القاهرة تحتفل باليوم العالمي للغة الأم.. تعدد الجنسيات والثقافات لتعزيز الاندماج

الأحد، 27 فبراير 2022 02:28 م
القاهرة تحتفل باليوم العالمي للغة الأم.. تعدد الجنسيات والثقافات لتعزيز الاندماج
جامعة القاهرة
ريهام عاطف

يحتفل العالم سنويا باليوم العالمي للغة الأم، و بهدف تعزيز الوعي بالتنوع اللغوي والثقافي وتعدد اللغات والتي يمكن من خلالها تعزيز الاندماج بين مختلف شعوب العالم.
 
وأعلنت منظمة اليونسكو للمرة الاولى الاحتفال بذلك اليوم 1999م،وذلك لايمانها بأن التعليم، وبخاصة التعليم القائم على اللغة الأولى أو اللغة الأم، ينبغي أن يبدأ في السنوات الأولى في إطار رعاية الطفولة المبكرة فضلا على التربية هي أساس التعليم ، ثم تم إقراره رسمياً من قبل الجمعية العامة للأُمم المتحدة، وتقرر بعد ذلك إنشاء سنة دولية للغات في عام 2008م.
 
ويركز احتفال عام 2022 على موضوع  "التحديات والفرص لإستخدام التكنولوجيا في التعليم متعدد اللغات"، وذلك بهدف تسليط الضوء على أهمية الدور المحتمل للتكنولوجيا في النهوض بالتعليم متعدد اللغات ودعم تطوير جودة التدريس والتعلم للجميع.
 
اليوم العالمي للغة الام
اليوم العالمي للغة الام
 
وللتكنولوجيا القدرة على التعامل مع بعض أكبر التحديات التي تواجه التعليم اليوم. ويمكن لها ان تلعب  دورا هاما في تسرع الجهود نحو ضمان فرص تعلم عادلة وشاملة ومستدامة للجميع إذا كانت تسترشد بالمبادئ الأساسية للإدماج والإنصاف. ويعد التعليم متعدد اللغات القائم على اللغة الأم مكونًا رئيسيًا للشمول والإنصاف في التعليم .
 
لقد استخدمت العديد من البلدان حول العالم  وعلي رأسها مصر حلولًا قائمة على التكنولوجيا للحفاظ على استمرارية التعلم أثناء إغلاق المدارس بسبب جائحة كوفيد 19.   
 
جامعة القاهرة واللغة الام
 
إيمانا بأهمية اللغة الأم تنطلق اليوم أولى الفعاليات الدولية التي يعقدها مركز الإعلام الدولي والاتصال الحضاري IMIC بكلية الإعلام جامعة القاهرة، والتي تنظم في إطار أنشطة النادي الطلابي التابع للمركز “The IMIC Club”، للاحتفال باليوم العالمي للغة الأم تحت عنوان “Speak The Culture”، برعاية  الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، وإشراف  الدكتورة هويدا مصطفى عميدة كلية الإعلام ورئيس مجلس إدارة مركز الإعلام الدولي والاتصال الحضاري، والدكتورة آلاء فوزي القائم بأعمال المدير التنفيذي لمركز الإعلام الدولي والاتصال الحضاري.
 
ليحتضن قاعة المؤتمرات الرئيسية بكلية الإعلام جامعة القاهرة الفعالية الأولى لمركز الإعلام الدولي والاتصال الحضاري، بمشاركة متحدثين متعددي الجنسيات والثقافات من مصر وألمانيا والصين وباكستان، حيث يقوم كل متحدث بالحديث بلغته الأم للتعريف بها، واستعراض ملامح الثقافة وفرص التعليم والسفر إلى بلاده، كما يُفتَح باب الأسئلة والتفاعل للحضور من الطلاب والباحثين المشاركين في الفعالية.
 
اللغة الام
اللغة الام
 
كما يشمل برنامج الفعالية عدة عروض تقديمية لكل من؛ دكتور جو شياوينغ – مدرس أجنبي زائر بقسم اللغة الصينية في كلية الآداب جامعة القاهرة، وإيرين الخرازاتي رئيس مكتب الاتصال بالقاهرة التابع لجامعة ماربورغ الألمانية، ودكتور تباسم مينهاس، خبير اللغة الأردية بكلية الدراسات الإنسانية في جامعة الأزهر، ورئيسة قسم اللغة الأردية والدراسات الإسلامية في مدرسة باكستان الدولية، والأستاذ الدكتور أشرف فهمي موسى، مدير عام الإدارة العامة للتدريب بوزارة الأوقاف.
 
كما تستضيف كلية الإعلام جامعة القاهرة في إطار التعاون المشترك بين مركز الإعلام الدولي والاتصال الحضاري ومكتب العلاقات الدولية وفدا طلابيا من بولندا لحضور فعالية "اليوم العالمي للغة الأم".
 
مركز الإعلام الدولي والاتصال الحضاري
 
مركز الإعلام الدولي والاتصال الحضاري يُعد مجمع معرفي دولي يستهدف التواصل والتبادل العلمي مع الجامعات والمؤسسات الدولية، من أجل تنمية معارف وخبرات الشباب من الطلاب والباحثين المصريين، وتعزيز فرص التعليم والعمل المتاحة لهم في مختلف مجالات الإعلام وتقنيات الاتصال الدولي. وتشمل أنشطة المركز عقد اتفاقيات التعاون الدولي، وإقامة الفعاليات الدولية، وإجراء البحوث والتعاون الدولي في مجال البحث العلمي، وتنظيم برامج التبادل الطلابي، والورش والبرامج التدريبية. وبالإضافة لذلك، يتضمن المركز نادي طلابي دولي The IMIC Club لتوفير مساحة حرة يشارك فيها الطلاب المصريين والوافدين في العديد من الأنشطة التعليمية والثقافية وتقديم الأعمال الإبداعية والفنية.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا