الاتحاد العربي للمعارض الدولية يقر خطته لعام 2017

الإثنين، 27 فبراير 2017 07:12 م
الاتحاد العربي للمعارض الدولية يقر خطته لعام 2017
سيف محمد المدفع رئيس مجلس إدارة الاتحاد العربي
حسام الشقويرى

أكد سيف محمد المدفع، رئيس مجلس إدارة الاتحاد العربي للمعارض والمؤتمرات الدولية، أهمية تطوير العمل الاقتصادي العربي المشترك وتنمية التجارة العربية البينية، بالإضافة إلى تطوير وتعزيز عمل المعارض المتخصصة في البلاد العربية، وإتاحة الفرصة لخروجها من المحلية إلى العالمية، وزيادة مساهمتها في دعم الاقتصاد الوطني في مختلف الدول العربية، وتعميق دورها في تسويق المنتج العربي إلى الأسواق العالمية.

جاء ذلك أثناء رئاسته الاجتماع الدوري للاتحاد العربي للمعارض والمؤتمرات الدولية، الذي عقد مؤخرا في مقر الأمانة العامة لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية التابع لجامعة الدول في القاهرة، بحضور ممثلين لـ13 دولة عربية من أعضاء الاتحاد.

وأشار «المدفع» إلى قرار المجلس بإقامة معرض متخصص لدعم الصناعة العربية تحت عنوان «صنع في الوطن العربي»، للترويج لهذه الصناعة وتسويق منتجاتها إقليميا ودوليا، وتعريف المواطن العربي وجمهور المستهلكين في جميع دول العالم بالتطور الكبير الذي وصلت إليه الصناعة العربية.

كما ناقش أعضاء المجلس، سبل النهوض بصناعة المعارض والمؤتمرات في الدول العربية، وكيفية تطوير إمكانيات وقدرات المتعاملين بهذه الصناعة من أجل المساهمة في تحقيق التكامل الاقتصادي العربي والترويج للصناعات والمنتجات العربية في الأسواق الدولية، نظرا لأهمية صناعة المعارض في الاقتصاد العالمي، والتي تؤثر بنسبة 40% في الخطط التسويقية لأي منتج.

كما أقر المجلس، خطة الاتحاد لعام 2017 التي تشمل إقامة عدد من الفعاليات والأنشطة المهمة، وستسهم في تعزيز صناعة المعارض بالعالم العربي، ومن أبرز الفعاليات التي تم إقرارها تنظيم «معرض صنع في الوطن العربي»، الذي ستستضيفه دولة الإمارات العربية المتحدة في دورته الأولى بمشاركة 13 دولة عربية، و«معرض الاستثمار الفلسطيني» الذي سيقام في المملكة الأردنية الهاشمية، علما بأن المعرضين سيتم تنظيمهما بالتعاون مع الأمانة العامة لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية.

وبحث المجتمعون تشكيل لجان متخصصة للرقي بعمل الاتحاد، وإبراز دوره في تطوير صناعة المعارض بالعالم العربي، حيث قرر المجلس تشكيل أربع لجان متخصصة وهي لجنة العلاقات العامة، ولجنة المعارض والمؤتمرات، ولجنة التحكيم وفض المنازعات، ولجنة البحث والتطوير والتدريب.

وتأكيدا على الدور الريادي لمصر في دعم ومساندة الاتحاد العربي للمعارض والمؤتمرات الدولية، أقر المجلس بالإجماع، اختيار مقر جديد للاتحاد في العاصمة المصرية القاهرة، وكان من أبرز نتائج الاجتماع انتخاب النائب الثاني لرئيس مجلس الإدارة، حيث تم اختيار صلاح عمر الشيخ عن جمهورية السودان لهذا المنصب.

من جهته، رحب السفير محمد الربيع، الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية، الذي حضر جانبا من اجتماعات المجلس بالحضور، وأعرب عن تقديم كامل الدعم للاتحاد كي يقوم بدوره في التعريف بالسلع والمنتجات الصناعية العربية وترويجها محليا وعالميا، وتنشيط التجارة البينية بين الدول العربية تحقيقا للتكامل الاقتصادي العربي.

وأوضح «الربيع»، أن الاتحاد يعتبر من أهم المؤسسات العربية المتخصصة التي تعمل على النهوض بالمنتج العربي وتقديمه للعالم بأسعار منافسة، مشيرا إلى أن الاتحاد بدأ يأخذ دوره في تنظيم آلية عمل المعارض بمختلف الدول العربية، بإعطائها الفرصة للخروج من النطاق المحلي إلى النطاق الإقليمي والدولي، من خلال تقديم الدعم لهذه المعارض عن طريق تزويد منظميها بالخبرات والآليات الحديثة للتسويق، والارتقاء بالمستوى الفني لتنظيم المعارض والمؤتمرات الدولية في الوطن العربي لتلعب دورها بشكل أفضل.

يذكر أن سفير جمهورية لاتفيا في مصر، حضرت جانبا من الاجتماع، وأشادت بدور الاتحاد العربي للمعارض والمؤتمرات الدولية في تعزيز التجارة الدولية، وعبرت عن رغبة بلادها في زيادة وتطوير آفاق التعاون بين جمهورية لاتفيا والاتحاد العربي للمعارض والمؤتمرات من خلال إقامة معارض مشتركة بين الجانبين للتعريف بالمنتجات العربية في بلادها، وكذلك تقديم الصناعات والمنتجات اللاتفية للجمهور العربي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة