بالصور.. أبرز التماثيل المثيرة للجدل خلال عام 2015

الخميس، 03 ديسمبر 2015 10:15 ص
بالصور.. أبرز التماثيل المثيرة للجدل خلال عام 2015
مروة السيد

تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" صور لأبرز التماثيل التي تم تدشينها خلال العام الجاري.

ويأتي تداول النشطاء لهذه الصور في إطار التعبير عن حالة الغضب التي وصلوا إليها نظرًا لتشويه هذه التماثيل للعديد من الميادين في مصر، بالإضافة إلى أنه لا تعبر عن هوية أصحابهم الحقيقية.

حيث سادت حالة من الغضب مدينة سفاجا عقب افتتاح ميدان العروسة عقب الانتهاء من تطويره.

وانتقد عدد كبير من أهالي المدينة شكل التمثال المتواجد بميدان "العروسة" واصفين إياه بأنه يمثل الراقصات في مصر وليس عروس البحر.

ولم تنجو محافظة أسوان من التماثيل المشوهة، حيث تم إسدال الستار في وقت سابق لرؤية تمثال الأديبب عباس العقاد، وفوجيء الحضور بتمثال غريب لا علاقة له بالأديب.

وأثارت صورة جديدة لمجسم تمثال للاعب رياضي يظهر عضلاته، بطريق القاهرة الإسماعيلية الصحراوي، موجة ساخرة بين رواد موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك".

وتم وضع التمثال بطريق الإسماعيلية القاهرة الصحراوي أمام مدرسة رياضية عسكرية وصالة رياضية مغطاة ليرمز إلى قوة كمال الجسم الرياضي.

ومجسم لاعب كمال الأجسام وضع قبل 10 أعوام تقريبا، بلون برونزى خالص وصمم تأثرا بالمدرسة الكلاسيكية التي تهتم بأبعاد ونسب الجسم البشري مثل التماثيل التاريخية المعروفة في الحضارة الرومانية، ولكن عمليات الصيانة المتتابعة بدلت لونه 3 مرات على الأقل طوال الـ 10 سنوات ليتحول إلى شكله الحالي.

وتكررت نفس الكارثة في جامعة المنصورة حيث تم وضع أحد التماثيل على أنه تمثال الحكمة الرمز الفرعوني الشهير.

وقال محمد الشوربجي مصم التمثال، في تصريحات صحفية أن التمثال رمز للحضارة المصرية القديمة، كما أنه يعبر عن السلام والخير والأمان.

ولم تسلم جامعة المنصورة من التمثال السابق فحسب حيث تم تدشين تمثال آخر أثار حالة من الجدل.

وقال النحات المعروف عبده الفاجومي صاحب هذا التمثال، أنه أراد أن يدشن تحفة فنية تعبر عن روح التراحم التى تسري في المجتمع المصري بعد 30 يونيو.

وأضاف أنه اختار مثالًا للقطة معبرة عن قمة التفاني في التراحم حيث يوضح التمثال بوضوح علاقة تراحم وود بين مواطن مريض وبين مواطن آخر توفاه الله -على حد قوله-.

وأثناء احتفال مدينة الإسماعيلية بافتتاح قناة السويس الجديدة تم إسدال الستار عن تمثال "أم الدنيا" الذي تم وضعه في مدخل المدينة، الأمر الذي أثار غضب أهالي المدينة.

ويعد هذا التمثال من أعمال الفنان طارق الكومي، وتم الانتهاء منه في وقت قصير جدًا ليكون جاهزًا بمناسبة الاحتفال بافتتاح قناة السويس الجديدة.

وفي شهر يوليو الماضي حدثت فاجعة أثناء اففتاح تمثال نفرتيتي بمدخل مدينة سمالوط التابع لمحافظة المنيا.

وبعد حالة الغضب التي قادها النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي تم إحالة جميع المسئولين الفنيين بالوحدة المحلية لمدينة سمالوط للتحقيق، لأنهم تسببوا بشكل مباشر في إخراج تمثال الملكة "نفرتيتى" بشكل مشوه، وسرعان ما تم إزالته من مكانه.

وعقب أزمة تمثال الملكة نفرتيتي انتفضت الإسكندرية وعدد من مخرجيها والفنانين بها، بسبب تمثال آخر مشوه للمخرج العالمي الراحل يوسف شاهين، والمتواجد بمدخل شارع صفية زغلول بمنطقة محطة الرمل.

وسبب الغضب هذه المرة هو بعد التمثال تمامًا عن شكل المخرج العالمي الراحل، بالإضافة إلى تشويه ملامحة بصورة تدعو للضحك والسخرية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق