الربط الكهربائي المصري مع دول الجوار.. 15 ألف ميجا وات فائضة تجعل من مصر محوراً عالميا للطاقة

الثلاثاء، 01 فبراير 2022 09:55 ص
الربط الكهربائي المصري مع دول الجوار.. 15 ألف ميجا وات فائضة تجعل من مصر محوراً عالميا للطاقة

تسعى وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة للتوسع فى مشروعات الربط الكهربائى بين مصر وبين الدول الأخرى وخاصة مع أفريقيا.
 
وتعتبر هذه المشروعات ذات عائد اقتصادى كبير على الدولة، خاصة وأن التعامل فيها بالعملة الصعبة.
 
وتتمتع مصر بوجود احتياطي يومي بالشبكة القومية للكهرباء يصل إلى 15 ألف ميجا وات، وهو ما يساعدها على أن تصبح محوراً عالمياً للطاقة.
 
وأكد الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، على أن مصر أصبحت تمثل محور عالمى للطاقة من خلال عدة محاور أهمها تقوية الشبكة الكهربائية المصرية التي أصبحت قادرة على تلبية احتياجات المواطنين، علاوة على قدرتها على إنشاء خطوط ربط كهربائى بقدرات تصل إلى 15 ألف ميجا وات.
 
وأوضح حمزة، أنه تم إنجاز عدد من مشروعات للربط الكهربائى بين مصر والسعودية وقبرص واليونان، علاوة على تشغيل المرحلة الأولى من خط الربط بين مصر والسودان بقدرة 80 ميجا وات والذى سيكون ممر لنقل الكهرباء المولدة من الطاقة المتجددة بأفريقيا إلى أوروبا فى المستقبل.
 
وأضاف أنه تم إطلاق التيار رسميا فى المرحلة الأولى من خط الربط مع السودان بقدرة 80 ميجا وات من إجمالى قدرة المشروع الذى يبلغ 300 ميجا وات، بعد الانتهاء من المناورات النهائية الخاصة بإطلاق التيار الكهربائي، ونجاح تجارب التشغيل للتأكد من سلامة الخط قبل إطلاق التيار الكهربائى رسمياً.
 
وأفاد أن مصر اقتربت من الوصول إلى معدل الاحتياطى العالمى بالشبكة والذى يقدر بنسبة 25% من الطاقة المولدة، لافتاً إلى أن مصر أصبح لديها احتياطى يومى بالشبكة يصل إلى 15 ألف ميجا وات وهو ما يسمح لها بالتوسع فى مشروعات الربط الكهربائى مع جميع دول العالم للاستفادة من هذه القدرات الاحتياطية التى تزيد بشكل مستمر بشكل يجذ المستثمرين إلى مصر.
 
واستطرد المتحدث باسم وزارة الكهرباء أن مصر تعمل بقوة فى اتجاه تعزيز مشروعات الربط الكهربائى والذى يلعب دوراً هاماً فى تعزيز أمن الطاقة وزيادة استخدام الطاقة المتجددة على المدى المتوسط والطويل، كما تشارك مصر بفاعلية فى جميع مشروعات الربط الكهربائى الإقليمية حيث ترتبط مصر كهربائياً مع دول الجوار شرقاً مع الأردن بقدرة 200 ميجا وات ويتم دراسة رفع القدرة ل400 ميجا وات، وغرباً مع ليبيا بقدرة 100 ميجا وات ويجرى عمل دراسات أيضا لرفع القدرة.
 
 تابع حمزة أن الجدول الزمنى لمشروع الربط الكهربائى بين مصر والسعودية يتضمن تشغيل المرحلة الأولى من المشروع فى أكتوبر 2024 بقدرة 1500 ميجا وات، مشيرا إلى أن باقى القدرات ستدخل تباعا إلى أن تصل إلى 3 الاف ميجا وات لتبادل 3 الاف ميجا فقط مع الجانب السعودى.
 
زوضح حمزة، أن مشروع الربط الكهربائى بين مصر والسعودية حاليا فى مرحلة التصميم النهائى للخطوط والكابلات الخاصة بخط الربط، موضحا أن الشركة المصرية لنقل الكهرباء والجانب السعودى ملتزمين بالجدول الزمنى للمشروع لتشغيله فى المحدد له.
 
وأضاف حمزة أن مشروع الربط الكهربائى بين مصر والسعودية يتيح تبادل 3 آلاف ميجاوات بين البلدين فى وقت الذروة الذى يختلف بين البلدين بفارق 6 ساعات تقريبا، لافتة إلى أنه تم البدء فى تنفيذ المشروع منذ توقيع العقود فى أكتوبر الماضى والذى يستغرق إنشاء المرحلة الأولى 36 شهر من تاريخ توقيع العقود بتكلفة استثمارية تصل إلى 8 مليارات جنيه الخاصة بالجانب المصرى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق