9 سنوات على غياب «المحليات»: الأحزاب تستعد.. والقانون قيد المناقشة

الإثنين، 20 فبراير 2017 06:30 م
9 سنوات على غياب «المحليات»: الأحزاب تستعد.. والقانون قيد المناقشة
مارجريت عازر
سامي سعيد

تعتبر المحليات هي الفريضة الغائبة عن الهيكل الإداري للدولة، حيث أجريت أخر انتخابات لها أجريت عام 2008 وتحديدًا منذ 9 سنوات، وفي عام 2011 أصدرت محكمة القضاء الإداري حكمًا بحل جميع المجالس المحلية، ومع تنفيذ الاستحقاقات الدستورية من دستور، وانتخابات رئاسية والبرلمان، يتبقى الإعلان عن أخر هذه الاستحقاقات، وهي المجالس المحلية.


تلتفت الأنظار إلي ائتلاف دعم مصر صاحب الأغلبية داخل مجلس النواب، والذي قام مؤخرًا بتأسيس جمعية تحمل نفس الاسم، تعمل على تدريب عدد كبير من الشباب، بالمهام المنوط بها عضو المجلس المحلي. 

وكشفت النائبة مارجريت عازر، أن هناك خطة لتدريب (10) آلاف سيدة بكل محافظة، لإعداد كوادر نسائية للمحليات خلال العام الجاري، وتأتي استكمالًا لجهود العام الماضي، التي تم خلالها تدريب ألاف الشباب على خوض هذه الانتخابات، بهدف أن يكون هناك 300 ألف مرشح جاهز لخوض المحليات، تحت مظلة «من أجل مصر».

وقال المهندس حسام الخولي رئيس لجنة الانتخابات بحزب الوفد، إن الحزب يعقد ورش تدريبية للشباب في كامل المحافظات، على خوض انتخابات المحليات، التي تحظى بدعم رئيس الحزب مباشرة.

وفي الوقت الذي تستعد فيه الأحزاب لخوض انتخابات المحليات، لم يتم الاستقرار على الشكل النهائي لمشروع القانون، وذلك بحسب تأكيدات أحمد السجيني رئيس لجنة الإدارة المحلية في البرلمان. 

وأضاف«السجيني»، أن اللجنة تعمل على الانتهاء من ذلك القانون في غضون الأسابيع المقبلة، ومناقشته في الجلسة العامة تهميدًا لإقراره.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة