أخر فصول الانهيار.. هل ستصمد «سى إن إن» أمام العاصفة؟

الأربعاء، 09 فبراير 2022 01:00 م
أخر فصول الانهيار.. هل ستصمد «سى إن إن» أمام العاصفة؟
جيف زوكر

تواجه شبكة "سى إن إن" الإخبارية الأمريكية، أزمة حادة بعد تراجع معدلات مشاهدتها، ورحيل أسماء بارزة عنها، كان آخرهم رئيسها جيف زوكر، مما فتح باب التساؤلات حول ما إذا كانت الشبكة الإخبارية الأشهر ستنجو من مأزقها الراهن؟.

وقالت صحيفة "ذا هيل" الأمريكية، إن انهيار شبكة سى إن إن، أصبح مكتملا بعدما فقدت نحو 90% من مشاهديها، واستقال كبير مذيعيها كريس كومو، ثم رئيسها جيف زوكر، وأصبحت نزاهتها فى حالة فوضى.

وبدأت سي إن إن، عملها منذ 42 عاما، على يد مؤسسها تيد ترنرز، كقناة إخبارية تعمل على مدار الساعة، وكان يعتقد الكثيرون فى ذلك الوقت، أنها لن تنجح، لكنها خلال العقد الأول، استطاعت أن تفرض نفسها، لكن لم يُنظر إليها على أن أحدثت تغييرا فى قواعد اللعبة الإعلامية، أو أنها منافس حقيقي لمؤسسات بث إعلامى قائمة فى نيويورك مثل CBS  وNBC وABC، إلا أن كل هذا تغير تماما عندما اندلعت الحرب بين الولايات المتحدة الأمريكية والعراق عام 1991، فعشية الحرب، كانت "سى إن إن" المؤسسة الإخبارية الوحيدة القادرة على البث من العراق، تحت الحصار، عندما بدأ الهجوم الأمريكي.

وفى عام 2002، كانت "سى إن إن" الشبكة الأولى فى سباق قنوات الكابل الإخبارية الأمريكية، لكن المنافسة التى لم تكن موجودة من قبل أنهت هيمنتها على الإطلاق، فى البداية فى شكل فوكس نيوز، ثم فى قناةMNSBC. وبالرغم من نتائج معدلات المشاهدة المتراجعة، ظلت "سى إن إن" تصنف نفسها كشبكة نزيهة وتتمتع بالمصداقية، وتقوم على الحقائق وتعتمد على التغطية القوية وعرض الآراء.

 وفى عام 2013، تعاقدت الشبكة مع رئيس NBCالعالمية جيف زوكر ليتولى قيادتها مع استمرار تراجع معدلات المشاهدة. ومنح ذلك زوكر سلطة لإحداث تغيير جذرى للشبكة من جذورها الصحفية التي بدأت قبل أكثر من ثلاث عقود فى هذا الوقت.

 وفى عام 2015، زادت الجرعات الثقيلة لإدخال الآراء الحزبية فى التقارير الإخبارية مع دخول دونالد ترامب المجال السياسى بإعلان ترشحه للرئاسة، وقتها لاحقت الشبكة ترامب وحققت ارتفاعا فى معدلات المشاهدة. لكن الشبكة بدأت تشعر بالقلق من أن ترامب سيفوز فى الانتخابات عام 2016، وهو ما حدث بالفعل.

وبعد فوزه، قررت "سى إن إن" إنه لن تكون هناك فترة شهر عسل مع الرئيس الجديد، فركزت الشبكة على مسألة التخل الروسى فى الانتخابات لصالح ترامب حتى قبل أن يتم تنصيبه. ووجدت جامعة هارفارد أن CNN ومعها قناة NBC، التي جاء منها زوكر، قادت الطريق فى مهاجمة ترامب، وقدمتا معا 93% من التغطية السلبية عنه فى أول 100 يوم.

ويتابع مقال ذا هيل قائلا، إنه فى سنوات حكم ترامب، كانت سى إن إن بمثابة المقاومة الإعلامية الأساسية لترامب، وألقت بالموضوعية من النافذة. وبعد انتخاب بايدن، احتفت الشبكة بالرئيس الجديد مثلما فعلت طوال حملته الانتخابية، فى الوقت الذى لا تزال تجعل فيه ترامب محورا أساسيا فى تغطيتها السلبية رغم أنه خارج المنصب، ورغم استمرارها فى الهجوم عليه، كان غياب ترامب مؤثرا بشكل واضح على سى إن إن، فتراجعت معدلات مشاهدتها نحو 90% فى يناير 2022 مقارنة بما كانت عليه قبل عام.

وتحدثت ذا هيل عن الازمة الأخيرة فى "سى إن إن" باستقالة أبرز مذيعيها كريس كومو، شقيق حاكم نيويورك السابق أندرو كومو، على خلفية مشورته غير المناسبة لشقيقه أثناء مواجهته اتهامات بارتكاب انتهاكات جنسية.

وفى الأسبوع الماضى استقال زوكر من منصبه فى مفاجأة مدوية، وقال إن السبب أنه لم يكشف عن علاقته بزميلته فى الشبكة أليسون جولست.

لكن ذا هيل تقول إن أحدا لم يصدق ان هذا هو السبب، وأشارت إلى تقارير بأن زوكر وجولست نصحا كومو بشان ما يجب قوله بشأن أزمة حاكم نيويورك، وكيفية انتقاد ترامب.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة