارة يتضمن اللقاء مع ٦ وزراء فيدراليين، ويتصدر وزير الخارجية برنامجه بلقاء مع نظيره الألمانى شتاينماير، مشيرا إلى أن هناك لقاء آخر مع وزيرة الدفاع الألمانية فون دير لاين، خاصة أن هناك تعاونا مشتركا في مجال مكافحة الإرهاب.

وأضاف السفير المصري أنه سيكون هناك لقاء مهم لوزير الخارجية مع وزير الداخلية الألماني توماس دى مدزيير لتفعيل الاتفاقية الأمنية المشتركة بين البلدين، وجاري إجراءات التصديق عليها من قبل البلدين، متابعا أن هناك لقاء مع نائب المستشارة ووزير الاقتصاد والطاقة، زيجمار جابريل لدعم التعاون الاقتصادي وتشجيع الاستثمار في مصر.

ولفت إلى أن هناك اللقاء مع وزير التعاون الاقتصادي والإنمائي الدولى جيرد مولر، حيث تجري مباحثات حول التعاون الثنائي فى مجالات التدريب والتعاون الإنمائي، فضلا عن لقاء مع زعيم الأغلبية فى البوندستاج فولكر روهه، بالإضافة إلى لقائه مع كريستوف هويسجن مستشار الأمن القومي، كما سيتم تنظيم لقاء مع كبرى شبكات التلفزيون والصحف الألمانية مثل قناة N24 الإخبارية الألمانية وصحيفه فرانكفورتر الجماينه، ووكالة الأنباء الألمانية "د ب ا"، ولقاء مع صحيفة زود دويتشه، وصحيفة دى فيلت واسعة الانتشار.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق