أول شعبان 2022... حكم صيام الأيام البيض ويوم الشك

الأربعاء، 02 مارس 2022 12:51 م
أول شعبان 2022... حكم صيام الأيام البيض ويوم الشك
شعبان
ريهام عاطف

اليوم تستطلع دار الإفتاء هلال شهر شعبان 2022، والذي يعد من الأشهر الهامة لدي المسلمين، حيث ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، كما أن به إحدى الليالي المهمة التي أوصى بها النبي، وهي ليلة النصف من شعبان، إذ قال عنها: " إن الله يطلع على عباده في ليلة النصف من شعبان، فيغفر للمؤمنين، ويملي للكافرين، ويدع أهل الحقد بحقدهم حتى يدعوه" لذلك تصدر البحث عن أول شعبان 2022 التريند علي محرك البحث جوجل .
صيام شهر شعبان 2022
أوضحت دار الإفتاء المصرية، في فتوى رسمية عبر موقعها الإلكتروني حكم صيام شهر شعبان  مؤكده أن صيام النصف الأول من شهر شعبان، جائزا ومستحبا ولا شيء فيه، حتى إن صامه الشخص متتاليا، كما يستحب صيام الأيام البيض في النصف الأول من الشهر، وهي أيام: 13 و14 و15 شعبان، وفقا لما روي عن أبي هريرة: «أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بصيام ثلاثة أيامٍ من كل شهرٍ».
مشيرة الي أن شهر شعبان، هو تهيئة لشهر رمضان، ويجب استغلاله جيدًا، مؤكدة أنه يستحب التصدق في هذا الشهر مع الصيام، لافتة إلى أن شعبان يغفل عنه كثير من الناس، وقد نبهنا إليه رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، حيث وقع فيه تحويل القبلة، وفيه استجاب الله لدعاء نبيه.
وعن صيام النصف الثاني من شعبان فأشارت دار الافتاء الي أنه إذا انتصف الشهر، فلا صوم في تلك الفترة، حتى يستريح الشخص استعدادًا لرمضان، لما ورد عن أبي هريرة مرفوعا: «إذا انتصف شعبان فلا تصوموا»، كما أن الصوم بعد نصف شعبان يجوز في حالات معينة:
  1. صيام يومي الإثنين والخميس.
  2. إذا كان الشخص عليه صيام أيام أفطر فيها ويريد قضائها.
  3. أن يكون الشخص عليه كفارة يمين، أو أي كفارة يريد أن يصوم ليوفيها.
  4. أن يكون الشخص نذر أن يوم إذا حدث شيء ويحدث، فيجوز أن يصوم في النصف الثاني من شعبان.
صيام يوم الشك
وعن حكم صيام يوم الشك فقد أوضحت دار الإفتاء المصرية، أن له حالتين:
  1.  صوم يوم الشك بنية رمضان للاحتياط، وهو النهي المعروف عند جمهور العلماء، كما أن البعض جعله حرامًا ولا يصح صومه، وهو رأي أكثر الشافعية، أما الحنفية والمالكية والحنابلة، فقالوا أنه مكروه.
  2. صوم يوم الشك عن غير رمضان، وهو المشهور عند الجمهور بجواز صومه، إذا كان عادةً في صوم التطوع، لحديث النبي صلى الله عليه وسلم: «لا يَتَقَدَّمَنَّ أَحَدُكُمْ رَمَضَانَ بِصَوْمِ يَوْمٍ أَوْ يَوْمَيْنِ، إِلا أَنْ يَكُونَ رَجُلٌ كَانَ يَصُومُ صَوْمَهُ فَلْيَصُمْ ذَلِكَ الْيَوْمَ»، ومثل ذلك صوم القضاء والنذر، أمَّا التطوع المطلق من غير عادة فهو حرام على الصحيح عند الشافعية، إلا إنْ وصله بما قبله من النصف الثاني فيجوز حينئذٍ، ولا بأس به عند الحنفية والمالكية.
الأيام البيض من شعبان 2022
يرجع تسمية الأيام البيض من شعبان بهذا الاسم، لأن القمر فيها يكون مكتملا، وتكون الليالي مضيئة، كما لو كانت بيضاء.
ويحب الكثير من المسلمين صيام الأيام البيض من شعبان، لكونها سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، الذي شبه صيامها بصيام الدهر.
فضل شهر شعبان
فضل شهر شعبان
حكم صيام الأيام البيض من شعبان 2022
يتساءل الكثير من المسلمون عن حكم صيام الأيام البيض من شعبان وهي أيام  13 و14و15 من الشهر، مع: أيام 16، و17، و18 مارس 2022.
فعن النبي صلى الله عليه وسلم، عن عُبَيْدُ اللَّهِ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَبِي أُنَيْسَةَ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ عَنْ جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "صِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ صِيَامُ الدَّهْرِ وَأَيَّامُ الْبِيضِ صَبِيحَةَ ثَلاثَ عَشْرَةَ وَأَرْبَعَ عَشْرَةَ وَخَمْسَ عَشْرَةَ"
رواه النسائى وصححه الألبانى، وقال حديث حسن.
فضل صيام الأيام البيض من شعبان
وفي فضل صيام الأيام البيض من شعبان ذكر في الأحاديث النبوية ما يلي:
1- عن عبد الله بن عمرو بن العاص، رضي الله عنهما، قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏صوم ثلاثة أيام من كل شهر صوم الدهر كله‏"‏ (متفق عليه)
2- وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال‏:‏ أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاث‏:‏ صيام ثلاثة أيام من كل شهر، وركعتي الضحى وأن أوتر قبل أن أنام‏.‏ (متفق عليه‏‏)‏
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق