«قطع الطريق أمام الجماعات المسلحة» محلل سياسي ليبي: باشاغا أمر القوات المؤيدة للشرعية بالانسحاب خارج طرابلس

الجمعة، 11 مارس 2022 10:01 م
«قطع الطريق أمام الجماعات المسلحة» محلل سياسي ليبي: باشاغا أمر القوات المؤيدة للشرعية بالانسحاب خارج طرابلس

قال هيثم الورفلي، المحلل السياسي الليبي، إنه بالأمس، حاولت القوات المؤيدة للشرعية وللحكومة المنتخبة من قبل مجلس النواب الليبي، الدخول إلى طرابلس، بعدما قام رئيس حكومة الوحدة الوطنية المنتهية صلاحيتها، عبد الحميد دبيبة، من إغلاق المجال الجوي والرحلات الداخلية بين المدن الليبية.
 
وأضاف الورفلي خلال مداخلة على قناة "اكسترا نيوز": "قامت جماعات مسلحة تابعة لعبد الحميد دبيبة، قطعت الطريق بين العاصمة طرابلس ومدينة مصراتة، لمنع دخول القوات الموالية لفتحي باشاغا لتأمين العاصمة، وتأمين هبوط طائرة الحكومة الليبية بمطار امعيتيقة، وهو تطور خطير للغاية، ولكن باشاغا طالب بسحب القوات من تخوم طرابلس والعودة لثكناتها مرة أخرى".
 
 
وقال: "رئيس الحكومة المنتخبة فتحي باشاغا مازال يحاول التريث، والعمل بحكمة حتى لا يحدث أي تصادم أو اشتباكات داخل العاصمة طرابلس، وهذا ما يريده عبد الحميد دبيبة، والسفير الأمريكي حاول التدخل في هذا الأمر وطالب بخفض التوتر الحاصل في ليبيا".
 
وتابع: "عبد الحميد دبيبة يقوم بدعم مجموعات مسلحة بالكثير من الأموال، وهناك مجموعات مسلحة كانت تتبع لأنصار الشريعة كانت موجودة من قبل في مدينة بنغازي، هي موجودة الآن في العاصمة طرابلس وهو مؤشر خطير".
 
وقال: "كذلك هناك أعيان ومشائخ ونشطاء الهلال النفطي، خرجوا ببيان منذ قليل، محذرين فيه بعثة الأمم المتحدة في ليبيا بأن تعترف بالحكومة الليبية المنتخبة من مجلس النواب، أو سيتم اقتصاد النفط الليبي، حتى لا يتم صرف الأموال من قبل عبد الحميد دبيبة على الميليشيات المسلحة المسيطرة على العاصمة طرابلس".
 
واستكمل حديثه: "كنا نتحدث عن انتخابات وفقا لمسار جينيف، والتي كان من المفترض أن تنعقد في ديسمبر الماضي، ولكن تعثرت هذه الانتخابات، والكل يعلم ظروف القوة القاهرة في تلك الأوقات".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة