رحلات عمرة ومكافآت.. في «موسم الحصاد» الدولة تشجع المزارعين على توريد القمح

الأحد، 27 مارس 2022 01:44 م
رحلات عمرة ومكافآت.. في «موسم الحصاد» الدولة تشجع المزارعين على توريد القمح

أنهت محافظات الجمهورية استعدادها لبدء استقبال محصول القمح مع بدء موسم حصاد «الذهب الأصفر» فى أغلب محافظات الجمهورية، وذلك على النحو التالي:

- بنى سويف

وجه الدكتور محمد هانى محافظ بني سويف، برفع درجة الاستعداد التام والتأكد من جاهزية الصوامع والشون والمواقع والمساحات التخزينية المخصصة لاستقبال موسم توريد القمح، وذلك في إطار استعدادات محافظة بنى سويف لاستقبال موسم توريد القمح المحلي الذي يبدأ أول شهر أبريل المقبل.

من جانبه، قرر الدكتور محمد هاني غنيم، محافظ بني سويف، فى وقت سابق تشكيل غرفة عمليات (لجنة دائمة) برئاسة مدير عام مديرية التموين وعضوية: مدير عام الشؤون الزراعية بمديرية الزراعة، وكيل مديرية التموين، مديري التفتيش المالي والإداري والشؤون القانونية والمالية بالمحافظة، ورئيس قسم صيانة الحبوب والمكتب الفني بمديرية الزراعة وهيئة سلامة الغذاء، والتي تتولى الإشراف ومتابعة عمليات استلام وتوريد القمح في بداية ونهاية موسم التوريد، والتنسيق مع أعضاء لجان الاستلام والتوريد بكل موقع تخزيني، وإعداد التقارير والبيانات اليومية اللازمة وموافاة الجهات الرقابية بذلك، علي أن تعمل اللجنة علي مدار اليوم ولها أن تستعين بمن تراه لإنجاز عملها.


- أسيوط

أعلن اللواء عصام سعد محافظ أسيوط، انتهاء استعدادات المحافظة لاستقبال موسم حصاد وتوريد محصول القمح 2021/2022 بنطاق المحافظة، وذلك بالتنسيق مع مديريتي الزراعة والتموين والبنك الزراعي المصري وفقاً للإجراءات التي تم اتخاذها تسهيلاً على المزارعين أثناء الاستلام والتوريد للشون والصوامع.

لقاء محافظ أسيوط مع وكيل وزارة الزراعة (1)
لقاء محافظ أسيوط مع وكيل وزارة الزراعة


- الأقصر

وجه محافظ الأقصر المستشار مصطفى ألهم، برفع درجة الاستعداد التام والتأكد من جاهزية الصوامع والشون والمواقع والمساحات التخزينية المخصصة لاستقبال موسم توريد القمح، وذلك في إطار استعدادات محافظة الأقصر لاستقبال موسم توريد القمح المحلي الذي يبدأ أول شهر أبريل المقبل.

وطالب محافظ الأقصر، كافة المسئولين عن موسم توريد القمح، بالتأكد من ضمان تحقيق أعلى معايير جودة التخزين وأعلى معايير الأمن والسلامة حفاظا على الأقماح المخزنة وسلامة العاملين في تلك المواقع مع تقديم كافة التسهيلات والتيسيرات اللازمة للمزارعين.


- الوادى الجديد

أعلن اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد، عن تقديم حوافز ومكافآت قيمة لتشجيع المزارعين الأكثر توريدًا لموسم القمح، تمثلت فى الإعلان عن إجراء سحب على عدد من رحلات العمرة والسلع المعمرة، وإعفاء المزارعين المستأجرين لأراضي صندوق استصلاح الأراضي من القيمة الإيجارية.


- الدقهلية

أكد الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية، أنه تم اتخاذ استعدادات مكثفة من قبل أجهزة المحافظة لاستقبال موسم توريد محصول القمح لموسم هذا العام بشون وصوامع وهناجر المحافظة.

وأوضح "مختار" أن إجمالى المساحة المنزرعة قمح هذا الموسم تبلغ 262878 فدانا على مستوى المحافظة.

وأضاف "مختار"، أن هناك 34 موقعا تشمل الصوامع والشون والهناجر بمراكز ومدن وقرى المحافظة تم تجهيزها لاستقبال الأقماح، مشيرًا إلى أن السعة التخزينية لهذه المواقع تصل إلى 265 ألف طن قمح.

وأشار مختار إلى أن سعر استلام اردب القمح وزن 150 كيلو جرام يبدأ من 800 جنيه وحتى 820 جنيها، وفقا لدرجة النظافة والتى تحددها لجان الاستلام بمواقع التسليم، بالإضافة إلى أن هناك حوافز إضافية للموردين من قبل وزارة التموين جارى إعدادها لهم لتشجيعهم علي التوريد.


- قنا

عقد اللواء أشرف الداودي، محافظ قنا، اجتماعا موسعا لمتابعة تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بدعم المزارعين وتشجيعهم على زيادة الكميات الموردة من القمح المحلى لموسم 2022، جاء ذلك بحضور المهندس نبيل الطيبي، السكرتير العام للمحافظة، ومحمد صلاح أبو كريشة، السكرتير العام المساعد للمحافظة، وأحمد السيد، وكيل وزارة التموين، ويسري ذكي، وكيل مديرية الزراعة.

وأكد محافظ قنا، أنه سيتم صرف حافز توريد للمزارعين موردي القمح المحلي موسم حصاد عام 2022 بقيمة 50 جنيها وحافز تسويق ونقل بقيمة 15 جنيها للأردب زنة 150 كيلو جرام ليضاف إلى أسعار التوريد المحددة سلفاً، وذلك لتشجيع المزارعين على توريد أكبر كمية ممكنة، ما يعكس اهتماما كبيرا من قبل الدولة بالفلاح المصري عبر دعمه وخدمته وتأمين السلع الاساسية خاصة الخبز والذي يعد واجبًا أساسيًا علي الدولة.


- بورسعيد

عقد اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، اجتماعًا لمناقشة خطة جاهزية المحافظة استعدادًا لبدء عمليات التوريد، جاء ذلك بحضور اللواء يوسف الشاهد سكرتير عام المحافظة ورؤساء الأحياء ومديرى التموين وهيئة سلامة الأغذية ومسئولى الصوامع والمطاحن.

وشدد المحافظ، على رفع درجة الاستعداد التام والجيد لموسم توريد القمح هذا العام 2022 والتأكد من جاهزية الصوامع والشون والهناجر ومراعاتها لكافة الاشتراطات الفنية اللازمة لعملية التخزين حفاظًا على المحصول، مع التأكيد على منع تداول الأقماح خارج نطاق أماكن التخزين المخصصة لها.

وأكد المحافظ، أنه لن يسمح بأى تهاون أو تقصير فى موسم التوريد وأنه سيتابع بنفسه عمليات توريد الأقماح بنطاق المحافظة للوقوف على مدى الانضباط والتيسير على المزارعين تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية.

وخلال الاجتماع استعرض المحافظ تقريرًا بالصوامع والشون والهناجر على مستوى المحافظة والتى ستبدأ فى استقبال محصول القمح وفقًا للتوقيتات والضوابط المقررة لذلك، مشيرًا إلى أن مواقع التخزين للأقماح المحلية بنطاق المحافظة بلغت صومعتين وشونة وبنكر تضم المطحن الحديث بسعة تخزينية 16 ألف طن ومطحن الشركة الشرقية بسعة تخزينية 9 آلاف طن ليصبح الإجمالى 25 ألف طن بالإضافة إلى عدد من الاماكن الاخرى تستوعب أكثر من 10 آلاف طن.

وأكد محافظ بورسعيد، أنه سيتم صرف حافز توريد للمزارعين موردى القمح المحلى موسم حصاد عام 2022 بقيمة 50 جنيه وحافز تسويق ونقل بقيمة 15 جنيها للأردب ليضاف إلى أسعار التوريد المحددة سلفًا، وذلك لتشجيع المزارعين على توريد أكبر كمية ممكنة، ما يعكس اهتماما كبيرًا من قبل الدولة بالفلاح المصرى عبر دعمه وخدمته وتأمين السلع الاساسية خاصة الخبز.

وأشار المحافظ إلى أن إجمالى المساحة المنزرعة بالقمح 2021/2022 بنطاق المحافظة بلغت 15 ألف فدان بواقع 4 آلاف فدان بمنطقة سهل الطينة و11 ألف فدان بالجنوب ويعطى الفدان 16 اردب قمح (2 طن).


- جنوب سيناء

أعلن الدكتور محمد شطا، مدير مديرية الزراعة بجنوب سيناء، أن جنوب سيناء من أوائل المحافظات التى تحصد القمح مبكرًا هذا العام، مضيفًا أن ذلك يعد أحد أهم الإنجازات التى تحققها الزراعة على أرض الفيروز، كما يعد مؤشرا على الخطوات الجادة والسريعة التى يتخذها القطاع الزراعي نحو الإسراع بعجلة التنمية الزراعية على أرض سيناء، والتوجه نحو تحقيق التنمية الزراعية المستدامة.

جاء ذلك خلال قيام المهندسة هانم محفوظ، مدير إدارة الإحصاء بمديرية الزراعة، والمهندس ثروت العزازي مدير إدارة الطور الزراعية، يرافقهما المهندس السعيد علي مدير عام المنطقة الإحصائية بمتابعة حصاد محصولى القمح والشعير في مدينة طور سيناء، وإجراء تجارب إنتاجية الفدان لهما للموسم الزراعي 2021/2022.

ويأتي ذلك لتحديد متوسط إنتاج الفدان من محصولى القمح والشعير حتى يتسنى معرفة الإنتاج الكلى للمحافظة من المحصولين، وتم تحديد المساحات المنزرعة بمحصول القمح من صنف جيزة 171 على مساحة 374 فدان و85 فدانًا بالشعير من صنف 134 فى مدينة الطور بقرية الوادى، وتم التنبيه على المزارعين بتوريد المحصول إلى مطحن المنطقة الصناعية بمدينة طور سيناء.


- كفر الشيخ

عقد الدكتور ناجح غربية، وكيل وزارة الزراعة بكفر الشيخ، اجتماعا، لمناقشة تسويق وتوريد محصول القمح المنزرع لعام 2021-2022م، بحضور المهندس عماد حبيب، وكيل وزارة التموين، والمسئولين بمديرية الزراعة والتعاون الزراعي ومديرية التموين، جاء ذلك من خلال التعاون المشترك بين الزراعة والتموين، بتوجيهات اللواء جمال نورالدين، محافظ كفر الشيخ.

وقال الدكتور ناجح غربية، وكيل وزارة الزراعة بكفر الشيخ، إنه تم التوافق بين تعليمات وزارة الزراعة ووزارة التموين والاتحاد التعاوني الزراعي حيث يتم توريد نصف أردب قمح عن كل قيراط وما يزيد عن ذلك لا يتم التعامل به إلا بموافقة من وزارة التموين وسوف يتم لصق هذه التعليمات على كل جمعية.

 

الدكتور طارق رحمى محافظ الغربية

الدكتور طارق رحمى محافظ الغربية

لقاء محافظ أسيوط مع وكيل وزارة الزراعة (2)
لقاء محافظ أسيوط مع وكيل وزارة الزراعة (2)

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق