بعد مصرع أسرة الشرابية.. كيف تسعف من أصيب بالتسمم بالغاز؟

الثلاثاء، 01 فبراير 2022 02:00 م
بعد مصرع أسرة الشرابية.. كيف تسعف من أصيب بالتسمم بالغاز؟

يحدث تسرب غاز أول أكسيد الكربون، من محابس البوتاجاز والسخانات داخل الشقق السكنية، ويتسبب فى وقوع ضحايا ومصابين نتيجة للاختناق، وبعد مصرع أسرة كاملة بمنطقة الشرابية بسبب تسريب غاز داخل شقتهم، يجب معرفة طرق إجراء الإسعافات الأولية وخطوات الحماية في حالة استنشاق الغاز بالمنزل.
 
- في حالة استنشاق رائحة الغاز في البيت قم أولا بغلق محابس البوتاجاز والسخان وكذلك محبس الغاز الرئيسي، مع التأكد من غلق الغاز من المقبض المتواجد على الماسورة أو بجانبها في اتجاه عقارب الساعة.
 
ـ لا تستعمل مفاتيح الإضاءة أو الهاتف والأجهزة الكهربائية التي قد ينتج منها شرر كهربائى ولا تستخدم المراوح أو التكييف فى التهوية خلال وقت التسريب.
 
ـ قم بفتح الأبواب والنوافذ على مصراعيها للتهوية.
 
ـ في حالة استمرار تسريب الغاز وعدم معرفة المصدر، يجب الاتصال بشركة الغاز مباشرة والتواجد خارج الشقة حتي التأكد من انتهاء التسريب تماما.
 
ـ مراجعة صيانة توصيلات البوتاجاز والسخان دوريا كل 3 أشهر للتأكد من سلامة الاستخدام.
 
كشفت المعاينة الأولية لواقعة وفاة أسرة كاملة في الشرابية، أن الحادث ناتج عن تسرب غاز أول أكسيد الكربون من السخان، بعد تلف أتوماتيك فصل الغاز داخل الشقة، ونتج عنه وفاة شخص وزوجته و 5 من أبنائهم وقامت سيارة إسعاف بنقلهم إلى المستشفى.
 
وأضافت المعاينة الأولية، أن المبلغ "طارق.م.ف" 52 سنة بالمعاش ومقيم دائره القسم (ابن خالته المتوفي)، وأفاد أنه يقيم مع نجل خالته بذات العقار في منزل عائلة، و تلاحظ أن ماتور المياه يعمل باستمرار ولا توجد مياه داخل العقار، فقام بالصعود لجميع الشقق لمعرفه من يقوم بتشغيل الماتور فقام بطرق باب الشقة الخاص بنجل خالته فلم يستجب.
 
وأوضحت التحريات، أنه لمحاولة فتح الباب استعان بمفك وبصحبته "مازن.ط.أ" 21 سنة طالب (نجل أخت المتوفي" وقاموا بفتح باب الشقة استنشقوا رائحة غاز و اكتشفوا أن السخان به اشتعال من الخارج من ناحية غرفة الاشتعال، نظرا لطول فترة استخدامه، ما أدى إلى تلف أوتوماتيك فصل الغاز، ونتج عنه وفاة 7 أشخاص وهم "محمد.ش.ص" 58 سنه مدير مدرسة و مقيم بذات العقار و "زوجته" منال.ح.ا" 51 سنة ربه منزل و مقيمه بذات العقار ، ووأولادهم " ساره" 26 سنة مدرسة و"عمر" 23 سنة طالب بكلية هندسة ، و"عاطف" 19 سنة طالب ثانوية و "سما" 15 سنة طالبة ، و"سمية " 13 سنة طالبة " وقامت سيارة اسعاف بنقل جميع المتوفين الى المستشفى".
 
واستمع رجال المباحث لأقوال شهود العيان و قاطنى العقار لكشف ملابسات الواقعة بالكامل، فيما يقوم فريق من النيابة بعمليات المعاينة اللازمة للواقعة .
 
تلقت غرفة النجدة بلاغا يفيد وجود حالات وفاة داخل شقة بمنطقة الشرابية، انتقل رجال المباحث إلى محل الواقعة، وتبين أن 7 أشخاص من أسرة واحدة فارقوا الحياة، نتيجة تعرضهم لاختناق بسبب تسرب الغاز، وتم نقل الضحايا إلى المستشفى، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، وحرر محضر بالواقعة، وأخطرت النيابة المختصة للتحقيق.
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق