«مخاطر المشكلة السكانية على الفرد والمجتمع».. ندوة بإعلام زفتى

الأربعاء، 18 يناير 2017 01:49 م
«مخاطر المشكلة السكانية على الفرد والمجتمع».. ندوة بإعلام زفتى
ندوة بإعلام زفتى
محمد الشوبري

نظم مركز إعلام زفتى بمحافظة الغربية، اليوم الأربعاء، بالتعاون مع الوحدة المحلية ومركز شباب سنباط ندوة إعلامية تحت عنوان "مخاطر المشكلة السكانية على الفرد والمجتمع" بقاعة مركز شباب سنباط.

استهدفت الندوة إلقاء الضوء على الإبعاد الاقتصادية والاجتماعية للمشكلة السكانية، حيث تحدث في الندوة علاء شبل، أمين رابطة الصحفيين بالغربية، والباحث الإسلامي، موضحا أن المشكلة السكانية يطلق عليها فى بعض الأحيان الانفجار السكاني، مبينًا العلاقة بين الموارد والسكان، لافتًا إلى أنه في حالة قلة الموارد المتاحة فى الدولة عن عدد السكان أصبحت مشكلة، والعكس.

وأعطى شبل مثالًا لدولة ألمانيا في النمو الاقتصادي من خلال العمل المنتظم الجاد وقلة عدد السكان أصبح النمو الاقتصادي فيها ثلاث إضعاف النمو السكاني.

وأشار إلى الوضع الحالي في مصر أن زيادة معدل النمو السكاني وصل إلى نسبة 2.55% مقارنةً بالنمو الاقتصادي 2% وبذلك توجد مشكلة لعدم تناسب النمو الاقتصادي مع النمو السكاني.

وتطرق إلى المشكلات الاجتماعية المترتبة على الزيادة السكانية منها ( عمالة أطفال – أطفال شوارع – زواج مبكر)، خاصة مع وصول التعداد السكاني إلى 92مليون مصري كما تشير إليه الساعة السكانية.

وأكد شبل، على اهتمام القيادة السياسية بحل المشكلة السكانية متمثلة فى توفير خدمات تنظيم الأسرة وتكثيف الندوات والحملات التي تزيد وتساعد على نشر الوعي بأهمية تنظيم الأسرة واستخدام والوسائل المناسبة لكل سيدة وفحوصات ما قبل الزواج والاهتمام بصحة إلام والجنين والطفل وما بعد سن اليأس.

ولفت إلى أهمية المباعدة بين فترات الحمل ( تنظيم الأسرة ) كأحد حلول المشكلة السكانية، إلى جانب إعادة التوزيع السكاني من خلال بناء مدن جديدة وخلق فرص عمل ونقل المصالح الحكومية إليها.
و شارك في الندوة موظفو الوحدة المحلية ومركز الشباب وبعض أهالي.

أدار الندوة الأستاذ أحمد عادل مجاهد، ومحمد مصطفى عبده، أخصائي إعلام بالمجمع، تحت إشراف محمد صلاح رضوان مدير مجمع الإعلام.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق