دعاء الزلزال.. المأثورات الدينية عند وقوع الكرب والبلاء والتضرع

الثلاثاء، 11 يناير 2022 01:12 م
دعاء الزلزال.. المأثورات الدينية عند وقوع الكرب والبلاء والتضرع
دعاء
أمل عبد المنعم

الكثير من سكان مصر شعروا فجر اليوم الثلاثاء بهزة أرضية عنيفة، وهو ما دفع البعض للبحث عن دعاء الزلزال أو مأثورات دينية تعينهم على مواجهة تلك اللحظات، ويشير الفقهاء إلى أنه يجب على الإنسان أن يتذكر حين وقوع الزلزال أو النوازل ضعفه وعجزه وذله وافتقاره بين يدي الله تعالى، فيلجأ إلى الله عز وجل بالدعاء والتضرع والاستكانة، لعل الله عز وجل أن يكشف هذا البلاء عن عموم الناس.


دعاء الزلزال وأفعال المسلم عند وقوع الزلازل

يدعو الفقهاء الإكثار من الاستغفار والدعاء والتضرع والتصدق عند وقوع الزلازل، كما هو المستحب عند حصول الكسوف والخسوف،  وكان رسول الله، صلى الله عليه وسلم يقول إذا عصفت الريح قال: (اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به) رواه مسلم.

وإذا كانت السنة النبوية لم يرد فيها دعاء خاص بوقوع الزلزال، فإنه يستحب للإنسان أن يدعو بما يفتح الله عليه، وأن يطلب الرحمة والغوث من الله عز وجل، كي يصرف الله عن الناس هذا البلاء.

دعاء الزلزال والتضرع لله

وتعتبر الزلازل من آيات الله العظام في هذا الكون، يبتلي بها عباده تذكيرا أو تخويفا أو عقوبة، وعلى الإنسان أن يتذكر حين وقوع هذه الآيات ضعفه وعجزه وذله وافتقاره بين يدي الله تعالى، فيلجأ إلى الله عز وجل بالدعاء والتضرع والاستكانة لعل الله يكشف هذا البلاء عن عموم الناس.

دعاء الزلزال

دعاء الزلزال من الأدعية المستحبة عند وقوع النوازل، ومنها الزلزال: اللهم إنك أنت الله لا إله إلا أنت.. أنت الغني ونحن الفقراء نحن عبيدك بنو عبيدك نواصينا بيدك ماضٍ فينا حكمك عدل فينا قضاؤك لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك.. اللهم ادفع عنا البلاء والبراكين والزلازل والمحن وجميع الفتن ما ظهر منها وما بطن.. اللهم إني أستودعك جميع المسلمين والمسلمات في بلاد المسلمين، واجعل ما أصابهم خيرًا ونعمة عليهم، اللهم احفظهم وأنت خير الحافظين.

دعاء الزلزال الثاني

و دعاء الزلزال الثاني عن ابن عَباس رضي اللَّه عنْهما أَن رسول اللَّه صلى الله عَلَيْه وسلَّم كَان يقُول عند الكرب: "لا إِلَه إِلا اللَّه العظِيم الحلِيم، لا إله إِلا اللَّه رب العرْش العظِيم، لا إله إلا اللَّه رب السمَوات، وربّ الأَرض، ورب العرش الكريم" متفق عليه.

زلزال مصر

و المعهد القومي المصري للبحوث الفلكية، قد أعلن اليوم الثلاثاء أن بعض سكان العاصمة القاهرة شعروا بزلزال قوته 6.6 درجة ضرب منطقة شرق المتوسط، وأوضح المعهد أن محطات رصد الزلازل التابعة له سجلت زلزالا قوته 6.6 درجة على مقياس ريختر في منطقة شرق المتوسط، مضيفا أن بعض المواطنين المصريين شعروا بالهزة، وأضاف أن الهزة الأرضية سُجلت على بعد 415 كيلومترا من محافظة دمياط شمالي البلاد.

للاطلاع على أبرز وأهم الأخبار والأحداث يرجى الاشتراك بالصفحة الرسمية لموقع صوت الأمة.. أضغط هنا
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة