أخر الأخبار :

أخطر 10 ملفات على طاولة وزير التموين الجديد (تقرير)

محمود عثمان

11:59 ص

الجمعة 17/فبراير/2017

اللواء محمد علي مصيلحي
اللواء محمد علي مصيلحي

سلم اللواء محمد علي مصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية السابق، الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين الجديد، العديد من الملفات المهمة، وتستعرض «صوت الأمة» أهم الملفات التي سيضعها «مصيلحي» السابق على مكتب «المصيلحي» الحالي.

-ضبط منظومة التموين والبطاقات التموينية
هو الملف الأول على طاولة وزير التموي،  حيث يجب العمل على توفير جميع السلع الأساسية، التي تصرف على بطاقة التموين، مثل الزيت والأرز والسكر إلى جميع محافظات مصر، بالإضافة إلى مواجهة إيقاف العديد من بطاقات التموين دون أى أسباب، ومعاناة الآلاف من المواطنين في استخراج البطاقات الذكية حتى وصل الأمر إلى أن استخراج بدل فاقد للبطاقة يستغرق أكثر من 6 أشهر، علاوة على عدم وجود خطة لدى مفتشي التموين للرقابة على الأسواق، وهو أول ملف في مواجهة «المصيلحي» الجديد.

-مراقبة الأسواق وضبط الأسعار
ملف مهم جدًا بالنسبة للوزير الجديد سواء عن طريق التنسيق مع جهاز الشرطة أو وضع الأسعار الاسترشادية أو عن طريق الحملات التموينية المفاجئة للتصدي للغش وجشع التجار.

-تحديد هامش الربح للمنتجات والسلع
أحد الملفات التي تستوجب إلزام الشركات بتدوين الأسعار على جميع المنتجات لعدم تلاعب التجار فيها.

-توفير الأرز على البطاقات التموينية
وهو أحد أهم الملفات في ظل تراجع دور هيئة السلع التموينية خلال الفترة الماضية وفشلها في إجراء العديد من المناقصات لتوفير الأرز على بطاقات التموين، الأمر الذي يتطلب إعداد خطة بشأن توفيره لمحدودي الدخل بجانب سلعتي الأرز والسكر.

-التوسع في المخابز
يأتى هذا الملف في إطار خطة تطوير عمليات إنتاج الخبز المدعم عن طريق التوسع في المخابز المليونية في مختلف المحافظات.

-شراء المحاصيل الزراعية
يمثل أحد الملفات المهمة لتوفير المخزون الكافي من السلع الاستراتيجية عن طريق شرائها من المزارعين بسعر مناسب من قبل وزارة التموين لوقف احتكار السلع لدى التجار.

-توريد القمح
من الملفات المطروحة على طاولة وزارة التموين بالتنسيق مع الزراعة، حيث تسعى الوزارة لتفادي المشكلات التي حدثت في هذا الملف العام الماضي، وأدت لتشكيل لجنة خاصة من البرلمان للتحقيق في المخالفات.

-صوامع القمح المتطورة
ملف مهم يستكمل السابق، لضمان تخزين القمح المستلم بشكل جيد يجب تطوير الشون الترابية والاستمرار في تنفيذ الصوامع المتطورة، وذلك للحفاظ على تخزين الأقماح ومنع التلاعب في عمليات التوريد الوهمية.

- توزيع البوتاجاز
من أبرز الملفات الشائكة أمام الدكتور علي المصيلحي في ظل التلاعب في سعر أسطوانة البوتاجاز من قبل أصحاب المستودعات وبيعها بضعف أسعارها وتهريبهم الأسطوانات للسوق السوداء.

-ضبط منظومة التجارة الداخلية
ملف يحتاج إلى جهد كبير في ظل عشوائية الأسواق حاليًا.