محمد أنور السادات فى حوار خاص لـ«صوت الأمة».. قدمت استجواب لجنينة للتأكد من صحة أرقامة.. قلة الخبرة البرلمانية للنواب الجدد أربك ثقة المواطنين فيهم.. إتهام الرئيس مبارك بقتل السادات تخريف

الأحد، 17 يناير 2016 08:06 م
محمد أنور السادات فى حوار خاص لـ«صوت الأمة».. قدمت استجواب لجنينة للتأكد من صحة أرقامة.. قلة الخبرة البرلمانية للنواب الجدد أربك ثقة المواطنين فيهم.. إتهام الرئيس مبارك بقتل السادات تخريف
محمد أنور السادات
رامي جلال

* لم أخشي سطو زكريا عزمي أو أحمد عز
* قدمت استجواب لجنينة للتأكد من صحة أرقامة
* تحريف منصور للقسم أمر طبيعى علي سلوكياته
* قلة الخبرة البرلمانية للنواب الجدد أربك ثقة المواطنين فيهم
* حالة حقوق الإنسان في مصر تحتاج لمراجعة كبيرة
* لا يوجد فصل حقيقي للسلطات في مصر
* وزير التعليم العالي لم يحترم إرادة الطلاب
* إتهام الرئيس مبارك بقتل السادات تخريف

قال محمد أنور السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية،إنه تقدم لرئيس مجلس النواب بطلب استجواب للمستشار هشام جنينة رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات من أجل التأكد من صحة الأرقام التى خرج بها مؤخرًا.

وأضاف السادات خلال حواره لـ«صوت الأمة» أن قلة خبرة النواب وماحدث فى الجلسة الإفتتاحية أربكت ثقة المواطنين فى الشارع المصري بهم، مؤكدًا أن مصر مازالت تعانى من عدم وجود فصل بين سلطاتها.

* لماذا تقدمت بطلب لرئيس مجلس النواب د. علي عبد العال لاستدعاء كل من المستشار هشام جنينة رئيس المركزي للمحاسبات، ولجنة تقصي الحقائق في اتهامات الفساد التي قدرها الجهاز المركزي بـ600 مليار جنية ؟

هناك 25 نائب تقدموا معي بهذا الطلب للاطلاع على أدلة جنينة، وما لدى لجنة تقصى الحقائق بشأن تلك الأرقام التي تحدث عنها هشام جنينة، والبرلمان يستطيع النظر واتخاذ ما يلزم في هذا الشأن على الرغم من انشغاله الكبير باعتماد القرارات بقوانين التي صدرت فى غياب البرلمان

فإذا أتضح للبرلمان صدق ما ذكره وجب سرعة محاسبة الفاسدين وإذا ثبت عدم صحة تصريحاته وجب محاسبة جنينة.

* كيف تري تحريف المستشار مرتضي مصور للقسم الدستوري ؟

ده الطبيعى بتاعه ومش مندهش من كلامه ومش شايفه شاذ أو غريب.

* فوز علي عبد العال برئاسة البرلمان ماذا يمثل لك ؟

فوز د. عبد العال، برئاسة المجلس، أمر متوقع، فخلفه كتلة تصويتية كبيرة وهى إئتلاف دعم مصر، وظهرت الانتخابات بمنافسات شريفة وواضحة وشفافة أمام الجميع، وظهر ذلك في حصول د. مصيلحي علي نسبة لا بأس بها من الأصوات.

* شعر المواطنين بقلق بالغ بعد الجلسة الافتتاحية ما تعليقك ؟

قلة الخبرة البرلمانية للنواب الجدد، وراء ظهور الجلسة الإجرائية بشكل مشوه.

* هل يمارس البرلمان المقبل دوره الرقابي علي الحكومة بفاعلية في ضوء ما يسمي بتكتل دعم الدولة، وهل سيمثل تجربة مماثلة للحزب الوطني ؟

من السابق لاوانة أن نقرأ كيفية إدارة الأمور داخل مجلس النواب، ولكن هناك هواجس لدي كثيرين بسبب طريقة تكوين القوائم الانتخابية وإدارة العملية الانتخابية والمخاوف ترتبط بشكل رئيسي بالضغوط التي تمارس من قبل أجهزة أمنية لاختيار رئيس المجلس والوكلاء ورؤساء اللجان لضمان السيطرة علي المجلس، ومهما كانت الترتيبات التي تتم بمعرفة أجهزة سيادية في الدولة، فإن هناك برلمانيين شرفاء لن يخضعوا لأي ضغوط وسوف يمارسون دورهم الرقابي بكل أمانة.

* ألا تخشي أن يحدث معك مثل ما حدث في 2007، ويتم إسقاط عضويتك مرة أخري ؟

لم أخشي زكريا عزمي أو أحمد عز في عز سطوته، ولن أخشي من شيء، فأنا نائب منتخب بارادة شعبية ولم أدخل المجلس ضمن قائمة أو بالتعيين، حتى يكون لأحد سلطة علي ولن أعارض إلا في الحق، ومستعد لدفع ثمن كلمة الحق

* بقاء حكومة شريف إسماعيل مرهون بموافقة البرلمان علي برنامجها، كيف تقيم الوضع في ضوء رفض عدد من البرلمانيين لاستمرار حكومة شريف إسماعيل ؟

الحكومة القادمة سوف يشكلها الرئيس، وسوف يسمي الوزراء الرئيس، وسوف يتم الموافقة عليها من قبل البرلمان أي كانت الأسماء بشكل أو بأخر وهي مسالة منتهية

* كنت أحد أعضاء اللجنة التأسيسية للدستور في 2012، كيف تقيم التعديلات الدستورية في 2014 وخروج دعوات لتعديل الدستور مرة أخري؟

دستور2012 لم يكن دستور سيء والتعديلات في 2014يجب تطبيقها وممارستها ثم نتحدث عن إمكانية التعديل خاصة أن من يتحدثون عن التعديلات يستهدفون مواد نظام الحكم والبرلمان خاصة مادة فترة حكم الرئيس وسحب الثقة من الرئيس ولن أقبل عن نفسي المساس بهذه المواد

* صرحت بأنك ستترشح علي رئاسة لجنة حقوق الإنسان داخل البرلمان فكيف تقيم أوضاع حقوق الإنسان في مصر في ضوء اتهامات للداخلية بالتعذيب والاختفاء القسري ؟

أكتسبت خبرة كبيرة من وجودي في المجلس 3 دورات متتالية وتشرفت برئاسة لجنة حقوق الإنسان في برلمان 2012، ولا يخفي علي أحد أن حالة حقوق الإنسان في مصر تحتاج مراجعة كبيرة، وتحتاج أن يشعر الناس بتغير كبير ليس فقط في الحصول علي حقوقهم السياسية بل والاجتماعية والاقتصادية، كما يجب أن تطلب رئاسة لجنة حقوق الإنسان بالمجلس التعامل مع الانتهاكات التي طالت القضاء والداخلية والإعلام والتعامل مع العالم الخارجي لتوضيح حقيقة التحول الديمقراطي في مصر.

* هل أنت متفائل بأنك تستطيع الفوز بهذه اللجنة علي الرغم مما يقال بأن كعكة اللجان قد قسمت قبل انعقاد المجلس ؟

هناك العديد من علامات الإستفهام فالمستشار مرتضي منصور سجل نفسه علي لجنة حقوق الإنسان ولا أعلم لماذا سجل نفسه في هذه اللجنة مع أنه رجل رياضة، فهو رئيس نادي الزمالك فيمكنه أن يدخل لجنة الشباب والرياضة مثلا أو كرجل قانون يدخل اللجنة التشريعية، فيما قام حزب المصريين الأحرار بترشيح اللواء خالد خلف الله وهو ضابط سابق بأمن الدولة لمدة 30 عام لهذه اللجنة مما سيجعلنا أضحوكة أمام العالم ولكني لن أتراجع بأذن الله.

* يطالب البعض بإجراء تعديلات علي اتفاقيات السلام كامب ديفيد ما تعليقك ؟

لا باس أن تطرح التعديلات علي مجلس الشعب ونري ما فيه صالح مصر وسوف يطرح مجلس الشعب هذه التعديلات علي الجانب الإسرائيلي والأمريكي، ولكن هناك من يستخدم المعاهدة في عمل مزايدات لا تمت للواقع بصلة فهناك من تحدث أن يد مصر مغلولة في سيناء بما ينتقص من السيادة الوطنية وفي الحقيقة أن كل المعدات العسكرية تدفقت علي سيناء والقوات المصرية تتصرف بحرية في التعامل مع الإرهاب ولم تعترض أمريكا أو إسرائيل علي ذلك وهذا جزء من عبقرية السادات فساعة الخطر لن تستطيع قوة منعنا من الدفاع عن سيادتنا نحن في حالة سلام نحترمها مع إسرائيل وعلي إسرائيل أن تحترم دافعنا عن أمننا القومي

* كيف تري اتهامات بعض أفراد أسرة الرئيس السابق السادات للرئيس السابق مبارك بأنه شارك في قتل السادات ؟

إتهام الرئيس مبارك بقتل السادات تخريف، مبارك كان يكن كل الإحترام والتقدير للرئيس السادات ولا يقدم علي أي نوع من التآمر أو الخيانة مع الرئيس السادات، فقد كان السادات يعامل مبارك معاملة الأب لابنة والغدر والخيانة ليست طبيعة رجال القوات المسلحة.

* هل تلقي دعوات التظاهر في 25 يناير القادم استجابة في الشارع ؟

25يناير القادم سوف يشهد احتفاليات في الشوارع باستخدام الألعاب النارية ولن تخرج تجمعات مثل التي شهدتها مصر في الفترة السابقة، فالشعب المصري يريد الاستقرار وأصبحت الأولوية للبناء فالشعوب لا تثور علي طول الخط حتى الحروب يأتي بعدها سلام ولن تلقي دعوات الإسلامين أو غير الإسلاميين قبول، والمصريين شعب ودود ولا يميل للعنف خاصة أن هناك رئيس ما زالت الأكثرية تؤيده علي الرغم من الإحباط لدي الشباب خاصة الطلاب الجامعيين أو روابط ومعظم المصريين يرون أن البديل أسوء.

* ذكرت الإحباط لدي الشباب فماذا يمثل لك حل اتحاد الطلبة ؟

وزير التعليم العالي لم يحترم إرادة الطلاب، وهذا يعطي رسائل سلبية لدي الشباب وتعامل بتكبر شديد مع الطلاب ولم يرضي بجلوس رئيس الاتحاد المنتخب معه علي طاولة واحدة في الوقت الذي دخل أطفال مجلس النواب في 2015ومنهم من أصبحوا رؤساء أحزاب وكانوا يأخذون مصروف جيب من أهاليهم في رسالة للشباب أن المرضي عنهم سوف يصلون لأعلي المناصب والمغضوب عليهم سوف يتم حل مجالسهم المنتخبة.

هل هناك فصل حقيقي للسلطات في مصر ؟

المظهر العام للدولة لا يوحي بأن هناك تغيير فمصر القديمة هي مصر الجديدة والرسائل السلبية عديدة ومتكررة وسوف أحكم عليها بموضوعية من خلال الممارسة البرلمانية، وسوف يكون لنا لقاء أخر وسوف أشهد بما لمسته.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة