مبروك عطية يعود لإثارة الجدل: حكم صلاة من صلى الفجر وقتل أخوه وزوجته و «هدايا للمدير»

الجمعة، 18 مارس 2022 11:05 م
مبروك عطية يعود لإثارة الجدل: حكم صلاة من صلى الفجر وقتل أخوه وزوجته و «هدايا للمدير»

حالة من الجدل أثارها الدكتور مبروك عطية، عميد كلية الدراسات الإسلامية الأسبق بجامعة الأزهر الشريف، بكشفه عبر مقطع فيديو له على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، حكم صلاة الفجر التي صلاها شخص وقتل أخاه وزوجته بعدها.
 
وأكد عطية، إن هذا السؤال معروف إجابته عند العوام لكنها خطأ، فلو سألتهم سيقولون، لن تقبل وخطأ وصلاته غير صحيحة، وأقول هذا الكلام غير صحيح، موضحاً أن الله فرض الصلاة على عباده المسلمين بأداء الصلاة، المسلمون منهم متقون بيستقبلهم، ومنهم منافقون، وهؤلاء المنافقون كانوا بيصلوا خلف النبي ولم يخرجهم من الصلاة أو المسجد.
 
أضاف: الصلاة مكتوبة، وتكون بأن يتوضأ، ويستقبل القبلة، ويدخل في الصلاة ويستر عورته بلباس طاهر ويقف على مكان طاهر، مضيفا: خمسة إذا فعلها التقي صحة صلاته وإذا فعلها المجرم تصح صلاته.
 
image
 
تابع عطية: واحد صل الفجر وخرج وقال بعض الأدعية فهذا سقطت عنه الصلاة، وفي واحد تاني خرج من الجامع وراح قتل أخوه فهذا أيضًا سقطت عنه الصلاة، متابعًا: العوام مفكرين اللي بيصلي هو المتقي، إنما الفاجر السكير لا تصح له صلاة، لكن مين قال كدا".
 
وفي فتوى أخرى قال الدكتور مبروك عطية، إن كتابة الأملاك عدم يقين بالله، مشدداً على ضرورة أن تبقى حدود الله كما بيّنها سبحانه وتعالى.
 
وأكد مبروك عطية خلال صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي: “أعمامهم وحشين، أو غيره، من شرع المواريث ربنا، وهو قادر يبعد الوحش لو نفذنا شرعه”، مضيفاً:"لا نسعى لجهنم برجلينا، اللي كتب تلك حدود الله، يحوش ربنا عن الذرية كل وحش وكل بؤس وفقر لأننا التزمنا".
 
وتساءل مبروك عطية: "مش عاجبنا شريعته ليه؟، نزوغ ونقول هِبة ليه؟، مفيش حاجة اسمها حياة عينه، هو حر يبقى يشرب مخدرات بماله أو يسهر الليالي في باريس".
 
وحول حكم تزوير شهادة شكلية للترقية أو هدايا للمدير والزعم بأنها حاجة شكلية قال: "هي فعلاً حاجة شكلية زي كلمة حبر على ورق، لما يجي العريس ويكتبوا له قايمة بالشيء الفلاني يقولوا له دي حاجة شكلية وفي الآخر يتسجن، زيها زي البيع الصوري،الإسلام مفهوش حبر على ورق أو حاجة صورية، التزوير واللعب اسمنا عند ربنا مزورين".
 
وشدد مبروك عطية :"هدفع عشان اتعيين لي رب بيرزق الدواب، مع كثرة تزويرنا وقولنا على الرشاوي “هدية”، يقول ابن عبدالبر :" وألبسوا الرشوة ثوب الهدية".
 
وقال إن استئجار الأرحام لا يجوز، فهي ليست مجالاً للعب، موضحاً أن هذه هى الفتوى الوحيدة التي أجابها وما يرد إليه مجرد تساؤولات فقط.
 
وأكد عطية خلال بث مباشر عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، بعنوان "بلاش اذان في الميكرفونات خليها للأفراح"، إن العلماء قالوا بعدم جواز إزعاح الناس بالقرآن، أي أن إزعاج الناس بالقرآن حرام، ومن يريد القراءة والسماع لنفسه فقط.
 
وتابع : "لم يقل أحد بحل الميكرفونات في الأفراح، فلا يجوز استعمالها في الأفراح أيضاً، متسائلاً: ميكرفون أي اللي قبل الفجر بنص ساعة؟!، وكمان التشويش حرام في كتب الفقه".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة