رسوم النظافة على فاتورة الكهرباء.. الأراضي التجارية الأعلى وإعفاء دور العبادة والمشروعات

الأربعاء، 02 مارس 2022 11:57 ص
رسوم النظافة على فاتورة الكهرباء.. الأراضي التجارية الأعلى وإعفاء دور العبادة والمشروعات
فاتورة الكهرباء
أمل عبد المنعم

رسوم النظافة الجديدة والتي تتراوح بين 2 جنيه و40 جنيها للشقق السكنية، مع ربط تحديد القيمة بشرائح استهلاك الكهرباء، كما تضمنت اللائحة، التي تنفذ اليوم، حيث أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، القرار رقم 722 لسنة 2022 بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم إدارة المخلفات الصادر بالقانون رقم 202 لسنة 2020.


رسوم النظافة على فاتورة الكهرباء

ومن جانبه الدكتور خالد قاسم، مساعد وزير التنمية المحلية والمتحدث الرسمي للوزارة، أكد إن الحكومة راعت البعد الاجتماعي خلال وضع تعريف رسوم النظافة في القانون، وأن رسوم النظافة شهدت تخفيضًا حيث كانت موحدة بمقدار 4 جنيهات بينما في القانون الجديد تبدأ من 2 جنيه.

شرائح استهلاك الكهرباء

ولفت متحدث التنمية المحلية، في تصريحات صحفية إلى أنه تم اتباع نظام التدرج في تطبيق الرسوم وفقا لشرائح استهلاك الكهرباء الشهرية للمواطنين لتحقيق البعد الاجتماعي بالنسبة لأوضاع المواطنين، وأشار إلى أن الفئات الأقل استهلاكا للكهرباء ستدفع رسوم نظافة أقل من التي تستهلك كهرباء بمبالغ كبيرة شهريا، موضحاً أن الحد الأقصى للرسوم بالنسبة للشقق السكنية هو 40 جنيها شهريا.

طرق حساب رسوم النظافة الجديدة على فاتورة الكهرباء

وشرح طرق حساب رسوم النظافة على فواتيرالكهرباء قالاً: الأمر متدرج وكل ما كانت فاتورة الكهرباء الخاصة بالمواطن قليلة سيدفع رسوم نظافة أقل، فعل سبيل المثال يمكن أن يدفع من يقع في الشريحة الأولى للكهرباء 2 جنيه رسوم نظافة، ويزداد المبلغ بالتدريج حسب زيادة استهلاك الكهرباء، وأغلب المواطنين سيكونون في فئة 5 و6 جنيهات رسوم نظافة شهرية.

قرار إضافة رسوم نظافة على فاتورة الكهرباء

وكان القرار في الجريدة الرسمية نشر في عددها الصادر بتاريخ 22 فبراير 2022 الصادر اليوم الثلاثاء 1 مارس، ونص قرار رئيس مجلس الوزراء على نشره في الجريدة الرسمية والعمل به اعتبارا من اليوم التالي لتاريخ نشره.


تقسيم المبالغ على فاتورة الكهرباء حسب الفئة

والتحصيل سيتم بمبلغ يبدأ من 2 جنيه وصولا إلى 40 جنيهًا للوحدات السكنية، بينما سيتم تحصيل مبلغ يبدأ من 30 جنيهًا وصولا إلى 100 جنيه شهريًا لكل من: الوحدات التجارية المستقلة، والوحدات المستخدمة لأنشطة المهن والأعمال الحرة، ويتم الاسترشاد بمعدلات استهلاك الكهرباء عند تحديد فئات الرسوم، بينما يتم تحصيل رسم شهري لا يتجاوز 5 آلاف جنيه، عن المنشآت والهيئات والمباني الحكومية وما في حكمها ويتم مراعاة مساحة المنشأة عند تحديد رسم النظافة.

20 ألف على الأراضي التجارية على فاتورة الكهرباء

وفي حالة الأراضي الفضاء المستغلة في أغراض تجارية، يتم تحصيل رسم شهري لكافة الأراضي الفضاء المستغلة في أي نشاط تجاري، بينما يتم تحصيل رسم شهري بما لا يتجاوز مبلغ 20 ألف جنيه من المعارض ومواقف السيارات، ويتم اعفاء دور العبادة من أداء هذا الرسم، وكذا إعفاء المشروعات متناهية الصغر من نصف الرسوم المقررة.

 

للاطلاع على أبرز وأهم الأخبار والأحداث يرجى الاشتراك بالصفحة الرسمية لموقع صوت الأمة.. أضغط هنا
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق