ضمن أعمال الموجة الـ 19.. الدولة تسترد أملاكها وتحافظ على الرقعة الزراعية بالمحافظات

الثلاثاء، 22 فبراير 2022 11:00 م
ضمن أعمال الموجة الـ 19.. الدولة تسترد أملاكها وتحافظ على الرقعة الزراعية بالمحافظات
حملات لإزالة التعديات على الأراضى الزراعية

حملات لإزالة التعديات واستعادة أملاك الدولة، شنتها الأجهزة التنفيذية بعدد من المحافظات، وذلك ضمن أعمال الموجة الـ 19 لإزالة التعديات على الأراضي الزراعية أو أملاك الدولة.

محافظة الأقصر

قاد رجال شرطة المرافق بمديرية أمن الأقصر، بالتنسيق مع مجلس مدينة القرنة برئاسة العميد علاء عبدالجابر، حملة لإزالة التعديات والإشغالات التى يتسبب بها أصحاب المحال التجارية والمقاهى والباعة المتجولين على مستوى مدينة القرنة، وذلك فى إطار توجيهات المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، واللواء خالد عبدالحميد مدير أمن الأقصر، بتكثيف مجهودات شرطة المرافق لرفع الإشغالات والتعديات على الطرق الرئيسية والجانبية وتحقيق الانضباط العام على مستوى مراكز ومدن المحافظة.

كما استهدفت الحملة التأكد من تطبيق قرارات رئيس مجلس الوزراء، وقرار غلق المحال التجارية والورش الحرفية فى المواعيد المقررة، وذلك بمشاركة المقدم خالد الغول مدير شرطة المرافق، تحت إشراف اللواء علاء الطوخى حكمدار مديرية أمن الأقصر، واللواء محمد الصاوى مساعد مدير الأمن.

وأسفرت الحملة عن تحرير المخالفات التالية 24 إشغال، 7 بائع متجول، 2 ميكروفون إزعاج، 9 نظافة عامة، 38 إزالات إدارية، 4 مقهى تقدم شيشة وضبط 21 شيشة، و29 مضبوطات متنوعة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين، والتحفظ على المضبوطات.

وفى نفس السياق قاد رجال مركز ومدينة البياضية بمحافظة الأقصر، حملات لإزالة التعديات على الأراضى الزراعية بقرية الحبيل، وذلك فى إطار توجيهات المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر لرؤساء المراكز والمدن، بضرورة تنفيذ أعمال المرحلة الثانية لحملات الموجة 19 لإزالة التعديات على أراضى الدولة والأراضى الزراعية بنطاق المحافظة، وتنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بضرورة الحفاظ على حق الدولة واسترداد الأراضى المتعدى عليها وحماية مجرى نهر النيل وإزالة التعدى على الأراضى الزراعية والأراضى المملوكة للدولة.

وصرح اللواء محمد صحصاح رئيس مركز ومدينة البياضية، أنه قام جمال مرعزى سكرتير المركز، ومحمد حسن رئيس قرية الحبيل، بحملة لإزالة التعديات ضمن الموجة 19 فى مرحلتها الثانية، وذلك لتنفيذ إزالة عدد 5 حالات تعدى على الأراضى الزراعية، وبإجمالى مساحة 13 قيراط بإجمالى 2100 متر بناحية الحبيل، حيث تمت جميع الإزالات حتى مستوى سطح الأرض.

محافظة الشرقية

أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، على استمرار أعمال الموجة الـ 19 لإزالة التعديات على الأراضى الزراعية أو أملاك الدولة، والتى أسفرت عن تنفيذ إزالة 118 حالة تعد بالبناء المخالف، وذلك على مساحة 8 آلاف و976 متر مبانى و60 فدانا و20 قيراطا بنطاق المحافظة.

وأوضح محافظ الشرقية، فى بيان صحفى، أن الأجهزة التنفيذية بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية تشن حملات يومية لإزالة التعديات المخالفة ضمن أعمال الموجه الـ 19، وأسفرت عن إزالة 96 حالة تعدى بمساحة 8 آلاف و976 متر مبانى و22 حالة تعدى بمساحة 60 فدان و20 قيراط بمراكز ( كفر صقر - بلبيس - فاقوس - الإبراهيمية - الحسينية - ههيا - أبو حماد - أولاد صقر ) وتم إتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

وأشار المحافظ إلى أن الأجهزة التنفيذية مستمرة فى تنفيذ حملاتها اليومية لإزالة التعديات على الأراضى الزراعية وأملاك الدولة والتصدى بكل حسم لكافة أشكالها، مشدداً على رؤساء المراكز والمدن والأحياء بعدم التهاون فى إزاله تلك التعديات وفرض هيبة الدولة، وإتخاذ كافة الإجراءات القانونية لعدم عودة التعديات مرة أخرى بعد إزالتها.

محافظة القليوبية

قاد عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، يرافقه كلاً من اللواء خالد يسرى نائب مدير أمن القليوبية لقطاع الجنوب، واللواء عمرو أبو رية مساعد مدير أمن القليوبية للأمن العام، واللواء هشام خشبة السكرتير العام للمحافظة، والعقيد محمد غيث مأمور مركز مدينة قليوب، ومجدى نجاح رئيس مدينة قليوب، والمهندس محمود أحمد مسئول بوحدة المتغيرات المكانية بالمحافظة، حملة مكبرة ضمن المرحلة الثانية من الموجة 19 لإزالة التعديات على الأراضى الزراعية التابعة لمركز ومدينة قليوب، وذلك فى إطار المتابعة المستمرة والدائمة للتعديات على الأراضى الزراعية.

وتمكنت الحملة، من إزالة التعدى على 34 حالة بمساحة 7255 م2، وتنوعت المخالفات ما بين أدوار مسلحات خرسانية وأعمدة وأسقف خرسانية ومنازل سويسي، قد تم رصدهم من قبل وحدة المتغيرات المكانية بالمحافظة. وتنفيذاً لتعليمات محافظ القليوبية، إلى رئيس مركز ومدينة قليوب بتنفيذ حملات إزالة على مستوى قرى مركز ومدينة قليوب، حيث تم إزالة 8 حالات تعد بقرية ميت حلفا على مساحة 1148م2، وبقرية بلقس وكوم أشفين تمت إزالة 26 حالة على مساحة 6107م2، ليصبح إجمالى ما تم إزالته  34 حالة بمساحة 7255م2.

تجدر الإشارة أن إجمالى ما تم إزالته حتى الآن فى الموجة ال19 "المرحلة الأولى والثانية"، 709 حالة بمساحة 41.923م2، والتى بدأت اعتبارا من يوم 19 يناير ومستمرة حتى 26 فبراير الجاري.

وأكد المحافظ، أنه بناء على توجيهات رئيس مجلس الوزراء فإن وحدة المتغيرات المكانية والتى تم تفعيلها بالتنسيق مع منظومة رصد التغيرات المكانية، تقوم برصد أى تغير يحدث على الأراضى الزراعية بالأقمار الصناعية بصور مُحدثة، موجهاً بضرورة التحرك الفورى لكل رئيس مدينة يومياً لمواجهة أى مخالفة تعدٍ على الأراضى الزراعية يتم رصدها، مع إرسال تقرير يومى يضم كل مخالفة يتم رصدها عبر منظومة المتغيرات ويكون التقرير بصورة دورية.

وشدد، على استمرار الحملات لإزالة ما تبقى من مخالفات ولن يتم ترك أى مخالفه دون إزالتها أو التعامل معها، مؤكدا أن الحالات التى يتم إزالتها تم رصد بناؤها خلال الفترة القليلة الماضية بعد غلق باب التصالح على المخالفات، وكلها تمت بالمخالفة على الأرض الزراعية.

ووجه المحافظ، باستمرار المرور بصفة مستمرة لمنع أى تعديات مرة أخرى على هذه المساحات بنطاق المركز والمدينة، محذراً كل من يبنى على الأرض الزراعية باتخاذ كافة الإجراءات القانونية والإدارية ضده على الفور، والتصدى بكل حسم وقوة لمخالفات البناء فى المهد.وجه اللواء هشام آمنة، محافظ البحيرة، القيادات التنفيذية، بتكثيف حملات إزالة التعديات على الأراضى الزراعية وأملاك الدولة مع مصادرة كافة المعدات المستخدمة فى المخالفة والمواد المستخدمة فى البناء، مشددا على  التعاون والتنسيق بين كافة الجهات المعنية، وتفعيل كافة الإجراءات التى من شأنها تذليل العقبات أمام التنفيذ للحفاظ على حق الدولة والشعب وحماية الرقعة الزراعية.

محافظة البحيرة
 

وفى هذا السياق، شهدت مدن ومراكز المحافظة عددا من الحملات الرقابية ضمن المرحلة الثانية من الموجة 19 لإزالة التعديات على الأراضى الزراعية.

أسفرت تلك الحملات عن إزالة 136 حالة تعدى بنطاق 11 مركز بالمحافظة بإجمالى مساحة بلغت 26762 متر وذلك على النحو التالى: (تنفيذ عدد 32 قرار " صرف - رى - زراعة" بمساحة  6933 م بكفر الدوار - إزالة 25 حالة تعدى بمساحة 5880 م بقرى الخرجيين وكفر داود والحمراء بوادى النطرون - إزالة 15 حالة تعدى على الأراضى الزراعية بمساحة 3630 م بالقرى بمركز ومدينة الدلنجات - كما تم تنفيذ 6 قرارات إزالة تعدى على أملاك الدولة والصرف بمساحة 924 م عبارة عن معديات ومواسير ومبانى من الطوب الأبيض - تنفيذ 9 حالات إزالة فى المهد على مساحة 2676 م  عبارة عن مبانى بالطوب الأبيض و أسوار طولية وعرضية وشدة خشبية بنطاق الوحدات المحلية لقرى زاوية صقر وكوم الفرج والناصر بأبوالمطامير، كما تم مصادرة معدات ومواد بناء بالمدينة.

كما تم إزالة 5 حالات تعد بمساحة 1316 م عبارة عن مبانى ومنزل ومحجر  بجمعية الغيتة و قبلى وقرى زاوية سالم وزاوية صقر، وإزالة 5 قرارات حمايه النيل بمساحة 1792 م بادفينا برشيد، وتنفيذ 18 قرار إزالة ولاية الرى و الزراعة بمساحة 1078 م عبارة عن مبانى بالطوب البلوك وقواعد خرسانية بالمحمودية، وإزالة 6 حالات تعدى على أراضى أملاك الدولة والأراضى الزراعية بمساحة 900 م بحوش عيسى عبارة عن أسوار ومبانى بالطوب الأبيض، وتنفيذ 4 قرارات إزالة بمساحة 676 م ولايه هندسة رى كوم حماده، وإزالة  5 حالات تعدى " 3 فى المهد و حالتى متغيرات مكانيه" بمساحة 450 م بنطاق وحدات عمر مكرم  و أم صابر ووحدة بغداد و أحمد عرابى بنطاق مركز ومدينة بدر، وتنفيذ 4  قرارات إزالة فورية بمساحة إجمالية 410 م عبارة عن مبانى بالطوب الأحمر تابعة لولاية الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية بإدكو، وإزالة حالتى تعدى بمساحة 97 م  بنطاق قرية الحمراء بوادى النطرون عبارة عن مبانى من الطوب البلوك بدون سقف.

إزالة التعديات بالبحيرة (1)
 
إزالة التعديات بالبحيرة (3)

 

إزالة التعديات بالبحيرة (4)
 
إزالة التعديات بالبحيرة (5)
 
أعمال حملات الإزالة في الأقصر
أعمال حملات الإزالة في الأقصر

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق