6 أزمات كشفت عورات «الحكومة والنواب» (تقرير)

الإثنين، 27 فبراير 2017 09:15 م
6 أزمات كشفت عورات «الحكومة والنواب» (تقرير)
مجلس النواب
رامى سعيد

رئاسة الوزراء في خضم الأحداث الصعبة التي تشهدها البلاد، تجاهلت دعوات أعضاء مجلس النواب، بضرورة إنشاء لجنة إدارة للأزمات رغم تكرر الحوادث المفاجئة، التي تشهدها محافظات مصر المختلفة، في الوقت ذاته لا يحرك «النواب» ساكنًا، للمطالبة بمحاسبة الحكومة على تجاهله حل هذه الأزمات التي أرقت الشعب.

أقباط العريش
على الرغم من إعلان الجماعات المتطرفة، في فيديو لها، استهدافها للأقباط بمحافظة سيناء، إلا أن حكومة شريف إسماعيل، لم تتخذ الاحتياطات اللازمة، وانتظرت حتى استهدف الإرهابيون، مواطنين قبط بالفعل، وبلغت التقدير الأولية بنزوح 400 شخص موزعين على 5 محافظات.

أزمة لبن الأطفال
أزمة أقباط العريش، سبقها أزمات كثيرة، كان أبرزها أزمة اختفاء لبن الأطفال، التي أدت إلى تجمهر عدد من المواطنين أمام مقر الشركة المصرية لتجارة وتوزيع الأدوية بأغاخان، بحثًا عن علبة لبن بسعر مدعوم، بعد قفز سعرها للضعف في الأسواق المحلية، وكالعادة لم تنجح الحكومة، في حل الأزمة الأمر الذي دعا القوات المسلحة للتدخل، وتوفير عبوات اللبن بسعر مناسب للمواطنين.

نقص المحاليل والأدوية الغسيل الكلوي
«عفوًا مفيش محليل».. هكذا فوجئ عدد من المرضى المترددين على المستشفيات الحكومية، بأزمة اختفاء المحاليل على خلفية توقف عدد من الشركات والمصانع الإنتاجية عن التوريد المحلي، لاعتمادها الأكبر على التصدير للخارج، مما تسبب في أزمة البحث عنها وشرائها من الصيدليات الخارجية بالكميات التي يحتاجها المرضي خلال فترة تلقي العلاج.

وبينما كانت أزمة المحاليل تتفاقم، برزت كارثة أخرى، وهي نقص عقار كيتوستريل، الخاص بمرضى الفشل الكلوي، رغم تحذيرات الأطباء في المستشفيات قبلها بعد أشهر، إلا أن الحكومة لم تتلفت لتلك التحذيرات للتفاقم الأزمة بعدها.


اختفاء السكر

فوجئ المواطنون خلال شهر أكتوبر من العام الماضى، بصعوبة حصولهم على حصتهم من السكر في المجمعات الاستهلاكية التابعة للدولة، كما تفاقمت الأزمة حينما تدراكوا أنه ليس متوافرًا أيضًا في الأسواق بعد قفز سعر إلى 12 جنيهًا.

أزمة اختفاء السكر، تاهت بين عدة أطراف من بينها ارتفاع سعره المنتج عالميًا الأمر الذي أثر بشكل مباشر على حجم الاستيراد المصري، في ظل عجز الموازنة الموزانة العامة، كما ألقت الحكومة حينها اللوم على الممارسات الاحتكارية التي ينتهجها بعض كبار التجار، وبالفعل قامت أجهزة الدولة بمداهمة عدد من المخازن، وضبط كميات كبيرة منه في المخازن.

تسريب امتحانات الثانوية

لم تكن ظاهرة الغش في امتحانات الثانوية العامة بالظاهرة الجديدة على المجتمع المصري، إلا أن ما حدث العام الماضي، كان فريدًا من نوعه، حيث كان يتم تداول أسئلة الامتحان، ونموذج الإجابة الخاص بكل مادة قبل بدء امتحانها بعدة دقائق، وازدادت الأمور تعقيدًا حين تحدت الحكومة صفحة «شومينج»، وفشلت حينها فشلًا ذريعًا، مضطرة بين حين وآخر لإلغاء عدة مواد امتحانات الأمر الذي أغضب أولياء الأمور والطلابة.

سيول رأس غارب
فيما استيقظت مدينة رأس غارب إحدى مدن محافظة البحر الأحمر، على كارثة إنسانية، حيث ضربتها السيول في الساعات الأولى من يوم الجمعة العام الماضي، بعد أن هاجمت المياه الغزيرة منازل الأهالي، فأغرقتها، وأدت إلى مصرع 6، وجرفت المياه السيارات، وتسببت في انهيار عدد من أسوار المباني الحكومية.

ونظم عقب السيول العشرات من أهالي الغردقة، مسيرة احتجاجية مطالبين بإقالة محافظ البحر الأحمر اللواء أحمد عبدالله، واتهموه بـ«التقصير في عمليات إنقاذ الضحايا» خلال السيول التي ضربت مدينة رأس غارب.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة