كيم جونج أون.. الزعيم الغامض (بروفايل)

الجمعة، 24 فبراير 2017 10:34 م
كيم جونج أون.. الزعيم الغامض (بروفايل)
كيم جونج أون
أحمد جودة

كيم جونج أون، زعيم كوريا الشمالية، ولد عام 1983، وهو الإبن الأصغر للزعيم الكوري الشمالي السابق، كيم جونج أيل، تولى السلطة رغم قلة خبرته في العمل السياسي والعسكري، وذلك بعد وفاة والده في ديسمبر 2011، وأدعى أنه الخليفة الأعظم لقيادة البلاد، فبادر بتعيين نفسه رئيسا لحزب العمال والجيش، واستطاع الإستيلاء على الحكم بعد أسبوعين من رحيل والده.

سجل أول ظهور له أمام وسائل الإعلام، عام 2010، وتولى منصبًا رفيعا في لجنة الدفاع الوطني الكورية الشمالية، يعادل رتبة جنرال يحمل 4 نجوم، كما وجه والده التعليمات إلى المؤسسات الهامة في البلاد بحلف يمين الولاء له.

وأفادت بعض التقارير تلقى «كيم أون» تعليمه في المدرسة الدولية بسويسرا حتى عام 1998، والتحق بجامعة «كيم إيل سونج» العسكرية، بعد عودته إلى بيونج يانج، وتخرج منها عام 2007، وعرف عنه حبه لكرة السلة، تحديدًا بلاعبها الشهير مايكل جوردن، كما ذكرت شبكة «سي إن إن» الأمريكية.

وسمح «كيم جونج أون» لزوجته بالظهور معه في مناسبات عامة، وكشفت وسائل إعلام محلية أن الزعيم متزوج من المغنية السابقة «ري سول جو».

قليلًا من التفاصيل المعروفة عن زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون وعلااته بعائلته، وكانت أبرز عمليات التطهير التى قام بها إعدام عمه جانج سونج سيك عام 2013، بعدما اكتشف بوجود نية الإنقلاب عليه.

ولم يعرف أحدًا ما إذا كان كيم جونج أون يقف وراء إغتيال أخيه غير الشيقيق «كيم جونج نام»، الذي تم قتله بغاز «في إكس» المشع في مطار ماليزيا، الاغتياال الذي خلق أزمة دبلوماسية بين كوالالمبور وبين بيونج يانج، فحسبما ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية فإن اغتيال «نام» ربما وراءه دوافع سياسية، وأن قتله جاء بأمر من زعيم كوريا الشمالية، وذلك لأن «نام» كان يعتبر زعيما ممثلًا لكوريا الشمالية في منفاه.

وبعد توليه زعامة كوريا الشمالية، حرص «كيم كونج أون» على إطلاق مجموعة من التجارب الصاروخية، فأطلق صاروخًا بعيد المدى عام 2012، كما قام بإجراء تجربة نووية عام 2013، مما أدى إلى فرض عقوبات جديدة من مجلس الأمن الدولي على هذه الدولة المنعزلة.

وفي مطلع يناير الماضى 2016، سلطت الصحف الرئيسية الضوء على اختبار القنبلة الهيدروجينية التى أجرتها كوريا الشمالية تحت الأرض، وأشرف عليها كيم كونج، وتعد هذه التجربة النووية الثانية منذ وصوله للحكم، وفي بداية العام الحالي أجرى تجربة صاروخية بالستية قد يصل مداها إلى قواعد أمريكية في اليابان وجوام.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة