"كل من بموت في بلادنا بسببكم".. الرئيس الأوكراني يهاجم "الناتو"

السبت، 05 مارس 2022 10:45 ص
"كل من بموت في بلادنا بسببكم".. الرئيس الأوكراني يهاجم "الناتو"
الرئيس الأوكراني

استنكر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، رفض حلف شمال الأطلسي (الناتو) تطبيق منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا.

 وأكد زيلينسكي، في كلمة عبر حسابه على فيس بوك: "الناتو تعمد عدم تغطية أجواء أوكرانيا"، وأضاف أن "دول الناتو أوجدت رواية مفادها أن إغلاق الأجواء فوق أوكرانيا من شأنه أن يؤدي إلى عدوان روسي ضد الحلف".

وقال الرئيس الأوكراني إن "قادة الناتو أعطوا الضوء الأخضر لقصف المزيد من المدن والقرى الأوكرانية، برفضهم تطبيق منطقة حظر طيران".

 

ووصف زيلينسكي قمة الناتو، التي عقدت الجمعة وتم اتخاذ القرار برفض تطبيق منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا بأنها "قمة ضعيفة ومشوشة".

وطرخ الرئيس الأوكراني تساؤل عما كان يفكر فيه أعضاء الناتو خلال القمة: "كل من سيموت من هذا اليوم سيموت بسببكم، وبسبب ضعفكم".

يذكر أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، قال في وقت سابق يوم الجمعة، إن تطبيق منطقة حظر طيران في أوكرانيا يمكن أن يؤدي إلى "حرب شاملة في أوروبا"، وأضاف أن واشنطن ستواصل العمل مع حلفائها "لتزويد الأوكرانيين بوسائل الدفاع عن أنفسهم ضد العدوان الروسي".

 

وقال الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج، في مؤتمر صحفي في بروكسل: "منطقة حظر الطيران فوق أوكرانيا ليست خيارا يدرسه الحلف، لقد اتفقنا على أنه لا ينبغي أن تعمل قوات الناتو في مجال أوكرانيا الجوي أو أراضيها".

 

وقال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، الخميس، إن فرض منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا هو قرار من حلف شمال الأطلسي ، لكنه حذر من "وجود خطر حقيقي بالتصعيد واحتمال وقوع حرب عالمية ثالثة".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق