وزير خارجية الصين يؤكد عزم بلاده على مواصلة تعزيز التعاون الشامل مع افريقيا

الخميس، 26 نوفمبر 2015 08:31 ص
وزير خارجية الصين يؤكد عزم بلاده على مواصلة تعزيز التعاون الشامل مع افريقيا

أكد وزير الخارجية الصينى وانج يى اليوم أن الصين ستستمر فى تعزيز التعاون الشامل مع أفريقيا والعمل بشكل وثيق مع الدول الافريقية لمكافحة الارهاب والتطرف.

وكشف خلال تصريحات ادلى بها الى عدد من الدبلوماسيين والصحفيين بمقر وزارة الخارجية أن اجراءات جديدة لزيادة التعاون المشترك فى جميع المجالات خاصة التصنيع والامن الغذائى والصحة سوف يتم اعلانها خلال القمة الصينية الافريقية القادمة وذلك عندما يقوم بزيارة دولة إلى جنوب افريقيا في الفترة ما بين يومى 2 و5 ديسمبر المقبل، حيث سيترأس فعاليات قمة منتدى التعاون الصيني الأفريقي "الفوكاك" في جوهانسبرج.

وأكد وانج وبشكل واضح ان المساعدات التى ستقوم الصين بتقديمها لأفريقيا لن تكون مرهونة بأى شروط سياسية مشيرا الى ان هذا الموقف لن يتأثر بأى انتقادات اجنبية لتلك السياسة الصينية تجاه افريقيا.

واعرب عن ثقته فى ان الشعب الصينى وشعوب افريقيا سيقاطعون كل من تسول له نفسه ان يعمل على الوقوف فى وجه هذا التعاون مدفوعا بأغراضه ومصالحه الخفية.

كما تعهد بأن التعاون الصينى الافريقى لن يتخذ نفس السبيل الذى اتبعته القوى التقليدية القديمة نحو افريقيا ولن يأتى على حساب مصالح الدول الافريقية كما لن يلحق الضرر بالبيئة فى القارة الافريقية.

كما اعرب عن توقعاته بأن تقوم القمة بإرسال رسالة قوية الى المجتمع الدولى حول الاهمية التى توليها الصين لقارة افريقيا وحول حقيقة احترامها ودعمها لها.

وكان نائب وزير الخارجية الصينية تشان مينغ وصف فى تصريحات ادلى بها أمس قمة "الفوكاك" القادمة بأنها ستكون فرصة لدفع التعاون الصينى الافريقى إلى آفاق أرحب فى جميع المجالات خاصة السياسية والاقتصادية والثقافية والأمنية.

وتعد هذه هى المرة الاولى التى تستضيف فيها افريقيا تلك القمة التى تعد الثانية منذ تأسيس "الفوكاك" عام 2000 وذلك بعد قمة بكين عام 2006.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق