تجارب سريرية جديدة على لقاح أمريكي ضد أوميكرون

الخميس، 27 يناير 2022 02:10 م
تجارب سريرية جديدة على لقاح أمريكي ضد أوميكرون

كشفت شركة الأدوية الأميركية موديرنا، عن أنها ستباشر إجراء تجارب سريرية على جرعة لقاح معززة، تم تصميمها خصيصا، لمكافحة المتحور أوميكرون، كما كشفت أيضا، في بيانها عن نتائج فعالية الجرعة التي سبق الترخيص لها ضد أوميكرون، بينما أعلنت منظمة الصحة العالمية أن عدد الإصابات الجديدة بفيروس كورونا، ارتفع بنسبة 5%، وأن معدل الزيادة يبدو أنه يتباطأ، فيما تبدو أعداد جراء الفيروس، مستقرة.
 
وسيشارك شركة الأدوية الأميركية موديرنا، في التجارب 600 شخص بالغ، تلقى نصفهم جرعتين من لقاح موديرنا، المضاد لكوفيد، منذ 6 أشهر على الأقل، في حين تلقى النصف الآخر، جرعتين بالإضافة إلى جرعة معززة سبق وأن نالت موديرنا ترخيصا بها، وفق بيان للشركة.
 
وتهدف موديرنا من خلال هذه التجارب الى تقييم الجرعة المعززة الخاصة بأوميكرون لاعطائها كجرعة ثالثة أو رابعة، وقالت إنه بعد مرور 6 أشهر، على إعطاء الجرعة المعززة، انخفض مستوى الأجسام المضادة ستة أضعاف مقارنة بذروتها بعد 29 يوما من إعطائها، لكنها بقيت قابلة للاكتشاف عند جميع المشاركين في التجارب.
 
وتم التوصل إلى هذه النتائج من خلال دراسة عينات دم 20 شخصا تلقوا جرعة معززة بمقدار 50 ميكروغراما، أي نصف كمية الجرعتين الأوليين.
 
وقال ستيفان بانسيل، الرئيس التنفيذي لشركة موديرنا في البيان: "نشعر بالاطمئنان لاستمرار وجود الأجسام المضادة ضد أوميكرون بعد ستة أشهر من الجرعة المعززة الحالية، ومع ذلك، نظرا للتهديد طويل الأمد الذي أظهره هروب أوميكرون من الجهاز المناعي، فإننا نعمل على تطوير لقاح معزز خاص بأوميكرون، ويسرنا الشروع بهذا الجزء من المرحلة الثانية من دراستنا".
 
ويأتي بيان موديرنا بعد يوم من إعلان شركتي فايزر وبيونتيك المنافستين أنهما بدأتا تجارب سريرية خاصة بالمتحور أوميكرون.
 
وبدأت دول عدة بينها الولايات المتحدة تلاحظ انخفاضا في الإصابات المرتبطة بموجة التفشي التي تسبب بها أوميكرون، لكن أعداد الإصابات في جميع أنحاء العالم لا تزال آخذة في الارتفاع.
 
وكانت منظمة الصحة العالمية قالت إنه تم تسجيل 21 مليون حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا على مستوى العالم الأسبوع الماضي، وهو أعلى رقم أسبوعي لحالات الإصابة بكوفيد-19 المسجلة منذ بدء الجائحة. ولم يتغير عدد الوفيات إلى حد بعيد، حيث تجاوز 50 ألفا، وفي تقييمها الأسبوعي للجائحة، قالت المنظمة، إن عدد الإصابات الجديدة بفيروس كورونا ارتفع بنسبة 5%، وإن معدل الزيادة يبدو أنه يتباطأ، حيث أبلغ نصف المناطق فقط عن زيادة في حالات كوفيد-19.
 
وكان المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس حذر مؤخراً من الحديث عن دخول الجائحة مرحلة النهاية، قائلا إن الظروف لا تزال مهيأة لظهور متحورات جديدة في ظل وجود أعداد كبيرة من الأشخاص غير المطعمين في بعض البلدان وسط انتقال سريع للفيروس، غير أنه قال إنه قد يكون من الممكن للعالم الخروج من المرحلة الحادة للجائحة، إذا تم تحقيق أهداف مثل تطعيم 70% في الأقل من سكان كل بلد في وقت لاحق من هذا العام.
 
أوميكرون يتسلل لجسم الإنسان من هذه البوابة الصحة في دقيقتينأوميكرون يتسلل لجسم الإنسان من هذه البوابة
ثلثا مرضى أوميكرون أصيبوا بكورونا سابقاً.. دراسة صادمةفيروس كوروناثلثا مرضى أوميكرون أصيبوا بكورونا سابقاً.. دراسة صادمة.
 
كان العلماء قالوا إن احتمالية تسبب أوميكرون في الإصابة بأمراض خطيرة ودخول المستشفيات أقل بكثير، لكنه ينتشر بشكل أسرع بكثير من متحورات كوفيد-19 السابقة، ومنها دلتا.
 
هذا وتسبّب فيروس كورونا بوفاة ما لا يقلّ عن 5,614,118 شخصا في العالم منذ أن ظهر في الصين في ديسمبر 2019، كما سجّلت الولايات المتحدة أعلى عدد وفيات جرّاء الفيروس (872,126) تليها البرازيل (623,843) ثم الهند (491,127) فروسيا (328,105)، فيما تقدّر منظمة الصحة العالمية أن العدد الإجمالي للوفيات قد يكون أعلى بمرّتين إلى ثلاث، آخذة في الاعتبار العدد الزائد للوفيات المرتبطة بالوباء بصورة مباشرة وغير مباشرة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق