كيف تتفادى الهجوم الإرهابي في 6 خطوات

الأربعاء، 25 نوفمبر 2015 09:07 م
كيف تتفادى الهجوم الإرهابي في 6 خطوات
أميرة عادل

شهد العالم مؤخرا سلسلة من الهجمات الإرهابية الدامية، التي استهدفت مواقع مختلفة في بقاع الأرض، مخلفة مئات من القتلى والجرحى، في باريس ونيجيريا ومالي وسيناء وتونس.

ولذلك أصبح من الضروري التأكيد على عدة خطوات لتتفادي الهجوم الإرهابي المسلح في أي وقت، كيفية التعامل مع المهاجيم حال وقوعه.

"صوت الأمة " تنشر أهم 6 خطوات لتتفادى الهجوم الإرهابي:

1- اهرب اذا استطعت:
فهذا الأختيار الأكثر أمانا إذا كان هناك فرصة للهروب دون أن يراك الارهابيون، انطلق فورا لأقرب نقطة توفر الأمان، وأترك جميع اغراضك بهدوء ولا تدع الخوف يوقفك.

2- إختبئ اذا لم تستطيع الهرب:

حاول الأختباء فورا في مكان آمن ويمثل ابعد نقطة للاختباء بعيدا عن الرصاص ولاتحاول أن تمثل للارهابيين أي قلق حتى لا تقتل، وعليك أن تعلم أن الرصاص يخترق الزجاج والخشب والطوب والمعدن ولذلك عليك الأختباء من الطلقات خلف جدران سميكة.

3- اتصل بالسلطات فورا:
في الهجوم الارهابي تكون الصرخات تمثل خلفية المشهد ولذلك عليك في ظل هذا الأرتباك أن تستغل الفرصة جيدا لتتصل بالسلطات المعنية لانقاظك وتخبرهم بمكان الهجوم وعدد الارهابيين وشكلهم وملابسهم والأسلحة التي معهم والمبني الذي تعرض للهجوم، ومداخله ومخارجه وعدد الرهائن والقتلى واي معلومات تساعدهم علي انقاظك دون اي خسائر في الارواح.

4- الإستجابة للسلطات المسلحة:
الشرطة جائت لإنقاذك لذلك عليك أن تستجيب لجميع تعليمات السلطات وتبق هادئا وتجنب الحركات الفجائية المتوترة التي تعتبر تهديدا.

5- كن على علم بإجراءات الشرطة:
بما أن الشرطة يمكنها أن تصوب الأسلحة اتجاهك ولذلك عليك أن تميز نفسك عن الارهابيين وسوف تعاملك بصرامة وتستجوبك بدقة لذلك عليك أن تكون متعاونا معها وسوف يتم إخلاء سبيلك عندما تتأكد أن ذلك أمن

6- حاول ان تظل بأمان:
حاول دائما أن تأخذ حذرك وابتعد عن المناطق التي تمثل جهة جيدة للهجمات الإرهابية ولابد أن تعلم من أين تخرج في حالة الطواريء وكن يقظا دائما.

ــ خبراء الأمن ينصحون

يقول اللواء حمدي سرحان، إن مصر بعيدة عن الهجمات الإرهابية، خاصة أن الأمن الأن في أقصي درجات يقظته، لافتا إلي أهمية أن يأخذ الموطن حذره، حتي يستطيع تأمين نفسه، عليه أن يبتعد عن المناطق المزدحمة والتجمعات التي قد تكون معرضة للهجوم الإرهابي، لأن الإرهابيون دائما يستهدفون المناطق المزدحمة لاسقاط أكبر عدد ممكن من الضحايا.
وأوضح سرحان أنه لابد من التأكد من أي شخص يستأجر أي منزل واتخاذ الاجراءات اللازمة لتحري المعلومات عنه لان الشخص الإرهابي من الممكن ان يعيش وسط المواطنين حتي يتمكن من تحقيق هدفه.

ويضيف اللواء "رضا محمود، الخبير الأمني أنه في حالة الهجوم الإرهابي نكون أمام موقفين الأول: الابتعاد عن موقع الحدث إذا كنت قريبا منه والاخلاء الفوري بعيدا عن التدافع والاستماع إلي تعليمات الشرطة التي توجهك إلي أقرب نقطة للهروب بطريقة امنه ولذلك عليك تنفيذ التعليمات مثلما حدث في حادثة الهجوم الإرهابي على الأستاد بفرنسا.

الثاني: هو حالة احتجاز الرهائن: عليك الاختباء في مكن آمن بعيد عن الرصاص والتزم الهدوء والصمت واستمع ايضا لتعليمات قوات الشرطة التي قد تأمرك بالانبطاح على الأرض أو الجلوس أسفل المقاعد حتي تستطيع إقتحام المكان دون قتل الرهائن الأبرياء.


 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة