توفر 40% من التكلفة.. مصير زراعة الأقطان قصيرة التيلة بعد نجاح تجربة شرق العوينات

الخميس، 03 فبراير 2022 12:00 ص
توفر 40% من التكلفة.. مصير زراعة الأقطان قصيرة التيلة بعد نجاح تجربة شرق العوينات
القطن

يعلن قريبا تفاصيل زراعة الأقطان قصيرة التيلة للموسم الجديد، بعد نجاح التجربة الأخيرة في شرق العوينات وتحقيق إنتاجية جيدة وغير مسبوقة في تاريخ زراعة الأقطان القصيرة.
 
مستجدات زراعة الأقطان القصيرة
 
وناقشت الحكومة مؤخرا نتائج تجربة زراعة القطن قصير التيلة، في بشرق العوينات، والتي تم تطبيقها في إطار محدود على مساحة 500 فدان، بمنطقة شرق العوينات، حيث حققت التجربة في العام الثاني لها، إنتاجية عالية للفدان، مع التوصية بالتوسع في التجربة في الموسم القادم 2022.
 
أبرز نتائج تجربة زراعة الأقطان القصيرة
 
حققت تجربة زراعة الأقطان قصيرة التيلة نجاحا كبيرا شرق العوينات، ولا سيما بعد ان حققت متوسط إنتاجية 10 قنطار للفدان بالجنى الألى ، وحققت متوسط عام 15.8 قنطار للفدان بالجنى اليدوى لأول مرة في مصر، مما يشير لإمكانية زراعة مساحة اكبر.
 
المساحة المتوقع زراعتها الموسم الجديد
 
من المتوقع زراعة 5 الاف فدان بصفة مبدئية ويمكن زيادتها ل 10 الاف فدان شرق العوينات مع دراسة مناطق أخري بعيدة عن مناطق زراعات القطن طويل التيلة  بالتنسيق بين وزارتى الزراعة وقطاع الاعمال العام.
 
آليات انجاح الزراعات الجديدة
 
هناك بين وزارة الزراعة ووزارة قطاع الأعمال العام، في إطار التواصل مع موردي البذور وأجهزة الحصاد اللازمة، ودراسة البدائل المقترحة لتنفيذ التجربة، بالإضافة إلى الاستعانة بخبراء وزارة الزراعة في العمل على إجراء التحاليل اللازمة للتربة والمياه والمناخ، للوصول إلى الخيار الأفضل.
 
استفادة الاقتصاد الوطني
 
 زراعات القطن قصير التيلة شرق العوينات وفرت 40% من التكلفة مقارنة بتجربة العام الماضى، حيث بلغت تكلفة الفدان الواحد نحو 11 ألف جنيه، مقابل نحو 17 ألف جنيه العام الماضى، مع تضاعف كمية الإنتاج من الأقطان العام الجارى، لافتة إلى أن نسبة هدر الماكينات الآلية بلغت نحو 35% في حين أن المعدل العالمى يتراوح من 10 الى 20% ،وبالتالي يمكن الوصول بالجنى الآلى لنحو 12 قنطار للفدان الواحد
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق