خرق قيود إغلاق كورونا يهدد مصير بوريس جونسون السياسي

الخميس، 17 فبراير 2022 02:00 م
خرق قيود إغلاق كورونا يهدد مصير بوريس جونسون السياسي

بعد شهور من التحقيق فى خرق خفلات نظمت فى مجلس الوزراء البريطانى أثناء إغلاق كورونا لقيود الوباء فى ذلك الوقت، تستعد الشرطة البريطانية لاستلام إجابات رئيس الوزراء البريطانى عن أسئلة فى إطار تحقيقاتها يوم الجمعة المقبل، وهو ما يزيد الضغوط على بوريس جونسون ويمثل تهديدا على مستقبله السياسى فى المنصب حال خلصت تلك التحقيقات إلى أنه خرق القواعد بالفعل.

وقالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إن رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون من المتوقع أن ينفى ارتكاب أي مخالفات فيما يتعلق بفضيحة تنظيم حفلات في داونينج ستريت - مجلس الوزراء - أثناء إغلاق كورونا عام 2020، ويجادل بأن وجوده في تلك التجمعات كان جزءًا من يوم عمله.

وأوضحت الصحيفة أن رئيس الوزراء البريطانى أمامه حتى يوم الجمعة للإجابة على استبيان أرسلته شرطة العاصمة والتى تحقق في الحفلات في داونينج ستريت بينما كانت البلاد تخضع لقيود كورونا الصارمة.

ومن المتوقع أن ينكر جونسون أنه خالف أي قوانين، لكن مجلس الوزراء أكد أن دفاعه لن يتم نشره على الملأ، كما ذكرت صحيفة "الجارديان".

وأوضحت الصحيفة أن الشرطة أرسلت استبيانات إلى عشرات المساعدين وموظفي الخدمة المدنية والذين يعتقد أنهم كانوا في تجمعات في داونينج ستريت أثناء عمليات الإغلاق في عامي 2020 و 2021.

وبحسب ما ورد ستكشف سكوتلاند يارد عن عدد الأشخاص الذين تم تغريمهم في كل فعالية قيد التحقيق وتشرح سبب اتخاذ القرار، كما تم إخبار موظفي الخدمة المدنية.

وفي حديثه في زيارة إلى اسكتلندا، قال جونسون إنه سيكون لديه "الكثير ليقوله في الوقت المناسب" في الخلاف حول الحفلات بمجرد انتهاء تحقيق الشرطة. وفي هذه المرحلة، من المتوقع نشر التحقيق الكامل الذي أجرته سو جراي، الموظفة الحكومية الكبيرة المكلفة بإجراء تحقيق.

بعد نشر النتائج الأولية التي توصلت إليها جراي، اعتذر جونسون عن الثقافة المنتشرة في داونينج ستريت وادعى أنه سوف يصلحها. لكنه استمر في توجيه نبرة أقل ندمًا، وألقى إهانة كاذبة على كير ستارمر، مشيرًا إلى أن زعيم حزب العمال كان مسئولاً عن الفشل في مقاضاة مرتكب الاعتداء الجنسي جيمي سافيل أثناء عمله كمدير النيابات العامة.

وأكد ستارمر الاثنين الماضى أنه تلقى تهديدات بالقتل نتيجة الافتراء، قائلا إن ما قاله رئيس الوزراء "خاطئ للغاية" وأنه يعرف ما كان يفعله.

وقالت الصحيفة إنه إذا أصدرت الشرطة غرامة على جونسون، فيمكنه قبولها أو الطعن فيها. لا يشكل دفع العقوبة اعترافًا بالذنب بارتكاب جريمة ولا يؤدي إلى وجود سجل جنائي، ولكن عدم دفعها يمكن أن يؤدي إلى مقاضاة في محكمة الصلح.

وكان زعيم حزب المحافظين السابق إيان دنكان سميث، حذر رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون من أنه سيكون من الصعب التمسك بالسلطة إذا وجدت شرطة العاصمة أنه خالف قواعد كورونا، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

واعتبرت الصحيفة أن التعليقات الصادرة عن رئيس حزب المحافظين السابق ستزيد من الضغط على رئيس الوزراء للاستقالة إذا انتهك القانون.

وظل جونسون متفائلًا حتى الآن، وأصر على أنه لم يخالف أي قواعد ورفض الدعوات لمغادرة منصبه. لكن تدخل دنكان سميث يمكن أن يوجه أعضاء مجلس النواب، ويقال إن العديد منهم ينتظرون انتهاء تحقيق الشرطة قبل اتخاذ قرار بشأن تقديم خطابات بسحب الثقة.

وقال دنكان سميث، لصحيفة "آي" البريطانية، إنه إذا خالف جونسون القانون "أعتقد أنه سيكون من الصعب جدًا على أي شخص أن يبقى بعد ذلك. إذا وضعت القوانين وقمت بخرقها وقررت الشرطة أنك انتهكتها".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق