الخريطة الكاملة لاستعدادات القاهرة للتعداد السكاني2017 (تقرير)

الإثنين، 23 يناير 2017 12:04 ص
الخريطة الكاملة لاستعدادات القاهرة للتعداد السكاني2017 (تقرير)
الخريطة الكاملة لاستعدادات القاهرة للتعداد السكاني2017
شيماء دهب

تستعد محافظة القاهرة لأعمال التعداد السكاني الذي بدأ الشهر الحالي ويستمر حتى يونيو المقبل، ويتم تقسيمهم كالآتي، «أسبوع في يناير، وأسبوع في مارس، و5 أيام من مايو»، وتستعين المحافظة بـ40 ألف عداد على مستوى الجمهورية.

وقال فوزي حلمي رئيس الإدارة المركزية لجهاز التعبئة والإحصاء بإقليم القاهرة الكبرى، إن المحافظة وفرت بالمرحلة الأولى لأعمال التعداد 41 مقرًا للتدريب، لافتًا إلى أنه سيتم توفير 52 مقرًا آخرين بالمراحل التالية وهي مراحل السكان والمنشآت.

كما أشار إلى أنه تم تجهيز «داتا شو» وقاعة تصوير كاملة يتم التدريب عليها بمراحل التدريب الأولى للعاملين على التعداد السكاني.
وأضاف حلمي في تصريحات لبوابة «صوت الأمة» أنه سيتم توفير 268 مقرًا لممارسة المفتشين أعمالهم الإشرافية بالقاهرة، من بينهم 18 بقاعات بمراكز شباب 10 قاعات بالجمعيات التابعة للتضامن الاجتماعي و8 قاعات بالأحياء.

وتابع حلمي: «الجهازيحتاج لـ40 ألف مشارك على مستوى الجمهورية يقومون بأعمال التعداد، من بينهم 5 آلاف مشارك بالقاهرة فقط، وتقدم عدد كبير حتى الآن، ولازالنا في احتياج للمشاركة، حيث يتلق المشارك فترة تدريب على أعمال التعداد بمرتب يصل إلى 2000 جنيه شهريًا.

وقال العميد محسن صلاح الدين السكرتير العام المساعد للمحافظ، إنه لأول مرة في مصر وللمرة الثانية على مستوى الشرق الأوسط بعد دولة الأردن، يتم استخدام هذه التكنولوجيا داخل أعمال التعداد، موضحًا أن كل عداد سيمتلك جهاز «تابلت» يمكنه من تحديد عنوان المنزل بدقة الذاهب إليه، كما تمكن الشركة من متابعة ومراقبة العداد.
وأضاف لبوابة «صوت الأمة» أنه سيتم توفير «الخريطة الرقمية» بتكلفة للمشروع تبلغ 45 مليون جنيه، وتعتبر وحدة بيانات كاملة متنقلة مع العداد، وتشمل اسم الشارع، أرقام البيوت، أسماء أفراد الأسرة.

وأظهرت بيانات واردة بالجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن مؤشر الساعة السكانية لمحافظة القاهرة اقترب من أن يسجل 10 ملايين نسمة، داخل العاصمة، حيث بلغ عدد سكانها 9 ملايين و507 آلاف نسمة، ووفقًا لمؤشرات الساعة السكانية، فإن مجموع سكان محافظة القاهرة الكبرى يسجل 22 مليون ونصف مليون نسمة، وتحتل محافظة القاهرة المرتبة الأولى بين أكثر المحافظات من حيث الكثافة السكانية.

ومن جانبه قال المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة، إن المحافظة تستعد وبقوة للتعداد السكاني المقبل حرصًا على تقديم معلومات دقيقة للحكومة للعمل بشكل متوزاي على توفير موارد واحتياجات المواطنين بحسب الإحصائيات التي سيوفرها التعداد، مؤكدًا ضرورة تعاون المواطن المصري مع العداد وإمداده بجميع المعلومات التي يحتاجها.

وأضاف عبد الحميد في تصريحات صحفية أن 140 من العاملين بالمديريات يشتركون بالتعداد هذا العام، وذلك من مديريات التضامن والتعليم والشباب والرياضة حيث وفروا قاعات لتدريب العاملين بالتعداد.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق