مسابقة الـ 30 ألف معلم.. الموعد والشروط والتخصصات المطلوبة والهدف منها

الإثنين، 14 مارس 2022 02:00 م
مسابقة الـ 30 ألف معلم.. الموعد والشروط والتخصصات المطلوبة والهدف منها
مسابقة 30 الف معلم
أمل عبد المنعم

 وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، حددت التخصصات المطلوبة بمسابقة الـ 30 ألف معلم، مع تأكيدات أن الأولوية لمعلمي الصفوف الأولى وصفوف النظام الجديد للتعليم لأنها تعاني من عجز كبير، مضيفة أنه يتم التواصل مع جهاز التنظيم والإدارة مشددة على أنه سيتم إعلان تفاصيل المسابقة والتخصصات المطلوبة قريباً، والمؤشرات تتجه نحو خريجي كليات التربية والآداب بمختلف محافظات الجمهورية، سيكونون على رأس المطلوبين للتعيين في المسابقة، لأنهم الوحيدون الذين معهم "دبلوم تربوي".

فنجد أن الأولوية في تسكين المقبولين في المسابقة، هذا العام، والأعوام المقبلة، من خريجي التربية والآداب، لأنه وفق القانون، فإن الدبلوم التربوي الشرط الأهم والأساسي، لاختيار من سيعملون في مهنة التدريس، ولن يتم تعديل هذا القانون.

مسابقة الـ 30 ألف معلم والتخصصات

وتتوافر التخصصات العلمية في كليات التربية والآداب، وتلبي كل احتياجات وزارة التربية والتعليم من المعلمين، ففي كليات التربية هناك "أقسام مناهج طرق التدريس، تكنولوجيا التعليم، اللغة العربية، الإنجليزية، الفرنسية، الألمانية، وهناك قسم للعلوم الاجتماعية يضم شعب التاريخ، الجغرافيا، علم النفس، الفلسفة، وقسم الرياضيات، وقسم الطبيعة ويضم شعب الكيمياء، الفيزياء، وقسم العلوم البيولوجية وبه شعبة الجيولوجيا"، أما الآداب، فهناك آداب جغرافيا، إنجليزي، فرنساي، فلسفة، اجتماع، علم نفس، تاريخ".

مسابقة الـ 30 ألف معلم والخمس سنوات القادمة

وسوف يتم إجراء مسابقة المعلمين على خمس سنوات، وكل عام يتم تعيين 30 ألف معلم، ليصل إجمالي من قررت الحكومة تعيينهم 150 ألفا، وستعلن وزارة التربية والتعليم، كل التفاصيل الخاصة بشروط ومعايير التقدم للمسابقة خلال شهر أبريل المقبل.

مسابقة الـ 30 ألف معلم وحياه كريمة

والقائمة الأولوية كما حددت الوزارة سيتم وضعها في الاعتبار عند تحديد التخصصات التي تحتاجها المدارس، وعلى رأسها مدارس قرى حياة كريمة، وتحتاج مدارس حياة كريمة إلى 25 ألف معلم، لكن ذلك لا يعني أن هذه المدارس سوف تستحوذ على المسابقة، بل سيتم سد العجز فيها تدريجيا على أكثر من سنة، مع توزيع أول 30 ألف معلم من الـ 150 ألفا في باقي الصفوف.

تفاصيل وشروط مسابقة الـ 30 ألف معلم

- جار إعداد الامتحان التي يخوضها المتقدمون قبل إعلان نتائج القبول في المسابقة.

ـ الهدف من المسابقة تقليل أعداد العجز الموجودة في المدارس بكافة التخصصات.

ـ ربط التقدم في المسابقة بمحل السكن الموجود في بطاقة الرقم القومي للمتقدم والتسكين سيكون على المدرسة، بحيث يتم العمل بشكل مستمر في المدرسة التي يتم التعين عليها دون نقل أو ندب.

ـ بداية العمل سيكون بتعاقد ثم يعقبه تعيين بعد مرور المعلم بالمراحل التي يتطلبها التعيين من حصوله على شهادة الصلاحية والتدريبات المطلوبة.

ـ الجميع له حق التقدم طالما توافرت فيهم الشروط المطلوبة سواء من سبق التعاقد معهم وهم الـ"36 ألف معلم أو غيرهم.

ـ جميع مراحل مسابقة 30 ألف معلم ستكون إلكترونية والاختيار إلكتروني دون تدخل عنصر.

ـ خلال 5 سنوات سيكون هناك تعيين لـ 150 ألف معلم لسد العجز في المراحل الدراسية المختلفة.

ـ الأولوية في الدفعة الأولى من التعيينات والتي تشمل 30 ألف ستكون للعمل في الصفوف الأولى بنظام التعليم الجديد.

ـ تم صياغة إجراءات وتفاصيل مسابقة تعيين 30 ألف معلم 2022 لضمان الشفافية والوضوح دون محسوبية أو وساطة.

ـ الأولوية في الاختيار لمن تنطق عليهم الشروط وتشمل "نوع التخصص والتقدير العام ودرجة الامتحان والسن".

ـ توزيع المعلمين على المحافظات سيكون وفق احتياجات كل محافظة ونسب العجز فيها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة