سامح شكري: علاقة مصر بأمريكا على مشارف مرحلة جديدة

الجمعة، 24 فبراير 2017 12:56 م
سامح شكري: علاقة مصر بأمريكا على مشارف مرحلة جديدة
السفير سامح شكري
رامى سعيد

أعلنت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، في بيان لها اليوم، عن عقد اجتماع ظهر أمس الخميس، برئاسة الدكتور أحمد سعيد رئيس اللجنة، وحضره سامح شكري وزير الخارجية، وعمر مروان وزير شؤون مجلس النواب.

وقال الدكتور أحمد سعيد، رئيس اللجنة، إن العالم يمر بمنحنيات فاصلة، ولابد من استثمار الفرص المتاحة على الساحة الآن، خاصة بعد التغيرات في مفاهيم القوى العالمية والدور الكبير في مكافحة الإرهاب بعد ثورة 30 يوينو.

وأكد رئيس اللجنة أن من أهم الملفات المطروحة على الساحة السياسية الآن هو ملف العلاقات المصرية الأمريكية.

ومن جانبه أكد السفير سامح شكري وزير الخارجية، على حرصه الدائم للتواصل مع البرلمان المصري في كل ما يتعلق بالشأن الخارجي، مشيرًا إلى أن الدبلوماسية المصرية دبلوماسية عريقة خاصة أن مصر دولة كبيرة بشعبها وموقعها الجغرافي وتاريخها.

وأشار «شكري» إلى أن العلاقات المصرية الأمريكية على مشارف مرحلة جديدة في ظل إدارة الرئيس ترامب، والتي تعد فرصة لتحسين الأوضاع المتذبذبة في الفترة الماضية، وأيضا لمعرفة الرئيس الأمريكي لدور مصر الفعال والهام في كافة المجالات، مؤكدا أن علاقة مصر بالولايات المتحدة علاقة إستراتيجية تحكمها المصالح والمنافع المتبادلة من منطلق حرية القرار المصري خاصة بعد ثورة 30 يونيو التي عبر فيها الشعب المصري عن إرادته وتقرير مصيره بنفسه وأن التشاور بين البلدين يأتي ترجمة للعلاقات الإستراتيجية وتعزيزا لسبل التعاون بينهما.

كما أكد «شكري» أن مصر تسعى جاهدة لاستعادة الاستقرار في المنطقة وذلك عن طريق التشاور مع الدول المحورية، متطرقًا إلى ملف العلاقات المصرية الروسية، مشيرًا إلى أن روسيا دولة ذات أهمية كبيرة بالنسبة لمصر.

وأشار وزير الخارجية إلى أن مصر لن تكون طرفا في أية صراعات وأن الخارجية المصرية توظف سياساتها لخدمة المواطن المصري، لافتًا إلى أن الحكومة المصرية تسعى إلى ترسيخ الاستقرار الداخلي وحماية الدولة المصرية من التحديات والتهديدات التي تواجه المنطقة، كما تسعى مصر إلى دعم الاستقرار في دول المنطقة مثل ليبيا وسوريا واليمن، كما تحاول مصر جاهدة في توطيد علاقاتها بالدول الإفريقية ودول حوض النيل.

ولفت «شكري» إلى أن مصر تستضيف على أرضها ما يقرب من 5 ملايين لاجئ من الدول العربية والإفريقية، ويأتي ذلك من منطلق المسؤولية الأدبية والإنسانية للدولة المصرية تجاه أشقائها وقت الأزمات ومن غير المتصور أن تقوم مصر بالإتجار بهذا الموضوع دوليا، ولكن موقف مصر وجهودها في هذا الشأن محل تقدير من المجتمع الدولي والمنظمات الدولية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة