بـ 7 محاور وقائية للطلاب.. خطة محكمة لمواجهة كورونا في المدارس

الإثنين، 21 فبراير 2022 03:31 م
 بـ 7 محاور وقائية للطلاب.. خطة محكمة لمواجهة كورونا في المدارس
كورونا في المدارس
ريهام عاطف

مع بدء العام الدراسة الجديد كشفت وزارة الصحة والسكان عن 7 محاور لأضخم خطة وقاية لطلاب المدارس للحماية من عدوى كورونا والتي تعتمد على الالتزام بالتباعد الاجتماعي والتطهير والتعقيم لجميع الأماكن والفصول الدراسية تحسبا لتفشيات الأمراض الوبائية وفي مقدمتها كوفيد 19 .

خطة وزارة الصحة والسكان تعتمد على :

  1. رفع الوعي بين الطلاب والمدرسين بالإرشادات الوقائية والحد من انتقال العدوى أثناء الأنشطة الدراسية مع الاكتشاف المبكر للإصابات والاستجابة السريعة لها من خلال نظام تتبع إلكتروني للإصابات يربط وزارة التربية والتعليم بالصحة، ويوفر كل البيانات عن الأشخاص وبيان ما إذا كان لهم أطفال بالمدراس من عدمه على أن يتم الإبلاغ سريعا لمواجهة الفيروس.
  2. تعتمد الخطة أيضا علي وجود تهوية جيدة كاملة في الفصول والمكاتب والباصات مع منع التدخين في جميع أرجاء المدرسة وتأمين مصادر المياه مع توفير أدوات التطهير والتعقيم طبقا للاشتراطات الصحية ومتابعة أخد العينات الدورية من شبكة المياه بانتظام من قبل المراقب الصحي التابع لمكتب الصحة الواقع في نطاق المدرسة وفي حالة وجود نشاط معين يتطلب تقسيم الطلاب إلى مجموعات يتم تخفيض عدد الأفراد بكل مجموعة بزيادة عدد المجموعات مثلا بدلا من 4 مجموعات بكل مجموعة 10 طلاب يمكن عمل 10 مجموعات بكل مجموعة 4 طلاب ، كما يتم تخصيص أبواب لدخول وخروج الأطفال مع قياس درجة الحرارة للأطفال مع الدخول والخروج من المدرسة كما تتميز الفصول بوجود تباعد اجتماعي بين الطلاب منعا للعدوى .
  3. يتم عمل مسح حراري لكل الطلاب قبل دخول المدارس وقبل صعود الحافلات للتأكد من سلامتهم مع توفير أبواب للخروج والدخول والاستمرار في عمليات التطهير والتعقيم يوميا ، مع التشديد علي ارتداء الكمامة الجراحية أو القماشية من مصدر موثوق فيه عند الصعود لوسائل المواصلات مع التطهير المستمر لليد بمجرد الدخول للمدرسة ويحرص ولي الأمر على عدم التواجد في الأماكن المزدحمة.
  4. تقديم برامج توعية للطلاب من لحظة الدخول للمدرسة وأثناء الإذاعة المدرسية من خلال نظام الجرعات التوعوية المصغرة بحيث يتم التركيز على معلومة واحدة يوميا مع التنبيه على الالتزام بها ويتم مراعاة التباعد الجسدي في طابور الصباح بمسافة لا تقل عن مترين بين الطالب والآخر
  5. يتم حصر الغياب بين الطلاب والمدرسين وأطقم العمل المعاون بشكل يومي وتحديد الغياب لأسباب صحية ويتم ابلاغ الإدارة بنسب الغياب مع مقارنة النسب بالأسابيع الماضية وفي حالة ملاحظة أي غيابات متكررة سيتم التواصل مع الطلاب هاتفيا للتعرف على السبب وتقوم الإدارة الصحية بنتائج التقصي في حالة وجود إصابات بكورونا.
  6. يلتزم الطلاب بالتباعد البدني مع ارتداء الكمامات الجراحية أو القماشية من مصدر موثوق ولا يتم استخدام الكمامات للأطفال أقل من المرحلة الإعدادية أو عند وجود صعوبة في التنفس ويراعى تنظيف وتطهير الأسطح ومقابض الأبواب والكراسي والاستراحات واحرف السلالم ومسافة الأسطح المشتركة والاستمرار في تطهير اليد وتجنب تلامس الأنف والفم والعين.
  7.  يتم جمع المخلفات مثل الكمامات والقفازات والمناديل والتعامل معها على أنها نفايات خطرة ويتم توفير مسارات لأولياء الأمور والزوار بهدف تقليل التزاحم كما تقوم إدارة المدرسة بتخصيص غرف للعزل المؤقت حال الاشتباه في حالات مصابة بكورونا مع توفير جليس للطفل لحين حضور الطبيب وأحالته للمستشفى ، مع توفير تمريض وغرف عزل مؤقت بالمدارس للحالات المشتبه في اصابتها على أن يتم اتخاذ الإجراءات الوقائية بالمدرسة سريعا من خلال ابلاغ الإدارة التعليمية والخط الساخن 105 لأرسال سيارة اسعاف لنقل الحالة للمستشفى لعلاجها مع ابلاغ الطب الوقائي لتقصي شجرة المخالطين وفرزهم وعلاجهم إذا ثبتت الإصابة، كما يحظر تواجد الباعة الجائلين أمام المدارس ويتناول الأطفال وجباتهم المنزلية الخاصة واستخدام زجاجات المياه الخاصة بهم مع مراعاة التباعد الجسدي ويجب استخدام الأكواب والأطباق ذات الاستخدام الواحد وتستغل قاعات الطعام بنسبة لا تتعدى 50 % من قدرتها الاستيعابية ويراعى ارتداء القفازات عند توزيع الوجبات المدرسية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة