شهر رجب.. مع استطلاع هلاله غداً.. الإفتاء تحسم جدل الدعاء في أوله وحكم الصوم خلال الشهر

الإثنين، 31 يناير 2022 10:59 م
شهر رجب.. مع استطلاع هلاله غداً.. الإفتاء تحسم جدل الدعاء في أوله وحكم الصوم خلال الشهر
شهر رجب
ريهام عاطف

مساء غد الثلاثاء الموافق 1 فبراير لعام 2022 تستطلع دار الإفتاء،هلال شهر رجب لعام 1443 هجرياً، بواسطة اللجان الشرعيةِ والعلميةِ المنتشرةِ فى أنحاء الجمهورية،ومع بداية اول رجب تكثر الاسئلة حول حكم صوم اول شهر رجب وايضا الدعاء الخاص به  .
هلال شهر رجب
يولد هلال شهر رجب مباشرة بعد حدوث الاقتران فى تمام الساعة السابعة والدقيقة 46 صباحاً بتوقيت القاهرة المحلي يوم الثلاثاء 29 من جمادى الآخرة لعام 1443 هجريا الموافق 2022 / 2 / 1م (يوم الرؤية).
 وفلكيا ووفقا للحسابات المبدئية لمعهد الفلك، تكون غرة شهر رجب لعام 1443 هجريا فلكيا يوم الأربعاء 2022 / 2 / 2 م.
ما حكم الدعاء في أول ليلة من شهر رجب؟
أجابت دار الإفتاء المصرية، عبر موقعها الرسمي، عن سؤال ما حكم الدعاء في أول ليلة من شهر رجب وهل يستجاب الدعاء؟
 جاءت اجابة دار الافتاء كالتالي إن الأمر في الدعاء واسع؛ لعموم قول الله تعالى: ﴿وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ﴾ [غافر: 60]، وقال تعالى: ﴿وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ﴾ [البقرة: 186].
فالدعاء في أول ليلة من شهر رجب بخصوصه مستحبٌّ، وهي ليلة يستجاب فيها الدعاء كما ورد ذلك عن سلفنا الصالح؛ فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: "خَمْسُ لَيَالٍ لَا يُرَدُّ فِيهِنَّ الدُّعَاءُ: لَيْلَةُ الْجُمُعَةِ، وَأَوَّلُ لَيْلَةٍ مِنْ رَجَبَ، وَلَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ،وَلَيْلَةُ الْعِيدِ، وَلَيْلَةُ النَّحْرِ". رواه البيهقي في "شعب الإيمان".
فضل شهر رجب
فضل شهر رجب
 واشارت دار الافتاء الي قول الإمام الشافعي رضي الله عنه في كتابه "الأم" (1/ 264): [وَبَلَغَنَا أَنَّهُ كَانَ يُقَالُ: إنَّ الدُّعَاءَ يُسْتَجَابُ فِي خَمْسِ لَيَالٍ فِي لَيْلَةِ الْجُمُعَةِ، وَلَيْلَةِ الْأَضْحَى، وَلَيْلَةِ الْفِطْرِ، وَأَوَّلِ لَيْلَةٍ مِنْ رَجَبٍ، وَلَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ].
 ما هو حكم الصيام في شهر رجب ؟
مع بداية شهر رجب تكثر الاسئلة حول حكم صيام شهر رجب؟ خاصة مع اختلاف الأراء حول الصيام الكامل للشهر المبارك، فهناك أراء تقول بصيام الشهركله وأخرى تشير الي صيام جزء منه أو بعض، وذهبت بعض الأراء لإكراه صيام الشهر كله والبعض قال انه مستحب.
وقد جاءت أجابه لجنة الفتوى بالأزهر الشريف، لتحسم الجدل حول اشكاليه صيام شهر رجب حيث أكدت انه يجوز للمسلم أن يصوم تعبدا لله تعالى في شهر رجب لا حرج في ذلك ولا مانع منه وله ثواب صيام التطوع لما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم " من صام يوما في سبيل الله باعد الله بينه وبين النار مسيرة سبعين خريفا" ولم يرد في الشرع الحنيف ما يمنع صيام هذا الشهر ولا استثناءه من ندب الصيام.
 
 
للاطلاع على أبرز وأهم الأخبار والأحداث يرجى الاشتراك بالصفحة الرسمية لموقع صوت الأمة.. أضغط هنا
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق