دليل ذهبي لتحضير شريحة الستيك المشوي

الثلاثاء، 31 يناير 2017 07:23 ص
دليل ذهبي لتحضير شريحة الستيك المشوي
دليل ذهبي لتحضير شريحة الستيك المشوي

هناك ملايين الوصفات لتحضير شريحة من اللحم المشوي أو ما يسمى الـ«ستيك» أو الفيليه، في هذا المجال، أورد مركز استعلامات المستهلك الألماني عددا من الإرشادات والنصائح العملية التي تسمح بالحصول على الشريحة المثلى من اللحم، مهما تنوعت الأذواق.

في البداية، نعلم جميعا أن الآراء غالبا ما تتضارب في طريقة شي شريحة اللحم. إذ هناك من يفضلون تناول قطعة اللحم مشوية جدا (Well Done) فيما يرغب البعض لآخر في جعلها متوسطة (Medium) أو بالكاد لامستها النار (Rare).

في نهاية المطاف، تبقى طريقة التحضير فنا يجب أن يتقنه الشخص الراغب في تحضير قطعة اللحم التي ترضي مذاقه.
من بين الإرشادات التي يقدمها المركز المذكور هو ضرورة وضع اللحم خارج الثلاجة أو البراد نصف ساعة على الأقل قبل مباشرة عملية الشيّ. بمعنى آخر من المفضل أن تكون حرارة اللحم من حرارة الغرفة وليس باردا عند وضعه في المقلاة.في المقابل، إن وضعتم قطعة اللحم في المقلاة فيما لا تزال باردة، أي دون أن تنتظروا أن تصبح حرارتها من حرارة الغرفة، فإن ذلك سيتسبب في احتراقها من الخارج وبالتالي فقدانها السوائل الموجودة فيها فيما تبقى غير ناضجة من الداخل.

إذا أردتم أن تضيفوا الزيت إلى عملية الشي، فمن المستحسن أن تضعوا نوعا فاخرا من الزيت النباتي أو الزبدة. كما يجب أن تنتظروا بضع دقائق لكي يصبح الزيت أو الزبدة حاميين. بهذه الطريقة تحصلون على مذاق رائع وطبقة مقرمشة شهية.

يجب أن يتم تقليب شريحة اللحم باستمرار إلى الجهتين أو إلى الجهات الأربع في حال كانت سميكة جدا. لكن أثناء هذه العملية، لا تعمدوا إلى أحداث ثقوب في شريحة اللحم عبر استخدام السكين أو الشوكة، لأن ذلك سيفقد كل السوائل الموجودة بداخلها، ويجعلها بالتالي جافة ويفقدها مذاقها. كما يجب ألا تضغطوا عليها بقوة أثناء التقليب.

بعد الشي في المقلاة بضع دقائق، يمكن أن يوضع اللحم في الفرن شرط أن يكون حاميا بشكل مسبق مدة 10 دقائق وذلك على درجة حرارة 150 او 160. بهذه الطريقة يظل اللحم ساخنا الى حين موعد تقديمه. كما أنه لا يفقد السوائل الموجودة داخله.

في حال الرغبة في إضافة الملح والبهار إلى شريحة الستيك، من المفضل أن يتم ذلك بعد انتهاء عملية الشيّ وليس خلالها. فإذا تم وضع الملح خلال عملية الطهو أو قبل بدئها، سيتسبب الملح في استنزاف كل السوائل الموجودة داخل قطعة اللحم. أما البهار فإن تم وضعه على اللحم قبل شيّه، سيحترق ويترك مذاقا سيئا!

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق