خبير صيني من الإسكندرية: الإرهاب الدولي تطور عن طريق ممارسات أمريكا

الأربعاء، 18 يناير 2017 02:17 ص
خبير صيني من الإسكندرية: الإرهاب الدولي تطور عن طريق ممارسات أمريكا
أحمد مرجان

أعرب لي شياو شيان، رئيس معهد الدراسات العربية في الصين، عن سعادته لتمثيل الصين للمرة الأولى في مؤتمر "العالم ينتفض.. متحدون في مواجهة التطرف" بمكتبة الإسكندرية، والذي أتاح الفرصة أن يسمع جمهور العالم العربي صوتًا من الصين، مشيراً إلى أن الإرهاب بدأ في ثمانينيات القرن الماضي في أفغانستان عندما دخل الاتحاد السوفيتي أفغانستان وظهور قوى جهادية بحجة مكافحة الإرهاب، وذلك بتخطيط وتنظيم أمريكي، وقام الجهاديون بإنشاء قاعدة لهم وشبكة اتصالات دولية كبرى وانتقلوا إلى دول متعددة.

وشدد على أن الإرهاب الدولي تطور عن طريق ممارسات الولايات المتحدة الأمريكية في أفغانستان ثم العراق، موضحاً أن أمريكا دمرت دولة العراق وأثرت على استقرار المنطقة العربية بأكملها من أجل تحقيق مصالحها.

وأكد على أن الإرهاب زاد في العالم بالرغم من ادعاء الولايات المتحدة الأمريكية محاربته في السنوات الأخيرة لعدة أسباب، أولها رؤية أمريكا وقادتها للإرهاب، حيث وضعت أمريكا أهدافًا حربية ليس لها علاقة بالإرهاب لتحقيق مصالح شخصية، وثانيها عدم وجود تعريف موحد في العالم لماهية الإرهاب، وثالثها عدم حل مشكلة الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين، مشدداً على أن خطورة الإرهاب تزداد بالنسبة للصين يومًا بعد يوم، خاصة مع تزايد العمليات الإرهابية في 2016، ولذلك علينا أن نعمل سويًا لمواجهة هذا الخطر الذي يواجه دول العالم بأكملها.

جاء ذلك خلال كلمته بالجلسة الافتتاحية بمؤتمر "العالم ينتفض.. متحدون في مواجهة التطرف"، اليوم الثلاثاء، والمنعقد بمكتبة الإسكندرية، والذي يقام في الفترة من 17 إلى 19 يناير الجاري، ويشارك فيه باحثين ومفكرين وخبراء دوليين متخصصين في قضايا التطرف. 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق