معلومات للحماية منه.. الصحة تحذر من خطورة مرض الزهري على السيدات والأجنة

الإثنين، 21 مارس 2022 08:54 م
معلومات للحماية منه.. الصحة تحذر من خطورة مرض الزهري على السيدات والأجنة
محمد ممدوح

قدمت وزارة الصحة والسكان، بعض التحذيرات من خطورة مرض الزهري على السيدات والأجنة فى رحم الأمهات، وكيفية العلاج وطرق الكشف المبكر ضمن حملة 100 مليون صحة. 
 
ومرض الزهري هو عبارة عن بكتيريا تنتقل عن طريق ممارسة الجنس من شخص مصاب، وهو غير مؤلم وممكن يظهر بعد الإصابة بطفح جلدي على شكل قرح حمرا، ومن الممكن أنت تشفى القرح بدون علاج خلال من 3 إلى 6 أسابيع.

أعراضه المرض: 
 
 ظهور قرح أو بقع في العضو التناسلي والفم وتكون غير مؤلمة، وتنتقل العدوى من طرق الاحتكاك الجلدي أو إتصال الأغشية المخاطية بهذه القروح الجلدية المصابة، ومن الممكن أن تكون بكتيريا مرض الزهري خاملة لفترة كبيرة قبل نشاط البكتيريا مرة أخرى، وفي حالة عدم الكشف المبكر للمرض وعلاج المريض قد يدمر القلب والمخ ويهدد حياة المريض وينتقل المرض من الأم المصابة للجنين.

طرق العلاج والوقاية من الزهري:

يعتبر الكشف المبكر يسهل عملية العلاج وتتمثل خطورة المرض أنه يكون بالجسم ولم يظهر لسنوات دون أعرض، والعلاج الأفضل لبكتريا الزهري هو البنسلين وهو المضاد المفضل لبكتريا الزهري ويمكن أن يحقن بحقنة واحدة البنسلين لعلاجه في حدوث عدم انتشار البقع ولم تطيل مدة العدوى وفي حال مدة العدوى أكثر من عام يحتاج إلى أكثر من حقنة بنسلين ،وللسيدات الحوامل يمكن ان ياخذ حقنه بنسلين.

 
وأكدت وزارة الصحة، أنه تم الكشف على أكثر من مليون سيدة مصابة بمرض الزهري مما يساعد على خفض عدد وفيات الأمهات الناجية من المرض، وتشمل المبادرة متابعة حالة الأم طول فترة الحمل حتى بعد الولادة متابعة الطفل بجميع الفحوصات لمدة 42 يوما، لانتهاء الخطورة على الأم والمولود ومتابعة الأم طول فترة النفاس بالفيتامينات والغذاء السليم.
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة