وزير الأوقاف لـ"صوت الأمة": انتهينا من ترجمة القرآن لـ 43 لغة أخرهم الادرية والهوسة واليونانية

السبت، 22 يناير 2022 11:00 م
وزير الأوقاف لـ"صوت الأمة": انتهينا من ترجمة القرآن لـ 43 لغة أخرهم الادرية والهوسة واليونانية
منال القاضي

الدكتور محمد مختار جمعه: اتفقنا مع "التموين" على مواصلة مشروع صكوك الأضاحي طوال العام بدلا من اقتصاره فى موسم عيد الأضحي فقط
 
 
أكد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الاوقاف أن الوزارة تقود أكبر حركة ترجمة عكسية من اللغة العربية الأم الى اللغات الأخرى ضمانا لنشر تفسير القرآن الكريم بعيدا عن الغلواء والتشدد او فهم النص خطأ.
 
وقال "جمعه" في تصريحات خاصة لـ"صوت الأمة" أن الأوقاف تسعى لنشر الثقافة الإسلامية من خلال ترجمة القرآن الكريم باللغات الأجنبية، موضحا أن الوزارة تدقق في اختيار أفضل المترجمين لعدم التلاعب بالنص القرآني عندما يكتب خطأ ويفسر خطأ، مضيفاً: نقود أكبر انتاج جيد من الثقافة للإسهام في تصدير الثقافة الإسلامية بالتراجم العكسية وعبر الموفدين وعبر الكتب.
 
وأشار وزير الأوقاف إلى أن الوزارة انتهت من ترجمة القرآن إلى 43 لغة، أخرهم ترجمته إلى الادرية والهوسة واليونانية، وتم الاستعانة بخبراء في الترجمة على أعلى مستوى وبخاصه فى اللغة اليونانية، كما سيتم عقد ندوة خلال الدورة المقبلة لمعرض الكتاب تناقش خلالها كيفية الاستعانة بخبراء اللغة العربية مع مترجمين للغات الأجنبية لترجمة القرآن.
 
وأكد الدكتور محمد مختار جمعه أنه سيتم عقد مؤتمر في منتصف فبراير المقبل بمشاركة كبار الشخصيات والوزراء من دول العالم العربي والإسلامي، ومنظمة العالم الإسلامي، وسيتم خلاله الاعلان عن انطلاق "اتحاد أوقاف العرب"، ومناقشة العديد من الموضوعات التي تهم تطوير العمل الدعوي ونشر ثقافة الإسلامية بما يتفق مع النص القرآني.
 
من جهة أخرى أكد وزير الأوقاف، أنه يتابع بنفسه كل يوم كيفية ادارة أموال الأوقاف فى المحافظات، من خلال التواصل بمديريى المديريات بالمحافظات وارسال الجدول يوميا بتقارير توضح نسبة الربح يوم بيوم.
 
وحول توزيع اموال الربح للاسر التى كان لها وقف من اجددها، قال الدكتور محمد مختار جمعه أن أموال الوقف توزع عن طريق لجنه البر ووزارة التضامن، ناصحاً الاسر التى لها وقف أن تلجأ للقضاء وبعدها تقوم الاوقاف بدورها بعد حصولها على احكام قضائية وإثبات الوقف، وبناء على اللجنة القضائية المختصة تمنح الوزارة رواتب شهريه ويتم ايدعها بفيزا كارات تصل للأسر والعائلات التى لها وقف.
 
وأضاف جمعه: حققت الوزارة نسبة أبارح خلال 200 يوم أى بمعدل 6 أشهر ونصف بلغت مليار جنية كأرباح أموال الوقف بالقاهرة والمحافظات، مؤكدا أن هذا المبلغ لم تحققه الوزارة على مر تاريخها   وتعد أعلى نسبة أرباح.
 
وتحدث الدكتور محمد مختار جمعة عن كيفية إدارة اموال صكوك الأضاحي، وقال أنه عمل وطني وشرعي وأنساني لمساعدة الاسر الأكثر احتياجا، مع منع تصويرهم حافظا على كرامتهم، حيث يتم التوزيع فى سريه تامه، لافتاً إلى أنه تم الاتفاق مع وزارة التموين على مواصلة المشروع على مدار العام بدلا من اقتصاره فى موسم عيد الأضحي فقط وسيتم توزيع الصكوك شهريا، حيث استطاعت الوزارة خلال العام الماضى جمع ما يزيد عن 140 مليون جنيه صكوك أضاحي، تُرجمت إلى 1453 طن لحوم أضاحي.
 
وأكد وزير الأوقاف أن العام الماضي، كان من أفضل الأعوام تنفيذًا في مشروع صكوك الأضاحى، وقال: بدأنا البروتوكول الأول في مشروع صكوك الإطعام بحوالي 1000 طن لحوم، تم توزيع 100 طن منها كل شهر"، مؤكدًا أن هذه الكمية هي مرحلة أولى نستهدف تعظيمها مستقبلا، وقال: بدل ما كنا نذهب إلى بعض الأسر مرة واحدة في العام في مشروع صكوك الأضاحي، يمكن أن تكون لدينا في المستقبل القريب قاعدة بيانات مدققة نصل من خلالها للأسر الأكثر احتياجا شهريًا، بالتعاون مع مؤسسات الدولة المعنية بعملية الحماية الاجتماعية، خاصة أن هذا المشروع له بُعد اجتماعى، وهو أحد أهم أبعاد الحفاظ على الأمن القومي، فالوطن لكل أبنائه وبهم جميعًا.
 
وأشار جمعه إلى أن مشروع صكوك الأضاحي يتميز هذا العام بإضافة اللحوم البلدية إلى جانب اللحوم السودانية التي تمتاز بجودة عالية، وأن قيمة الصك هذا العام 2200 جنيه، بزيادة في سعر الصك هذه السنة بنسبة 10% عن العام الماضي، حيث بلغت قيمة الصك 2100 جنيه، وأن الوزارة خصصت 10 آلاف صك من اللحوم البلدي سعر الصك 3800 جنيه للراغبين في ذلك.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا