«انتصار تاريخي وعيد وطني».. الإشادات تنهال على اعتلاء المرأة لمنصات القضاء

الأحد، 06 مارس 2022 10:00 م
«انتصار تاريخي وعيد وطني».. الإشادات تنهال على اعتلاء المرأة لمنصات القضاء
نرمين ميشيل

حازت المرأة على جانب كبير من اهتمام ومساندة الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ توليه حكم البلاد، فانحاز لحقوقها، ووجه بتمكينها في المجتمع، وتحقيق إسهام أكبر لها في سوق العمل، ووضع تشريعات لحمايتها من كل أشكال العنف، وتوسيع مشاركتها السياسية. 
 
تكللت توجيهات الرئيس بعدة مكاسب للمرأة، بداية من حقوقها في العمل وصولا إلى تقلدها مناصب غير مسبوقة مثل المحافظ انتهاء بصعودها على منصة القضاء لأول مرة في تاريخ مصر.
 
خطوة صعود المرأة منصة القضاء لأول مرة تحمل جملة من الدلالات لعل أبرزها دعم أحد الأعمدة الرئيسية التي تقوم عليها الجمهورية الجديدة وهي المرأة، باعتبارها شريك أساسي في البناء والتنمية، أفعالا واقعية بلا شعارات.
 
في تفاصيل الخطوة الأهم في تمكين المرأة، أعلن مجلس الهيئات القضائية عن تعيين النساء بمجلس الدولة والنيابة العامة بدايةً من العام القضائي من شهر أكتوبر 2021، وذلك ضمن حزمة قرارات أخرى متعلقة بالتنظيم القضائي الداخلي ، ودخلت المرأة للعمل بالنيابة العامة، بعد موافقة المجلس الأعلى للقضاء، على طلب النائب العام المستشار حمادة الصاوي، بنقل 11 قاضية للعمل بالنيابة العامة بدرجاتهن المقابلة بالقضاء للعمل بالنيابة العامة للعام القضائي ٢٠٢١/ ٢٠٢٢
إشادة برلمانية: مصر على الطريق الصحيح
 
09c2bf85-8593-49c1-ad3d-f828e811bd50
 
قالت النائبة هيام الطباخ عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن ٩٨ قاضية على منصة مجلس الدولة استحقاق تاريخي لدعم لا يتوقف من القيادة السياسية للمرأة المصرية في تاريخ مصر الحديث كله.
 
وأشارت الطباخ، خلال تصريح خاص لـ"صوت الأمة" إلى أن هذا اليوم العظيم لن تنساه مصر إطلاقا، وسوف يظل الخامس من مارس لعام ٢٠٢٢ يسطر هذا الانتصار الغالي للمرأة المصرية باجتهادها وقوتها على منصة القضاء المصري الشامخ، وهي مسئولية نعي تماما ثقلها ونتطلع لإثبات نجاحنا بها.
 
 
19_2021-637500272851843006-184
 
 
من جانبها أضافت النائبة أمل سلامة عضو مجلس النواب، أن ما نراه الآن من اعتلاء قاضيات لمنصة مجلس الدولة ما هو إلا استكمال للتكريم والتشريف من قبل القيادة السياسية في إطار خطتها لتمكين المرأة والتي باتت واضحة منذ عدة سنوات في كافة المجالات سواء المناصب القيادية بداية من زيادة نسبة مقاعد المرأة في البرلمان وحصولها على عضوية مجلسي النواب والشيوخ وتوليها عددا من الحقائب الوزارية إلى جانب توليها لأول مرة لمنصب محافظ ونائب محافظ، والتي استكملت هذه الأيام باعتلاء 98 قاضية لمنصة القضاء بمجلس الدولة، إنه مشهد تاريخي.
 
وأعربت سلامة في تصريح خاص لـ"صوت الأمة "عن اعتزازها بتاريخ الخامس من مارس 2022، لأنه يأتي قبل أيام من الاحتفال باليوم العالمي للمرأة والذي يأتي مختلفا هذا العام بالتزامن مع اعتلاء المرأة للمرة الأولى منصات القضاء وخاصة مجلس الدولة.
 
وأوضحت أن هذا القرار خطوة مهمة نحو استكمال تمكين المرأة  في كافة المجالات، ومكسب جديد يضاف إلى المكاسب التي حصلت عليها المرأة منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي رئاسة البلاد، وتنفيذًا لخطة بدأتها الحكومة في تمكين المرأة على جميع المستويات حتى الآن من خلال تقلد المرأة لأغلب المناصب القيادية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق