بى إم دبليو الفئة السابعة.. الأكثر تطورًا وفخامة

الإثنين، 20 فبراير 2017 06:22 م
بى إم دبليو الفئة السابعة.. الأكثر تطورًا وفخامة
بى إم دبليو - أرشيفية

تقدم بى إم دبليو موديل الفئة السابعة الذى شهد تغييرات غير مسبوقة، فمن حيث الشكل الخارجى، حافظت السيارة التى تحمل اسم G١١ للنسخة ذات قاعدة العجلات القصيرة وG١٢ للنسخة ذات قاعدة العجلات الطويلة على نفس الهوية الشكلية لسيارة الجيل السابق وربما اختلف الشكل فى بعض الملامح ومنها النافذة الخلفية المنحنية قليلاً وفتحة الصندوق الخلفى المنحدرة والتى تهدف إلى منح الموديل مظهراً رشيقاً، شهدت المقصورة بعض التتغييرات ولكنها لم تكن تغييرات شاملة بل تطوير لتصميم الجيل السابق حيث تم تحديث تصميم التابلوه الأمامى وأدوات التحكم والحلى. ومن أبرز التغييرات وجود رسوم جديدة للوحة الأدوات تضاء إما باللون الأزرق أو الأحمر أو الأبيض وعجلة قيادة متعددة الوظائف أعيد تصميمها ومقاعد أمامية جديدة بوظيفتى التهوية والتدليك. ويتوافر للسيارة الكثير من الكماليات ومنها وظيفة تدفئة لا تشمل المقاعد الأمامية والخلفية فحسب، بل أيضاً الكونسول المركزى ومساند الأبواب والمسند الوسطى فى المقعد الخلفى، ويتوافر للموديل أيضاً نظام سمعى عالى الأداء من طراز باورز وويلكينز ونظام رؤية ليلية وسقف زجاجى وشاحن للهاتف المحمول وشاشة عرض أفقية تعرض بياناتها على الزجاج الأمامى للسائق بحجم أكبر بنسبة ٧٥٪ عن الموديل السابق.

ربما أحد ملامح الجيل الجديد من الفئة السابقة تتمثل فى تزويده بالجيل الخامس من نظام iDrive والذى يتمتع بشاشة جديدة تعمل باللمس علاوة على نظام ملاحة متطور ضمن الكماليات يسمح بتشغيل عدة وظائف بطريقة وبأوامر مشابهة لطريقة استخدام الهاتف الذكى، كما يمكن استخدام النظام بطريقة تقليدية من خلال القرص الدوار المثبت على الكونسول الوسطى، كما يتوافر للسيارة خاصية التحكم من خلال الإيماءات باستخدام مجسات ثلاثية الأبعاد مثبتة على حواف السقف ويمكنها تتبع حركات اليد التى تستخدم للتحكم فى وظائف النظام ومنها التحكم فى ارتفاع صوت النظام السمعى وقبول أو رفض تلقى المكالمات الهاتفية. ويمكن للنظام الجديدة اكتشاف خمس ايماءات مختلفة.

ستتوافر السيارة بخيارات متنوعة للمحركات منها محرك ذو ٦ سلندرات سعة ٣ لترات مع شاحنى تربو فى طراز ٧٤٠i. وتبلغ قوة هذا المحرك ٣٢٦ حصاناً بينما يبلغ العزم الأقصى ٤٥٠ نيوتن متر. ويتسارع هذا الطراز من السكون وحتى ١٠٠ كم / ساعة خلال ٥.٥ ثانية بينما تصل السرعة القصوى إلى ٢٥٠ كم / ساعة. ويتصل المحركات بناقل أوتوماتيكى لثمانى سرعات، كما يمكن للعملاء أختيار نسخة ستبترونيك من ناقل سرعات من إنتاج ZF يتميز بدواسات لنقل السرعات مثبتة على عجلة القيادة، وذلك ضمن الكماليات المتاحة.

وتأتى كل المحركات المتاحة للموديل مزودة بنظام معزز للتحكم فى القيادة الأمر الذى يسمح للسائق بالأختيار بين عدة أوضاع منها وضع توافقى يقوم بمراقبة قيادة سائق السيارة ويضبط السيارة تلقائيا بشكل يلائم طريقة قيادته. وكما هو الحال فى باقى سيارات بى إم دبليو يتوافر للسيارة نظامى ستوب – ستارت لتوفير الوقود علاوة على خاصية توليد الطاقة من أستخدام الفرامل. وتأتى كل نسخ الموديل بنظام الدفع الخلفى كتجهيز اساسى، بينما يتوافر نظام للدفع الرباعى ضمن الخيارات المتاحة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق