بوادر أزمة دبلوماسية بين الحليفتين.. هولاند يسخر من ترامب

الأحد، 26 فبراير 2017 06:25 م
بوادر أزمة دبلوماسية بين الحليفتين.. هولاند يسخر من ترامب
الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند
أحمد جودة

سخر الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، اليوم الأحد، من نظيره الأمريكي دونالد ترامب، الذي صرح مؤخرا أن باريس لم تعد باريس على خلفية الهجمات الإرهابية التي تشهدها العاصمة الفرنسية، لتشير ببوادر أزمة دبلوماسية بين الدولتين الحليفتين، ليرد رئيس فرنسا قائلا: «ربما أرسل تذكرة خاصة له وندعوه إلى زيارة حديقة ديزني في باريس ليعرف ما هي فرنسا».

جاءت تصريحات الرئيس الفرنسي اليوم الأحد، خلال زيارة لمقصد سياحي في فرنسا، دون تسمية الشخصية التي يدعوها لزيارة حديقة ديزني، ولكن تصريحاته تشير إلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وفي مؤتمر العمل السياسي للمحافظين الجمعة الماضية. قال الرئيس الأمريكي إن باريس لم تعد باريس، مقتبسا هذه العبارة من حديث دار بينه وبين صديق لديه، فقال ترامب: «لدى صديق هو شخص مهم جدًا جدًا، إنه يعشق مدينة النور، وطوال سنوات وفي كل صيف كان يزور باريس مع زوجته وعائلته».

وتابع ترامب: «غاب عني لفترة طويلة، وعندما التقيته قلت له جيم كيف حال باريس، فرد علي «لم أعد أزورها، باريس لم تعد باريس»، حسبما ذكرت وكالة فرانس برس أمس السبت».

وعقب تلك التصريحات، قال الرئيس الفرنسي أمس السبت خلال افتتاح المعرض السنوي للزراعة في باريس «ليس أمرًا جيدًا على الإطلاق إبداء أدنى انعدام ثقة في دولة صديقة، هذا ما لن أفعله إزاء دولة صديقة، وأطلب من الرئيس الأمريكى عدم القيام بذلك تجاه فرنسا».


ولم تكن المرة الأولى لترامب للتدخل في الشأن الفرنسي، فكتب عبر تدوينه له على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» مغردا «إرهابى إسلامي متطرف نفذ هجوما في متحف اللوفر بباريس، تم إجلاء السياح، فرنسا على الحافة مجددا»، ويكمن ذلك في انتشار الهجمات الإرهابية في باريس، وهو ما رفضه هولاند موجها نقدا لاذعا إلى ترامب ردا على تدخلاته المستمرة.

وتأتي سلسلة تصريحاته العدائية للمسلمين في محاولة لاستقطاب الدول الأوروبية للسير على طريقته في التعامل مع المسلمين في البلدان الأجنبية، وتضييق الخناق عليهم.

وشهدت فرنسا سلسلة من الهجمات الإرهابية المتفرقة أدت إلى مقتل نحو 230 مواطنا بداية من عام 2015، وكانت أبرزها حادث استاد فرنسا المعروفة بهجمات باريس، وراح ضحيتها أكثر من 130 شخصا، وأضطر هولاند إلى إعلان حالة الطوارئ وإغلاق الحدود.

وفي 11 فبراير الجاري، أعلن جان فرانسوا مارتينز، عمدة باريس المختص بالسياحة، عن عزم العاصمة في بناء عازل زجاجي حول برج إيفل للحفاظ على أمن الموقع، وفقا لشبكة سي إن إن الأمريكية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق