وزارة الحج السعودية تؤكد انطلاق أول فوج للمعتمريين المصريين 3 فبرابر المقبل

الأربعاء، 19 يناير 2022 11:57 ص
وزارة الحج السعودية تؤكد انطلاق أول فوج للمعتمريين المصريين 3 فبرابر المقبل
منال القاضي

 

تسببت أزمة "كورونا "فى توقف الحج والعمرة على مدار عامين كلاملين مما زاد شوق المسلمون لزيارة بيت الله الحرام بالحج والعمرة مع تواصل ممثلى الجانب المصرى وزارة الحج بالسعوديه تم الموافقه على انطلاق اول فوج للمعتمريين المصريين مطلع الشهر المقبل وواعلنت وزارة الحج  إقامة شعائر الحج هذا العام لعدد محدد من الحجاج من عدد دول العالم  وتتضمن مصر  . 

وصرح ناصر تركى، عضو اللجنة العليا للحج والعمرة، أن أول عمرة من مصر للملكة العربية السعودية ، ستكون يوم 3 فبراير المقبل ، بعد أزمة كورونا " مشيرا الى أن اللقاحات المعتمدة لدى المملكة العربية السعودية " استرازينكا وفايزر وجونسون مودرنا   . 

وتابع ناصر تركى خلال تصريحات له من يمر على تطعيمه 6 اشهر يجب أن يحصل على جرعة تنشطيه معتمدة قبل السفر، وذلك لأجل تأمين سلامة المعتمر وصحته وخاصة في ظل التزاحم والاحتكاك في أداء المشاعر بالحرمى المكي والنبوي.

وعن الأسعار مرتفعة بسبب ضعف الأعداد، ولن يمكن تلبية كل رغبات المصريين، وخاصة أن هناك طاقة استيعابية   للأداء العمرة والاسعار مرتبطة بالعدد والعدد سيجرى تحديده بعد 25 يناير الجاري ، ولكن نتوقع أن يكون العدد ضعيفا وربما لن يتجاوز عدد المصريين في العمرة من 30 الى 40 الف  معتمر ., واشار تركى أنه من المتوقع ارتفاع سعر تذاكر الطيران قائلا للعمرة سترتفع الى 40 % وربما تصل من 25 الف وأكثر .

وعلى جانب أخر قد أعلن الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس عن إنشاء المركز الاستراتيجي للأبحاث والدراسات النسائية بالرئاسة والذي يهدف إلى الارتقاء بالخدمات النسائية وتطويرها.

وأوضح  السديس أن المركز الاستراتيجي للأبحاث والدراسات النسائية سيعمل على رصد أبرز الإنجازات والخدمات النسائية المقدمة للقاصدات والمنسوبات، كما سيساعد على خلق العديد من المبادرات والبرامج النوعية النسائية ويساهم بشكل كبير في الارتقاء بالخدمات النسائية المقدمة بالمسجد الحرام والمسجد النبوي.

وأكد الشيخ السديس أن الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي تحرص على تعزيز دور المرأة في الحرمين الشريفين وتمكينها من خدمة القاصدات في العديد من المجالات الدعوية والإرشادية والتوجيهية والعلمية وذلك وفقاً للضوابط الشرعية.

كماأجرت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، ممثلة في وكالة الشؤون الفنية والتشغيلية والصيانة وإدارة المرافق، الصيانة الوقائية لرخام سطح الكعبة المشرفة، والتي تتضمن التأكد من سلامة الرخام، والأدوات التي يتم شد ستار الكعبة بها، للمحافظة على جودتها، ويأتي ذلك تحت إشراف فريق عمل ميداني متخصص ومتكامل يُنفذ أعمال الصيانة والتأكد من تنفيذها، وفق أسس فنية هندسية، لتحقيق أعلى معايير الجودة والإتقان.

وأكد مدير الإدارة العامة للتشغيل والصيانة بالمسجد الحرام المهندس عامر بن عوض اللقماني، أن أعمال الصيانة الوقائية الدورية لرخام سطح الكعبة المشرفة تتضمن التأكد من سلامة الرخام الموضوع بسطح الكعبة المشرفة "التاسوس" البالغ مساحته (٨٠) مترا مربعا، وفحص القطع

وذكر "اللقماني" بأن أعمال الصيانة الوقائية تمت بأيدي كفاءات هندسية مؤهلة ومدربة على تنفيذ مهام التنفيذ والإشراف على كافة عمليات الصيانة التي تقوم بها الإدارة العامة للتشغيل والصيانة بالمسجد الحرام، مشيراً إلى أن رخام سطح الكعبة المشرفة يسمى "التاسوس" وهو نادر الوجود ويتم استيراده خصيصاً للحرمين

واختتم  اللقمانى بأن كافة أعمال الصيانة الوقائية والتصحيحية المجدولة والمقرر إنجازها بشكل أسبوعي وشهري وسنوي بالمسجد الحرام تتابع بشكل مباشر ومستمر من معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، داعياً الله -عز وجل- أن يجزي خادم الحرمين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق