مصير نقابة المحامين بعد وفاة رجائي عطية.. انتخابات مبكرة أم تسيير أعمال؟

السبت، 26 مارس 2022 02:00 م
مصير نقابة المحامين بعد وفاة رجائي عطية.. انتخابات مبكرة أم تسيير أعمال؟
نقابة المحامين
كتبت - منال عبد اللطيف

توفي نقيب المحامين رجائي عطية، إثر تعرضه لوعكة صحية أثناء نظر جلسة محاكمة المحامين أمام جنايات إمبابة.
 
حددت أسرة نقيب المحامين رجائي عطية، إقامة صلاة الجنازة عليه من مسجد عمر مكرم عقب صلاة عصر اليوم، والذي توفي اليوم عن عمر يناهز 84 عامًا بعد أزمة صحية.
 
ومن المقرر أن يتحرك الجثمان عقب صلاة الجنازة إلى النقابة العامة عقب صلاة الجنازة، ثم يتوجه بعدها الجثمان للدفن بمقابر الأسرة في أكتوبر.

مصير نقابة المحامين
 
وقال المحامي مصطفى شعبان، إن النقابة المحامين مقبلة على مرحلة غموض وصراعات لوجود دعاوى بحل المجلس قبل وفاة نقيب المحامين رجائي عطية.
 
WhatsApp Image 2022-03-26 at 1.43.20 PM
 
وأوضح "طبقا لنص القانون المحاماة رقم 17لسنة 1938 مادة 142، إذ شغر مركز النقيب لأي سبب وكانت المدة الباقية له تقل عن سنة يقوم أقدم الوكيلين مقامه، بشرط أن يكون ممن يزاول المهنة مستقلا فإذا زادت المدة الباقية على سنة يتعين على مجلس النقابة الدعوى إلى انتخاب نقيب جديد يكمل المدة الباقية للنقيب الأصلي، وذلك خلال ستين يوما من خلو مركز النقيب". 
 
وأضاف: "قد يتولى شؤون النقابة بعد وفاة نقيب المحامين هو مجدي سخا لأنه أقدم الأعضاء بالمجلس".
 
رجائي عطية عبده، مواليد 6 أغسطس 1938 بشبين الكوم في محافظة المنوفية في مصر، وهو نجل النقيب "عطية عبده" المحامي، ويرأس منذ 15 مارس 2020 نقابة المحامين المصرية خلفًا لسامح عاشور.
 
وصباح اليوم السبت كان آخر منشور عبر الصفحة الرسمية الموثقة لنقيب المحامين رجائي عطية: بسم الله نستقبل هذا الصباح الندي.. نفتح القلوب مع العيون ونتطهر من الأدران، ونتسامى بأرواحنا إلى آفاق الهدى والإيمان.. نناجي الحي القيوم، ونلوذ إلى رحابه بضراعتنا وآمالنا.
 
وأردف رجائي عطية: بسم الله الرحمن الرحيم: لا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِّن نَّجْوَاهُمْ إِلاَّ مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلاَحٍ بَيْنَ النَّاسِ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتَغَاء مَرْضَاتِ اللّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا (سورة النساء الآية: 114).
 
واستكمل رجائي عطية: اللهم أنت أعلم بإيماننا وبدخائل نفوسنا.. بنورك الهادي الذي يشع في حنايانا ويشرح صدورنا.. بأننا يا الله ما ابتغينا إلاّ وجهك ومرضاتك.. اللهم فأعنا على أن نطرق الدروب التي ترسمها الأخيار الصالحين من قبلنا، وأجعل قلوبنا للخير، تنشده في تحية صادقة تزجيها لحبيب، ومعونة حقة تبذلها لخليل، وقولة صدق وإخلاص تقيم بها شريعة العدل والإنصاف.. يا رب العالمين.
 
وتابع الراحل رجائي عطية: عن صفي الرحمن أن الله ـ تبارك وتعالى ـ يقول يوم القيامة: يا ابن آدم، مرضت فلم تعدني، قال: يارب، كيف أعودك وأنت رب العالمين.. قال: أما علمت بأن عبدي فلانًا مرض فلم تعده، أما علمت أنك لو عدته لوجدتني عنده.. يا ابن آدم، استطعمتك فلم تطعمني.
 
وأضاف رجائي عطية: قال يارب، كيف أطعمك وأنت رب العالمين، قال: أما علمت أنه استطعمك عبدي فلان فلم تطعمه، أما علمت أنك لو أطعمته لوجدت ذلك عندي، يا ابن آدم، استسقيتك فلم تسقني، قال: يارب، كيف أسقيك وأنت رب العالمين، قال: استسقاك عبدي فلان فلم تسقه، أما أنك لو سقيته لوجدت ذلك عندي.. ربنا.. يا رحمن يا رحيم.. نسألك أن تهدينا إلى ما علمتنا.. أن تفطرنا على هذا الطبع السامق الذي إليه أرشدتنا، وبأعظم الأجر عنه وعدتنا.
 
وختم رجائي عطية "نروم مرضاتك في جميل صنيعنا لأحبابنا وإخواننا.. في مريض نعوده ونرعاه، وجائع نطعمه ونرد غائلة الحرمان عنه، وظامئ نرويه أو ضعيف نسانده أو مكروب نواسيه ونكفكف عنه.. ربنا.. لقد وعدتنا ووعدك يا ألله حق ونحن على ما أمرت.. اللهم فأطعمنا من خضر الجنة، واسقنا يوم الحساب من الرحيق المختوم، يا خير من سئل وخير من أجاب.. يا رب".
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق