استعدادا للشهر المبارك .. «البحوث الإسلامية» تعقد المرحلة الأخيرة لاختيار بعثة الأزهر لإحياء ليالي رمضان في دول العالم

الأحد، 20 مارس 2022 05:01 م
استعدادا للشهر المبارك .. «البحوث الإسلامية» تعقد المرحلة الأخيرة لاختيار بعثة الأزهر لإحياء ليالي رمضان في دول العالم
منال القاضي

يواصل الأزهر الشريف استعداده لشهر رمضان المعظم الذى يفصلنا عنه أيام قليلة، حيث عقد مجمع البحوث الإسلامية اليوم، الأحد، المقابلات الشخصية للمتقدمين لمسابقة الابتعاث الخارجي لشهر رمضان المبارك لدول العالم لهذا العام، وذلك بمقر مركز قاعة الأزهر للمؤتمرات بمدينة نصر، كمرحلة أخيرة لاختيار أفضل الكوادر لتمثيل مصر والأزهر الشريف خلال شهر رمضان المبارك؛ وبمشاركة أساتذة جامعة الأزهر.
 
وقال الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية الدكتور نظير عيّاد، إن المقابلات الشخصية التي عقدت اليوم هي المرحلة الأخيرة لتحديد المستويات الأفضل بين المتقدمين للمسابقة، والتي جاءت بعد مرحلتين مهمتين هما: الاختبارات التحريرية، والاختبارات الشفوية وما شهدته المراحل السابقة من تدقيق في الاختيار؛ حيث يجري نظام الاختبارات كله بنظام الكنترول المتبع في الجامعة، لضمان الشفافية والنزاهة في اختيار مبعوثي الأزهر الشريف إلى مختلف دول العالم. 
 
أضاف عيّاد أن المقابلات الشخصية ركّزت على السمات الشخصية والعامة للمتقدمين، ومدى توافر المهارات اللازمة لأداء رسالة الأزهر الشريف على أكمل وجه بما يحقق الهدف من هذه البعثات، ويلبي احتياجات الجليات الاسلاميه بالخارج وجميع  في دول العالم المختلفة خلال شهر رمضان المبارك.
 
كما أصدر مجمع البحوث الإسلامية، تقريرًا مفصَّلًا حول أبرز الأنشطة الدعوية التي يقدِّمها المجمع خلال شهر رمضان المبارك، وذلك بتوجيهات فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، ومتابعة فضيلة الدكتور محمد الضويني وكيل الأزهر.
 
وقال الدكتور نظير عيَّاد، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية: إن الأزهر الشريف يولي الأنشطة الدعوية في رمضان اهتمامًا خاصًّا؛ لما في هذا الشهر من ميزات وفضائل تساعد المسلم على مضاعفة حسناته؛ فهو شهر الصيام والقيام وتلاوة القرآن، إلى غير ذلك من الفضائل التي لو استثمرها المسلمون لكانوا من عتقاء هذا الشهر المبارك.
 
وأكَّد عيَّاد أن مجمع البحوث الإسلامية قد أعدَّ خطة دعويَّة لوعَّاظ الأزهر وواعظاته خلال شهر رمضان، شملت عقد دروس ولقاءات ميدانية، إلى جانب إطلاق نحو (20) برامجًا دعويًا إلكترونيًا - عبر منصَّات التواصل الاجتماعي للمجمع والموقع الرسمي له على بوابة الأزهر- في العقيدة، والسيرة النبوية، والعلاقات الاجتماعية، وتنمية الذات، والتربية الأسرية، وشئون المرأة، ومقرأة القرآن، ومواقف الصالحين، إضافة إلى سلسلتين مرئيتين باللغة الإنجليزية.
 
وأوضح الأمين العام أن اللجنة العليا للدعوة بالمجمع ستطلق خلال شهر رمضان بمدينة البعوث الإسلامية برنامجًا دعويًّا بعنوان: «التعريف بنبي الإنسانية»؛ يشرح فيه وعَّاظ الأزهر وواعظاته السيرة النبوية للإمام ابن كثير -رحمه الله- في ثلاثين حلقة، كما يُشرح كتاب (الأربعون النووية) للإمام النووي -رحمه الله- في ثلاثين حلقة أخرى.
 
وأشار «عيّاد» إلى أن من أبرز البرامج الدعوية الإلكترونية التي سيطلقها المجمع على مدار شهر رمضان المبارك ويشارك فيها وعاظ وواعظات الأزهر، برامج بعناوين: «فتاوى، وبداية، وفرصة، وخواطر دعوية، وحكايات الصالحين، وعلاقة جديدة»، و«نحو فهم سليم» الذي يقدِّم شرحًا مبسطًا لبعض القضايا العقدية والفلسفية التي يحتاج الناس فيها إلى فهم واضح ودقيق، بالإضافة إلى سلسلتي: «هذا إسلامنا، وهذا نبينا» باللغة الإنجليزية، اللتين تستهدفا التعريف بالإسلام وعظمته وجوانب الرحمة والإنسانية في شريعته، والتعريف بشخصية النبي ﷺ في كل الجوانب ومواقفه المتنوِّعة.
 
كما يتضمن البرنامج مجموعة من البرامج المتخصصة في شئون المرأة لواعظات الأزهر، برنامج: " الدين والمرأة"، "واعظات مع فتيات"، المقرأة القرآنية التدبرية، التأهيل الرمضاني، موقف وحكاية، مسابقة أسبوعية، "ذرية طيبة" للأطفال من ٦ حتى ١٢ عام، الفريق الإيماني، الفريق التربوي، فريق النشاط.
 
وقد نظمت واعظات الأزهر الشريف حلقة توعوية افتراضية بعنوان: "فضفضة أسرية" ضمن فعاليّات برنامج الاستشارات الزوجية والأسرية؛ وذلك بحضور د. نظير عياد الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، الدكتورة إلهام محمد شاهين مساعد الأمين العام لشؤون الواعظات، وعدد من مديري عموم مناطق الوعظ. 
يأتي تتفيذ تلك البرامج ضمن خطة التوعية التي ينفذها المجمع بالتركيز على برامج التوعية للأسرة المصرية؛ وفي إطار توجيهات فضيلة الإمام الأكبر، واستجابة لحاجة المجتمع إلى مثل هذه اللقاءات التوعوية المهمة التي تمثل نتائجها طريقًا للوصول إلى مجتمع مستقر ينعم بالسلام بين جميع أفراده.
وتناولت هذا اللقاء أهمية الأسرة ومكانتها في الإسلام، وأسس وضوابط بناء الأسرة في الإسلام، وبيان الحقوق والواجبات في الحياة الزوجية، مع التركيز على وسائل حماية الأسرة في الإسلام، والتربية الإيجابية ونظرة الإسلام إلى التنشئة والتربية السليمة.
 
وتستهدف مثل تلك البرامج التوعوية الاهتمام بقضايا الأسرة المتنوعة باعتبارها المكون الرئيس للمجتمع وبقدر تماسكها وترابطها يكون المجتمع قويًا، خاصة في توقيت تعاني فيه الأسرة بعضًا من المشكلات والعقبات؛ نتيجة لغياب الدور الرقابي والتوجيهي لأرباب الأسر، مما أدى إلى أنتج بعضًا من المشكلات المجتمعية.
 
 
 
 
 
 
6e21f19f-8d90-42c9-bbf0-37bc93e755e9
 
17c52e9a-6f9b-4dc9-97fa-749cd53b8068
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق