كباتن الزعتري ... فيلم مصري وثائقي يحصد الجوائز ويرسل دخله لمخيم اللاجئين بالاردن

الإثنين، 21 مارس 2022 11:30 ص
كباتن الزعتري ... فيلم مصري وثائقي يحصد الجوائز ويرسل دخله لمخيم اللاجئين بالاردن
كباتن الزعتري
ريهام عاطف

جوائز ونجاحات مستمرة حققها الفيلم الوثائقي المصري كباتن الزعتري إنتاج 2020 والذي تم تم تصويره في الأردن وقطر، وقبل أيام من عرضه بشاشات السينما خلال الفترة من 23 إلى 31 مارس تم طرح الأغنية المصورة لفيلم كباتن الزعتري للمخرج والمنتج والممثل على العربي، والتي يؤديها مغني الراب ويجز، ليتصدر الفيلم التريند علي محرك البحث جوجل .

صناع كباتن الزعتري
صناع كباتن الزعتري

 

و تدور قصة الفيلم الوثائقي كباتن الزعتري حول صديقين وهم محمود وفوزي، اللذان يعيشان في مخيم الزعتري للاجئين بالأردن، ولديهما حلم كبير لاحتراف كرة القدم إلا أنهما محاصرين داخل معسكر الزعتري للاجئين في الأدرن، حيث يحلم كل منهما باحتراف لعبة كرة القدم يومًا ما، رغم ظروفهما الصعبة ليتحقق حلمهم عندما تزور أكاديمية رياضية مشهورة عالميا المخيم لاختيار لاعبين لبطولة دولية، ليصبح من الممكن أن يتحول حلمهما إلى حقيقة.

جائزة أفضل فيلم
جائزة أفضل فيلم

وقد تم عرض فيلم كباتن الزعتري يوم الأحد الماضي في سينما زاوية بالزمالك، بتنظيم من مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وصندوق الأمم المتحدة للسكان.

وعقب نجاح الفيلم وما قام بحصده من جوائز قرر على العربي وويجز أن تذهب جميع أرباح الاغنية إلى مخيم الزعتري بالأردن، مساهمة منهما في تطوير وسائل المعيشة هناك.

أغنية كباتن الزعتري

يولد الأمل من رحم الصعاب هو ما تقوم عليه فكرة الاغنية فعلي الرغم من الظرف الاستثنائي الصعبة التي يعيشها الشباب داخل مخيمات اللاجئين الا ان الأمل لم ينتهي داخلهم وتأتي كلمات الأغنية على لسان ويجز الذي يمثلهم، معبرة عن مدى تمسكهم بالأمل في العودة إلى الوطن، واليقين بقدرتهم على تحقيق أحلامهم والوصول إلى العالمية، متخذين من محمد صلاح قدوة لهم.

بعودة يا بلادي
بعودة يا بلادي

جوائز الفيلم

فاز فيلم كبائن الزعتري بالعديد من الجوائز منها  جائزة نجمة الجونة الذهبية في دورته الخامسة، وتنويه خاص من لجنة تحكيم مهرجان هوت سبرينجز للأفلام الوثائقية، كما ترشح لـ 15 جائزة وشارك في أكثر من 80 مهرجان دولي من بينهم مهرجان رؤى الواقع الوثائقي، مهرجان أفلام حقوق الإنسان في برلين، ومهرجان كوبنهاجن للأفلام الوثائقية.

كباتن الزعتري
كباتن الزعتري

وجاء عرضه العالمي الأول في مهرجان صاندانس السينمائي الدولي، حيث حصل على المركز الثاني ضمن قائمة أفضل أفلام في المهرجان.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق