«السيسي» أكد حرص مصر على المواطنة والتسامح ومكافحة التمييز.. وشيخ الأزهر في يوم «الأخوة الإنسانية»: نتطلع لعالم بلا حروب ولا صراعات

الجمعة، 04 فبراير 2022 08:45 م
«السيسي» أكد حرص مصر على المواطنة والتسامح ومكافحة التمييز.. وشيخ الأزهر في يوم «الأخوة الإنسانية»: نتطلع لعالم بلا حروب ولا صراعات
منال القاضي وسامي بلتاجي

«لعل ما نمر به من ظروف جائحة فيروس كورونا المستجد COVID-19، يدعو أصحاب الأجندات الخاصة، أن يتصامنوا مع المخلصين من قادة الشعوب والحكماء لإنقاذ البشرية من الأزمات المتتالية»؛ ذلك، ما شدد عليه فضيلة الإمام الأكبر، الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، في كلمة مسجلة، للاحتفال باليوم الدولي للأخوة الإنسانية، في 4 فبراير 2022؛ مضيفاً: نتطلع لعالم بلا حروب ولا صراعات، يأمن فيه الخائف ويكرم الفقير وينصر الضعيف ويقام فيه العدل؛ وهو -يقول شيخ الأزهر- ما ليس سهلاً، في عالم متناحر في كل قضاياه، ولا مقبولاً لدى فئات بضاعتها السلاح وتجارتها الحروب والدمار؛ أما السير في طريق السلام، فهو قدر المؤمنين بالله ورسالاته، مهما واجهوا من تحديات وعقبات.
 
الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وفي كلمته، خلال الاحتفال بإطلاق الاستراتيجية الوطنية الأولى لحقوق الإنسان، في 11 سبتمبر 2021، كان قد شدد على أن مصر الدولة، ذات التراث الديني الثري، مستمرة في بذل جهودها الحثيثة، للتأكيد على قيم المواطنة والتسامح، ومكافحة التحريض على العنف والتمييز.
 
هذا، قال شيخ الأزهر، أن وثيقة الأخوة الإنسانية، كتبت تحت قباب الأزهر الشريف وبين جنبات حاضرة الڤاتيكان، إيماناً بضرورة التفاهم بين المؤمنين بالأديان وغيرهم، من أجل التخلص من الصراعات وإشعال الحروب.
 
كان الرئيس عبد الفتاح السيسي، وفي كلمة له، خلال جلسة «اسأل الرئيس»، بالمؤتمر الوطني الثامن للشباب، بمركز المنارة الدولي للمؤتمرات، في 14 سبتمبر 2019، قد تطرق إلى ما وصفه بتأخر الفهم للدين، على مدى قرون؛ مضيفاً حينها، أن أهل الدين لا يرون مشكلة في الخطاب الديني.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق