50 صورة ترصد لقاء السيسي و«عون»

الإثنين، 13 فبراير 2017 11:15 م
50 صورة ترصد لقاء السيسي و«عون»
محمد الشرقاوي

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الإثنين، الرئيس اللبناني، العماد ميشال عون، في أول زيارة رسمية إلى مصر، تلبيةً لدعوة السيسي، بعد انقطاع طويل لتبادل الزيارات الرئاسية بين البلدين، وجاءت زيارة «عون» لتجدد العلاقات.

وتنشر «صوت الأمة»، 50 صورة، ترصد كواليس لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي، والرئيس اللبناني، العماد ميشال عون.

وفي ذات السياق أكد «ميساء عبدالخالق»، صحفية الشؤون الرئاسية اللبنانية في تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة»، أن المحادثات بين الرئيسين تتناول العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل التعاون بينهما، مشيرة إلى أن الأزمة السورية سيكون لها النصيب الأكبر في المباحثات من الناحية السياسية والأمنية، خاصة وأن الرئيسين لهما موقفا متشابهًا، حيث تعاملا معها بحكمة، ورغم حداثة العهد الرئاسي لعون، إلا أنه أكد من اللحظات الأولى عدم التدخل في شؤون الدول العربية.

وتابعت «ميساء»، إن القضية الفلسطينية أيضًا حاضرة على طاولة المناقشات، ووضع الأراضي اللبنانية المحتلة، باعتبار مصر شريك استراتيجي.

ولفتت صحفية الشؤون الرئاسية، إلى أن الرئيس اللبناني اعتمد منذ تولي رئاسته إرساء مبدأ التوازن مع الدول، وكسر الخمول الذي سيطر على العلاقات مع الدول العربية منذ 2008، وأن «عون» قال في تصريحات له إنه لا يحق للدول العربية الدخول في أحزاب مضادة، مشددًا على ضرورة إصلاح ذات البين العربي، والقيام بالمبادرات اللازمة لإنجاز الأمر.

وأوضحت أن الزيارة لن تقتصر على المباحثات السياسية والأمنية، بل هناك أبعاد اقتصادية مهمة، مشيرة إلى أن الزيارة تعد بادرة جيدة لتعزيز التعاون الاقتصادي، وتلبية لما تم الاتفاق عليه في اللجنة العليا المشتركة بين البلدين، خاصة أن لبنان يحتاج إلى تحفيز علاقاته الاقتصادية، وتعتبر مصر مصدرًا رئيسًا للعديد من المنتجات، ومنها النفط ومشتقاته، والقطن، والمنسوجات، والمنتجات المعدنية، والكيماويات، والمنتجات الزراعية، بأسعار تنافسية، في وقت تحتاج فيه لبنان إلى إبرام اتفاقيات تعاون تفيد اقتصاده المترهل على وقع الأزمات.

ويرافق عون في الزيارة كل من وزراء الخارجية جبران باسيل، والداخلية نهاد المشنوق، والمالية علي حسن خليل، والاقتصاد والتجارة رائد خوري، ووزير الدولة لشؤون رئاسة الجمهورية بيار رفول.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق