ننشر تفاصيل مشروع تنمية شرق بورسعيد

السبت، 28 نوفمبر 2015 02:45 م
 ننشر تفاصيل مشروع تنمية شرق بورسعيد
أحمد نصر الدين

بدأت في الحادية عشرة صباح اليوم، فعاليات زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لمنطقة شرق بورسعيد، لإعطاء إشارة البدء في تنفيذ مشروع تنمية وتطوير هذه المنطقة الواعدة، التي من المنتظر أن تحمل خيرا كثيرا لمصر في الأعوام المقبلة، وذلك بحضور المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، واللواء مجدي نصر الدين، محافظ بورسعيد، ومجموعة كبيرة من الوزراء، والقيادات التنفيذية ببورسعيد، وقيادات القوات المسلحة المصرية .

وقام المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، واللواء كامل الوزير، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، بشرح تقرير شامل عن كافة المشروعات المستقبلية التي سيتم تنفيذها خلال الثلاثة أعوام المقبلة بهذه المنطقة التي تبلغ مساحتها الكلية 160 مليون كم مربع .

وتتضمن هذه المشروعات، أعمال تطوير ميناء شرق بورسعيد، لتسهيل حركة الملاحة وزيادتها، والنهوض بحركة التجارة العالمية بهذه المنطقة، من خلال إنشاء 10 أرصفة جديدة لاستيعاب كافة السفن خاصة العملاقة، وإنشاء مجرى مائي جديد، وقد تم اليوم أثناء هذه الزيارة، البدء في أعمال تنفيذ 5 كم من الأرصفة البحرية، بمشاركة 10 شركات وطنية مصرية بكامل المعدات اللازمة .

وسيتم أيضا عمل منطقة صناعية على مساحة 40 مليون كم مربع، وتحتوي هذه المنطقة على مختلف الصناعات، مثل صناعة السيارات، والصناعات الهندسية، والأجهزة المنزلية والإلكترونية، وعلى مركز للمؤتمرات، ومحلات تجارية، وفندق للمستثمرين .

كما سيتم إنشاء منطقة سكنية، على مساحة 4 مليون متر مربع، بإجمالي 10 آلاف وحدة سكنية، تستوعب 50 ألف مواطن كمرحلة أولى، ومن المنتظر مع نهاية هذا المشروع أن تستوعب حوالي 190 ألف مواطن .

وإنشاء منطقة لوجستية، على مساحة 30 مليون كم مربع، لتقديم كافة الخدمات اللازمة للميناء والمنطقة الصناعية، بالإضافة لإنشاء مزارع سمكية، على مساحة 80 مليون كم مربع، بهدف إنتاج آلاف الأطنان من الأسماك سنويا، وإنشاء 3 أنفاق بجنوب بورسعيد، منهم 2 نفق للسيارات، ونفق للسكة الحديد، وتم بالفعل البدء في تنفيذ المداخل الخاصة بهم .

وتوجه الرئيس السيسي خلال شرح هذا التقرير، بسؤال حول المدة الزمنية المخصصة لتنفيذ هذا المشروع، وقام اللواء كامل الوزير، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، بالإجابة على هذا السؤال مؤكدا أن هذه المشروعات تعد مشروعات عملاقة، يستغرق تنفيذها من 5 إلى 10 سنوات، ولكن سيتم الإنتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى من هذا المشروع خلال 3 أعوام، وهنا طالبه الرئيس السيسي بالإنتهاء من هذه المرحلة في أسرع وقت، نظرا لأن هذه المدة طويلة جدا، وأكد رئيس الهيئة الهندسية، أن هذه الفترة الزمنية تأتي وفقا لمعدلات الإنشاء الخاصة بهذه المشروعات، ووعده ببذل أقصى جهد لتنفيذ المشروع في أسرع وقت .

وشاهد الرئيس السيسي بعد ذلك، فيلم تسجيلي يوضح كافة المشروعات التي سيتم تنفيذها في هذه المنطقة، ثم ألقى كلمة على جميع الحضور، بدأت بالوقوف دقيقة حداد على أرواح جميع الشهداء، لتوجيه رسالة سلام من هذه المنطقة لمختلف أنحاء العالم، وأكد خلال كلمته أن مصر تسعى لتحقيق تنمية شاملة في مختلف المناطق وجميع المجالات، وأمامنا تحديات كثيرة لابد أن نتغلب عليها في سبيل تحقيق جميع أحلامنا وطموحاتنا المستقبلية .

وأعطى بعد ذلك إشارة البدء في تنفيذ مشروع تنمية وتطوير منطقة شرق بورسعيد، والذي يأتي تحت شعار ( هنكمل حلم بكرة ) في إطار مشروع تنمية محور قناة السويس، وشاهد بعد ذلك مجموعة من العروض الفنية والعسكرية التي أعدت خصيصا لهذه الزيارة التاريخية .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة