رفضا للقيود الصحية.. المعابر الحدودية بين كندا وأمريكا يصيبها الشلل بسبب "مظاهرات الشاحنات"

الخميس، 10 فبراير 2022 02:00 م
رفضا للقيود الصحية.. المعابر الحدودية بين كندا وأمريكا يصيبها الشلل بسبب "مظاهرات الشاحنات"

ألقت صحيفة "الجارديان" البريطانية الضوء على توقف حركة المرور عند أكثر المعابر الحدودية ازدحامًا في أمريكا الشمالية، حيث قام سائقو الشاحنات الكنديون وغيرهم من الغاضبين من تفويضات اللقاح بنشر احتجاجهم خارج أوتاوا.
 
وبدأت الشاحنات في إغلاق جسر "السفير" الذي يربط بين مدينتي ديترويت وويندسور في وقت متأخر من يوم الاثنين ، مما أدى إلى إغلاق حركة المرور في كلا الاتجاهين. يوم الثلاثاء ، ظل الدخول إلى كندا محظورًا بينما تباطأت حركة المرور المتجهة إلى الولايات المتحدة. وأوضحت الصحيفة أن كل يوم ، تعبر 8000 شاحنة عادةً الجسر ، والتي تتعامل مع حوالي 27٪ من التجارة بين كندا والولايات المتحدة. كما استهدف المتظاهرون معبرًا حدوديًا رئيسيًا آخر فى كوتس، ألبرتا.
 
وظلت العاصمة الكندية محاصرة بمئات المركبات من "قافلة الحرية" بينما دعا منظمو الاحتجاج إلى اجتماع مع جميع القادة السياسيين الفيدراليين - باستثناء رئيس الوزراء ، جاستن ترودو - لإيجاد "حل سلمى" للأزمة.
 
وقالت شرطة أوتاوا ، يوم الثلاثاء، إنه تم إلقاء القبض على 23 شخصًا على صلة بـ "المظاهرات غير القانونية".
 
وصرح نائب قائد شرطة أوتاوا ستيف بيل للصحفيين بأن الشرطة جمدت العديد من المركبات الثقيلة المشاركة فى الحصار.
 
وقال إن حوالي ربع شاحنات الاحتجاج البالغ عددها 418 في منطقة وسط المدينة بها أطفال، وإن الشرطة قلقة على رفاههم فيما يتعلق بمخاطر البرد والضوضاء وأول أكسيد الكربون والوصول إلى الصرف الصحى.
 
وكرر ترودو يوم الإثنين دعواته لإنهاء الاحتجاج، قائلاً: "يحاول الأفراد حصار اقتصادنا وديمقراطيتنا وحياة مواطنينا اليومية. يجب أن يتوقف ".
 
وفي كلمته أمام مجلس العموم، أقر رئيس الوزراء أن "هذا الوباء امتص جميع الكنديين" وأن "الجميع سئم من ارتداء الأقنعة والاضطرار إلى اتباع القيود الصحية"، لكنه أشار إلى أن كندا لديها واحدة من أعلى التطعيمات معدلات فى العالم وناشد مواطنيه لمواصلة الاستماع إلى العلم".
 
وأوضحت الصحيفة أن حوالي 15٪ فقط من سائقي الشاحنات في البلاد غير مُلقحين وتم دعم تدابير الصحة العامة على نطاق واسع. لكن احتجاج القافلة اجتذب مجموعة واسعة من الدعم من الجماعات المناهضة للحكومة والجماعات الهامشية.
 
وقال وزير السلامة العامة الفيدرالى، ماركو مينديسينو، إنه بعد أيام من الاضطراب والمضايقات بما فى ذلك التزمير  بصوت عالٍ ومستمر، يشعر سكان أوتاوا بأنهم رهائن في منازلهم. وقال مينديسينو: "بينما يؤمن الجميع بالحق في حرية التعبير، فقد تجاوزت هذه القافلة خط السلوك المقبول تجاه رفاقها الكنديين مرات عديدة".
 
ودعا إلى الوحدة بين الأحزاب على تطبيق حكم القانون. وأعرب عدد من الأعضاء البارزين في حزب المحافظين المعارض عن دعمهم للاحتجاج.
 
ومن ناحية أخرى، قالت شبكة "سى إن إن" الأمريكية إن آلاف الكنديين في مدن مختلفة من ألبرتا إلى كيبيك نزلوا إلى الشوارع في الشاحنات والجرارات والسيارات وسيرًا على الأقدام احتجاجًا على القيود المفروضة بسبب فيروس كورونا في البلاد.
 
ومع إطلاق الزمر المستمر والصاخب، يطالب المحتجون الحكومات على جميع المستويات برفع قيودها الصحية، بما في ذلك تفويضات اللقاحات والأقنعة ، وعمليات الإغلاق والقيود المفروضة على الشركات والتجمعات.
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق